كان من المتوقع أن تنتقل الجولة الجديدة من المفاوضات إلى القاهرة مع تزايد الضغوط الناتجة عن احتمالية نشوء حرب واسعة، وبعد ظهور "بوادر" على فشل الجولة الأولى التي عُقدت في الدوحة. ولكن، رغم مساعي الوسطاء لإثبات أن المحادثات كانت "بناءة"، بات جليًا أن العقبات كثيرة أمام الطرفين.

اعلان

في هذا السياق، حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن صباح اليوم الإثنين، خلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، من أن هذه المفاوضات "قد تكون الفرصة الأخيرة لإعادة المختطفين وتحقيق تسوية لوقف إطلاق النار".

وقال بلينكن: "هذه لحظة حاسمة". وبحسب ما نشرته القناة الإسرائيلية 13، لا يزال نتنياهو متمسكًا بشروطه "الصعبة"، حيث حثه فريق التفاوض على إظهار المزيد من المرونة لتحقيق التقدم. غير أن نتنياهو أكد أن "القرار النهائي يعود له وحده"، قائلًا: "هذا قرار سياسي وليس أمني، وسأقرر هذا الأمر".

الحماس: المقترح الأميركي يتماهى مع شروط نتنياهو

من جهتها أعلنت حماس عن "عدم جدية" المفاوضات، مشيرة إلى أنها تحاول "إذعانها" لشروط نتنياهو. فقد أصدرت الحركة تصريحًا صحفيًا مساء الأحد أكدت فيه أنها تعاملت "بكل مسؤولية" مع الجهود المصرية والقطرية وكل المقترحات الهادفة إلى وقف إطلاق النار في غزة، مشيرة إلى أنها "رحبت بإعلان الرئيس الأميركي جو بايدن وتجاوبت مع مقترحات الوسطاء في شهر تموز/يوليو". ومع ذلك، وبعد اطلاعها على مجريات جولة المباحثات الأخيرة، قالت الحركة إن المفاوضات لا تزال "تدور في حلقة مفرغة" بسبب مماطلة نتنياهو، الذي اتهمته بوضع المزيد من الشروط والعقبات أمام التوصل إلى اتفاق يخدم استراتيجيته "لكسب الوقت وإطالة أمد العدوان".

شاهد: وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يصل إلى إسرائيل"نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو قد تفشل التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يردوسط استعدادات لاستئناف المفاوضات.. الفصائل الفلسطينية تؤكد أن "اليوم التالي للحرب شأن فلسطيني خالص" 5 نقاط خلاف رئيسية بين إسرائيل وحماس تعرقل التوصل إلى اتفاق.. تعرف عليها؟

وأشارت حماس في بيانها إلى أن المقترح الجديد "يستجيب لشروط نتنياهو ويتماهى معها"، خصوصًا فيما يتعلق برفضه وقفًا دائمًا لإطلاق النار في غزة، وإصراره على "السيطرة على معبر رفح وممر فيلادلفيا"، بالإضافة إلى وضع شروط جديدة لتبادل الأسرى، وهو ما يعوق إنجاز الصفقة. وحمل البيان نتنياهو كامل المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء ومصير الأسرى الإسرائيليين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خصخصة بذور أوروبا: هل تهدد براءات الاختراع استقرارَ الأمن الغذائي وتنوّعَ الحياة النباتية؟ نتائج محبطة: عقار "تيكوفيريمات" غير فعال ضد فيروس جدري القردة "الإمبوكس" احتجاجات أمام القنصلية البريطانية في القدس تدعو لوقف تسليح إسرائيل ودعم جهود وقف إطلاق النار محادثات - مفاوضات إسرائيل حركة حماس غزة وقف إطلاق النار بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ317: قصف وضحايا بالعشرات وتقارير عن تبخر مئات الجثث بسبب أسلحة محرمة دوليا يعرض الآن Next لبنان يغرق مجدداً في العتمة الشاملة.. والجزائر تمدّ يد العون يعرض الآن Next حرائق مستعرة في إسبانيا والبرتغال تخلف دمارا هائلا وتستدعي إجلاء المئات من السكان يعرض الآن Next ضربة جديدة لموسكو في ظرف ثلاثة أيام.. الجيش الأوكراني يدمر جسراً رئيسيا ثانيا في منطقة كورسك الروسية يعرض الآن Next زلزال عنيف بقوة 7.0 وثوران بركان في أقصى الشرق الروسي دون تسجيل خسائر مادية أو بشرية اعلانالاكثر قراءة من الملاعب إلى اللجوء.. رياضيون يستغلون أولمبياد باريس للهروب من بلدانهم والبحث عن مستقبل جديد ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر كيف اغتالت إسرائيل فؤاد شكر؟ "وول ستريت جورنال" تكشف تفاصيل الواقعة مقتل 18 فلسطينياً بينهم عائلة كاملة في قصف إسرائيلي عشوائي على بلدة الزوايدة وسط غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا أفريقيا فرنسا قطاع غزة أوكرانيا جدري القرود نباتات حالة الطوارئ المناخية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا أفريقيا السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا أفريقيا محادثات مفاوضات إسرائيل حركة حماس غزة وقف إطلاق النار بنيامين نتنياهو السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا أفريقيا فرنسا قطاع غزة أوكرانيا جدري القرود نباتات حالة الطوارئ المناخية السياسة الأوروبية وقف إطلاق النار یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

‏أمين عام حلف الناتو: إنهاء الحرب في أوكرانيا لن يتحقق إلا على طاولة المفاوضات

قال ‏أمين عام حلف الناتو، إن إنهاء الحرب في أوكرانيا لن يتحقق إلا على طاولة المفاوضات.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.
هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

مقالات مشابهة

  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • البابا يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • هكذا علق أبو عبيدة وحماس على الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل
  • لماذا لا تنسحب مصر وقطر من الوساطة بين إسرائيل وحماس
  • الدعم السريع تتهم الجيش بتعمد قصف وتدمير مصفاة الجيلي
  • فرصة تكون سحب ركامية تصاحبها أمطار غدا
  • ‏أمين عام حلف الناتو: إنهاء الحرب في أوكرانيا لن يتحقق إلا على طاولة المفاوضات
  • مساع دبلوماسية أميركية ولقاء في أنقرة يبحث مسار صفقة التبادل