أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ضرورة تسليط الضوء على ارتباط مجتمع الأعمال بالتنوع البيولوجي خاصة في قطاع السياحة، موضحة أنّ عدم صون واستعادة نظم التنوع البيولوجي سيؤدي إلى خسارة كبيرة في القطاع، إلى جانب تحدي تأثير تغير المناخ على التنوع البيولوجي، مثل ابيضاض الشعاب المرجانية.

وأشارت إلى أهمية الجزء الاقتصادي الذي يجب أن يكون ميزان المعادلة في المؤتمر المقبل، وأن تتسم رئاسة المؤتمر بموقف حيادي، وأن تعمل على بناء الثقة والمصداقية مع مختلف الأطراف، وأيضا النظر إلى مصالح السكان الأصليين.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، خلال اجتماع المائدة المستديرة الأولى بعنوان «الظروف السياسية والسياق الاستراتيجي والعالمي»، على دعمها للسلام من أجل الطبيعة، وتطلعها للخروج بمبادرة للسلام من مؤتمر التنوع البيولوجي القادم ترتكز على العلم والحقائق التي توضح حجم التدهور في الموارد الطبيعية نتيجة الصراعات، أسوة بالمبادرة العالمية للمناخ واستدامة السلام التي خرجت من أجندة العمل المناخي في مؤتمر المناخ COP27.

مواجهة التلوث البلاستيكي والبوليمرات

وشددت على أهمية هذه المبادرة للدول النامية، وكذلك أهمية الاعلان الخاص بالسلام والحفاظ على الموارد الطبيعية، وفي نفس الوقت شهد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة صراعا من أجل مواجهة التلوث البلاستيكي والبوليمرات، فإرساء مبدأ العيش بتناغم مع الطبيعة في 2018، والسلام من أجل الطبيعة في 2024 هما وجهان لعملة واحدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة تغير المناخ التنوع البيولوجي

إقرأ أيضاً:

تدهور حاد في عدد السكان: روسيا تواجه أزمة ديموغرافية غير مسبوقة

وصل معدل المواليد في روسيا إلى أدنى مستوياته منذ عام 1999 مع انخفاض عدد المواليد إلى أقل من 100 ألف في يونيو، ما أثار القلق في موسكو بشأن ما وصف بأنه تدهور حاد في عدد السكان. وقال المتحدث باسم بوتين ديمتري بيسكوف إن معدل المواليد المنخفض في البلاد سيؤثر بشكل "كارثي" على مستقبل روسيا.

اعلان

أشارت البيانات التي نشرتها وكالة الإحصاء الحكومية الروسية (يوروستات) أنه ولد 599,600 طفل في روسيا ما بين يناير ويونيو من عام 2024، وهذا العدد أقل بـ 16,000 بالفترة ذاتها في 2023.

وتسارع الانخفاض السكاني في روسيا بنسبة 18٪ خلال المدة الزمنية نفسها، مع تسجيل 49,000 حالة وفاة إضافية في عام 2024 مقارنة بالعام السابق. ويعزى السبب في ذلك على الأرجح إلى الخسائر في الخطوط الأمامية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

Relatedالصين تعلن عن تدريبات بحرية وجوية مشتركة مع روسياأوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجوميةبعد اتهامها بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا.. أربع دول تعتزم فرض عقوبات على إيران

وقالت رئيسة لجنة مجلس الدوما لحماية الأسرة نينا أوستانينا لوكالة أنباء روسيا "ريا نوفوستي"، إن هناك حاجة إلى "عملية ديموغرافية خاصة" في روسيا لتحفيز معدل المواليد - في إشارة إلى الحرب.

ووصف بيسكوف في يوليو\تموز، معدل المواليد المنخفض بأنه "كارثي"، وأضاف أن زيادة معدل المواليد كان من "الأولويات القصوى" لروسيا.

مشكلة سكانية مستمرة في روسيا

انخفض عدد سكان روسيا منذ التسعينيات بالرغم من أنها شهدت فترات قصيرة من الانتعاش. في عام 1999 كان معدل المواليد 1.6 (أي 1.6 مولود لكل امرأة) ما يعني أنه كان أدنى من المعدل في الحرب العالمية الثانية.

سعى بوتين منذ توليه المنصب إلى تحسين معدل المواليد واعتبر ذلك من أولوياته.

وصور الكرملين الأمومة الشابة بشكل مثالي إلى حد كبير. وفي عام 2020، وصف بوتين ذلك بأنه جزء من "الواجب التاريخي" لروسيا. ويُذكر أن بوتين يفضل استخدام مواضيع تقليدية كوسيلة للرد على الغرب.

أدخلت موسكو حينها سلسلة من التدابير التي تتماشى مع سياستها. وشمل ذلك زيادة الدعم المالي لرعاية الأطفال للأسر ذات الدخل المنخفض، وإدخال إعفاءات ضريبية للعائلات الكبيرة، وإعطاء وعود بإنشاء المزيد من أماكن الحضانة والرعاية.

