وجه عضو مجلس السيادة الانتقالي، مساعد القائد العام للقوات المسلحة، الفريق إبراهيم جابر، بمراجعة ترسيم ساحل البحر الاحمر وتحديد رقم دقيق موحد لطول الساحل السوداني.
ويمتد طول الحدود البحرية السودانية على ساحل البحر الأحمر نحو 670 كلم.
ونظمت المفوضية القومية للحدود، اليوم، ورشة ترسيم خط الأساس وإنشاء قاعدة بيانات المناطق البحرية وتعظيم موارد البحر الأحمر، بالعاصمة المؤقتة بورتسودان.


وقال جابر إنّ الورشة ذات اهمية قصوى لأنها تطرقت إلى موضوع ترسيم خط الأساس وتجهيز قواعد البيانات للمناطق البحرية، وإنّ قانون الجرف القاري الذي أُجيز في العام 2018م سيكون المرتكز الأساسي للنقاش، مُضيفاً أن مخرجات الورشة يجب أن توفِّر قاعدة بيانات تعين الحكومة في توجيه مؤشرات الاقتصاد الوطني.
ولفت عضو السيادي إلى أهمية إنشاء موقع إلكتروني فعال لتمتين العلاقة مع الشركاء بالداخل والخارج وتوفير المعلومات التي تمكن المستثمرين من الاطلاع على حجم الموارد الحقيقية للبلاد.
ووجّه جابر بنشر الثقافة البحرية والاستفادة من مميزات الأكاديمية البحرية في تأهيل الكادر البشري العامل بالبحر، الى جانب أهمية تفعيل مناشط الكشافة البحرية.

صحيفة السوداني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الحوثي يؤكد فشل واشنطن في الحد من الهجمات البحرية

أكد زعيم جماعة الحوثي، السبت، فشل الولايات المتحدة في الحد من الهجمات البحرية لجماعته، في ظل التوتر والتصعيد الذي تشهده المنطقة بفعل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي.

 

وقال عبدالملك الحوثي، في كلمة متلفزة، بذكرى المولد النبوي، إن أكثر من 700 غارة وقصف بحري لم تفد واشنطن في الحد من العمليات العسكرية للجماعة أو وقفها.

 

وأضاف أنه "من أهم ما يلفت النظر ويشهد على فاعلية جبهة اليمن، الإعلان الأمريكي عن عودة حاملة الطائرات روزفلت، من اتجاه آخر".

 

وأشار إلى أن "الحاملة روزفلت، رغم أهميتها كقاعدة عسكرية متنقلة في البحار، عادت بالتهريب عبر المحيط الهندي ولم تدخل البحر الأحمر"، حد زعمه.

 

ولفت إلى أنه وخلال الأسبوع المنصرم، تمكن الدفاع الجوي لجماعته من "إسقاط طائرتين مسيرتين أمريكيتين MQ9 وهذا يصل لعدد متقدم وملفت".


مقالات مشابهة

  • الالتزام البيئي يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية وسبل حمايتها
  • “الالتزام البيئي” يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر
  • جهات عدة تستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • “عروض بحرية” في ساحل البحر الأحمر ابتهاجا بالربيع المحمدي
  • قِبلة لعشاق الإثارة والمغامرات.. محمدية الطائف.. أعجوبة تربط ساحل جدة بسلاسل الجبال
  • البحرية الإيرانية: عودة سفينتين حربيتين من مهمة البحر الأحمر
  • الحوثي يؤكد فشل واشنطن في الحد من الهجمات البحرية
  • اختتام فعاليات وأمسيات مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • اختتام مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر