موقع النيلين:
2024-09-18@01:37:31 GMT

انتشار داء الكلب ” السعر” بتونس

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

حذرت مسؤولة تونسية، من خطورة انتشار فيروس “داء الكلب” في البلاد، إثر تسببه في 9 وفيات، خلال الأسابيع الماضية.
وأوضحت المديرة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة التونسية، سناء قاسم، أن انتشار الفيروس ووجود ضحايا داء الكلب، يعود إلى “غياب الوعي بخطورة هذا الداء وإلى قلة التوعية”، حسبما نقله موقع “بوابة تونس”.


وتعليقا على حالات الوفيات المسجلة جراء داء الكلب، أوضحت قاسم أنها كانت “بسبب عدم تلقي العلاج بعد الإصابة أو الشروع في تلقي العلاج ثم الإنقطاع عنه، أو حالات لامست حيوانات مجهولة المصدر ولم تتلق أي علاج”.
وشددت قاسم على ضرورة التوجه خلال الـ 24 ساعة الأولى إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي، “في حال وقوع لحس أو خدش أو عض من طرف حيوان، حتى وإن كان على الملك الشخصي”، مؤكدة أن داء الكلب خطير وقاتل وأنه من الضروري تلقي العلاج الوقائي في حينه ودون انقطاع.
وداء الكلب مرض فيروسي حيواني المصدر يمكن الوقاية منه باللقاحات، وهو يؤثر على الجهاز العصبي المركزي. وتُعد الكلاب مسؤولة عن انتقال فيروس داء الكلب إلى البشر في نحو 99 بالمئة من حالات داء الكلب البشري.
ويشكّل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و14 عاما أكثر ضحايا الداء، وفقا لمنظمة الصحة العالمية التي أشارت إلى أن الداء يصيب بعدواه الثدييات، بما فيها الكلاب والقطط والماشية والحيوانات البرية.
وينتقل الداء إلى الإنسان والحيوان عن طريق اللعاب، وعادة ما يكون ذلك بواسطة العض أو الخدش أو اللمس المباشر للغشاء المخاطي (للعين أو الفم أو الجروح المفتوحة مثلا). وبمجرد ظهور الأعراض السريرية للداء، فإنه يصبح قاتلاً بنسبة 100 بالمئة تقريبا، وفق المنظمة.
وذكرت المسؤولة التونسية أن جميع أقسام الاستعجالي بالمؤسسات الصحية تقدم العلاج الوقائي من داء الكلب وبصفة مجانية، مشيرة أيضا إلى أن مصالح الوزارة تقدّم خدمة التلقيح المجاني للحيوانات.
وفي بيان مشترك، دعت وزارات الداخلية والصحة والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الجمعة، التونسيين إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التالية حفاظا على صحتهم وحياتهم.
وأشار البيان إلى أنه في حالة تعرض مواطن لعض أو خدش من طرف أي حيوان ملقحا كان أم لا يجب غسل مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة والتوجه مباشرة لأقرب مركز للصحة العمومية لتلقي العلاج الوقائي من لقاحات وأمصال، مقدما مجموعة من الإجراءات الوقائية الأخرى.
وينتشر داء الكلب في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، ويسبّب سنويا وفيات تصل إلى 59 ألف حالة، بحسب التقديرات على الصعيد العالمي. ولكن غالبا ما تختلف أعداد الحالات الموثقة عن التقديرات بسبب نقص معدلات الإبلاغ، وفقا للصحة العالمية.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: العلاج الوقائی داء الکلب

إقرأ أيضاً:

أول سؤال في النواب حول الارتفاعات الكبيرة بأسعار الكهرباء

تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمود عصمت وزيز الكهرباء والطاقة بشأن زيادة أسعار الكهرباء وسحب مبلغ من العدادات مسبوقة الدفع عند الشحن.

"بهدوء وفي توقيتات معينة".. “مدبولي” يكشف خطة تحريك أسعار الكهرباء والمحروقات أحمد موسى يكشف عن زيادة قادمة في أسعار الكهرباء (فيديو)


وأكد " قاسم " أن المواطنين خاصة من متوسطى الدخل تعدت أسعار فواتير الكهرباء الخاصة بهم خلال الشهر الماضى ال 1500 جنيه واصبح ليس لديهم القدرة المالية على دفع فواتير استهلاك الكهرباء بعد رفع شرائح استهلاك الكهرباء مطالباً بالعمل على تفعيل الدور الرقابي للحكومة، لتحقيق نسبة التوازن ما بين تكلفة الإنتاج والاستهلاك من إنتاج الكهرباء ومراقبة كافة السلع فى الأسواق حتى نحمي مصر في الفترة القادمة من ارتفاع معدلات التضخم.


وأكد النائب محمود قاسم أنه بعد الارتفاعات الكبيرة فى أسعار فواتير الكهرباء سواء على العدادات المنزلية أو الصناعية وغيرهما سيكون له تأثيرات كبيرة على ارتفاع أسعار مختلف السلع والمنتجات الزراعية والصناعية ووسائل المواصلات مطالباً من الحكومة توضيح أسباب زيادة أسعار الكهرباء وسحب مبلغ من العدادات مسبوقة الدفع عند الشحن.
 

مقالات مشابهة

  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • أول سؤال في النواب حول الارتفاعات الكبيرة بأسعار الكهرباء
  • “المعهد الوطني الفرنسي” : بعوض النمر الناقل الأساسي لحمى الضنك
  • أي مشهد سياسي بتونس قبل أسابيع من الاقتراع الرئاسي؟
  • زحمة سير عند مدخل نفق نهر الكلب.. اليكم ما جرى
  • عامل ريتشارليسون يفضحه: عاملني مثل “الكلب”
  • استعراض للحاسوب Acer Swift Go 14: ألحق على السعر!
  • 3 أبطال من المنوفية يحصلون على ميداليات ببطولة إفريقيا الدولية بتونس
  • لم تتحقق أمانيها..مغربية تحرق ضريحاً
  • «التنمية المحلية»: مد باب تلقي طلبات التصالح مرهون بقرار من رئيس الوزراء