ومنذ ذلك الحين، اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية ما أدى إلى تفاقم مشكلة موسكو السكانية من خلال إجبار مواطنيها على النزوح، بمن في ذلك الذين لا يوافقون على سياسات روسيا والشباب الذين يتهربون من التجنيد الإجباري. وساهمت قلة عدد القادمين إلى روسيا بالمقابل في تفاقم المشكلة.

أطفال يركبون نموذجًا لدبابة سوفييتية من طراز T-34 من حقبة الحرب العالمية الثانية خلال مهرجان تاريخي عسكري قرب سانت بطرسبرغAP

قال أليكس كوكشاروف محلل المخاطر في مجموعة "يوروآسيا" إنه على الرغم من تقديم الحكومة الروسية حوافز مالية، إلا أن معدل الخصوبة في روسيا استمر في الانخفاض في الوقت الذي تواجه فيه روسيا حربا مع أوكرانيا.

وقال كوشاروف لـيورونيوز إن المال ليس العامل الوحيد. وأضاف أن حالة عدم اليقين من وجود الأمن والأمان في المناطق الحدودية خلال الحرب الروسية الأوكرانية المتواصلة للعام الثالث، تدفع العائلات للتأخر في اتخاذ القرارات بشأن إنجاب الأطفال".

قال تقرير المجلس الأطلسي إن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية من الممكن أن يخلف عواقب كبيرة على سكان روسيا، مما يؤدي في النهاية إلى عدد أقل من الروس.

وأضاف التقرير أن عدد الشباب الروس الذين يموتون في الحرب ضد أوكرانيا يمكن أن يغير النظرة المستقبلية لسوق العمل في البلاد. وحذر نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري تشيرنيشينكو وسائل الإعلام المحلية في يونيو\ حزيران من أن روسيا قد تواجه نقصًا يصل إلى 2.4 مليون عامل بحلول عام 2030 إذا لم يتم التعامل مع انخفاض عدد سكانها، على الرغم من أنه لم يربط ذلك علنًا بحرب موسكو.

يذكر أن معدل المواليد في روسيا هو نفس معدل المواليد في ألمانيا تقريبًا، وهي دولة يعتبر معدل المواليد فيها متوسطا في أوروبا، وفقًا ليوروستات. أما إسبانيا التي يبلغ معدل الإنجاب فيها 1.16 مولود لكل امراة، فلديها واحد من أسوأ معدلات المواليد في أوروبا. وتتمع فرنسا بواحد من أفضل المعدلات الذي يبلغ 1.79 مولود لكل امرأة.

المصادر الإضافية • Tamsin Paternoster

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الكرملين: روسيا سترد على الضربات ضد أراضيها بالشكل المناسب تايلاند تسعى لتفادي "أزمة سكانية" بسبب تراجع معدل المواليد معدل المواليد في الصين في 2021 كان الأدنى منذ 1949 فلاديمير بوتين روسيا خصوبة إحصاء- تعداد سكاني أوروبا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next المناظرة الرئاسية الأميركية الأولى بين هاريس وترامب: حرب ضروس إليكم من فاز فيها يعرض الآن Next مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 7 آخرين في تحطم مروحية قرب محور 'فيلاديلفيا' يعرض الآن Next غاب عنها بن غفير وحضر سموتريتش.. نتنياهو يشكل هيئة أمنية مصغرة من 6 وزراء بدل مجلس الحرب يعرض الآن Next غوغل تخسر قضية بالمليارات أمام محكمة العدل الأوروبية في قضية احتكار كبرى يعرض الآن Next أيرلندا الشمالية: الزعيم السابق للحزب الوحدوي ينكر التهم الموجهة إليه بالاغتصاب أمام المحكمة اعلانالاكثر قراءة حب وجنس في فيلم" لوف" الأردنيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية وسط توقعات بزيادة دعم الإسلاميين بسبب حرب غزة إيطاليا.. جدل سياسي حول مقترح جديد لإصلاح قانون الجنسية ألمانيا ترفع أسوارها أمام الجيران الأوروبيين: خطوات صارمة ضد الهجرة غير الشرعية على حدودها التسعة وفاة المتهم بحرق العداءة الأوغندية ريبيكا تشيبتيجي بعد إصابته بحروق قاتلة خلال الهجوم اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قصف دونالد ترامب المفوضية الأوروبية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كامالا هاريس روسيا الاتحاد الأوروبي إيطاليا العدالة حركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • لقاء بالمضيبي يحث على أهمية الشراكة بالحفاظ على البيئة
  • 'بيئة أبوظبي' تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • بيئة أبوظبي تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • “بيئة أبوظبي” تستعرض الممارسات الدولية للإمارة في حماية التنوع البيولوجي
  • الكشف عن تدهور صحة ناشط بارز في معتقلات الانتقالي بعدن
  • تدهور حاد في عدد السكان: روسيا تواجه أزمة ديموغرافية غير مسبوقة
  • لصون الطبيعة.. المملكة تطلق خطة منظومة المناطق المحمية
  • البيئة تشارك في إطلاق مبادرة الجذور الخضراء Green Roots
  • وزارة البيئة تشارك في إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "الجذور الخضراء"
  • وزيرة البيئة تطالب بتعزيز سياسات دمج اعتبارات التنوع البيولوجي بجميع القطاعات