إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، أكسل وابنهورست سفير أستراليا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصرواستراليا في مجال الموارد المائية.

وفى بداية اللقاء رحب الدكتور سويلم بالسفير الأسترالى معربًا عن رغبة الوزارة في تعزيز التعاون مع الجانب الأسترالى في مجال المواردالمائية خاصة في ظل التحديات المتشابهة التي تواجه البلدين في مجال المياه.

ومن جانبه..أكد وابنهورست عن سعادته بلقاء الدكتور سويلم وحرصه على تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين.

وتم خلال اللقاء استعراض نتائج اللقاء السابق بين الدكتور سويلم والسيد وابنهورست فى شهر مايو ٢٠٢٣ حيث تم الإتفاق على التعاونبين الوزارة وشركة روبيكون الاسترالية فى مجال تحديث البوابات لتدقيق عملية توزيع المياه، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وشركةالسويدي وشركة روبيكون ووتر الأسترالية لتنفيذ تجربة على ترعة القاصد لتحديث البوابات الواقعة على الترعة.

كما تم خلال اللقاء مناقشة التعاون وتبادل الخبرات بين مصر واستراليا فى مجالات الإدارة المستدامة للمياه، وإدارة المياه الجوفية، وشحنالخزانات الجوفية، وإدارة مخاطر الجفاف، والتدريب وبناء القدرات، حيث أشار الدكتور سويلم لرغبة الوزارة فى قيام الجانب الاسترالىبتوفير فرص تدريب لمهندسي الوزاره للإستفادة من التكنولوجيا والخبرات الاسترالية في التعامل مع ندرة المياه وإستخدام الطاقة المتجددهفي مجالات المياه المتعددة.

كما تم التباحث حول قضايا التغير المناخى وتأثيراتها السلبية على مختلف دول العالم مثل مصر التى تواجه ظواهر مناخية متطرفة، وأيضااستراليا التى واجهت حرائق الغابات التى إجتاحتها منذ عدة اعوام، حيث أشار الدكتور سويلم لأهمية تكثيف الجهود الوطنية بكافة الدولفي مجال التكيف مع التغيرات المناخية، متوجها بالدعوة لدولة استراليا للمشاركة فى مبادرة AWARe والتى ستسهم فى تنفيذ مشروعاتللتكيف مع التغيرات المناخية، وامكانية دعم استراليا للمبادرة ضمن مسار تحلية المياه الذى يقوده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


 

كما تم دعوة السفير الاسترالى للمشاركة فى فعاليات إسبوع القاهرة  السابع للمياه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الري الري التغير المناخي الدكتور هاني سويلم قضايا التغير المناخ تعزیز التعاون الدکتور سویلم فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي

قال وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب إن بلاده تعاني بشدة من الفقر المائي، حيث يبلغ نصيب الفرد العراقي أقل من 500 متر مكعب سنويًا.

وأكد ذياب - في كلمته خلال الجلسة الحوارية الوزارية، ضمن فعاليات اليوم الأول للمنتدى العربي السادس للمياه الذي يعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي - أهمية التنسيق والتعاون بين الدول المتشاطئة، ووقف ممارسات دول المنابع بالسيطرة على مياه دول المصب.

وأضاف، أن تركيا تسيطر على 70% من المياه الواردة للعراق وإيران على 12%" مشيرًا إلى توجه بلاده لإدخال تقنيات الري الحديثة على مشروعات الزراعة، وتنفيذ حملات إزالة للتجاوزات بمختلف أنواعها.

وأشار، إلى تحقيق العراق للاكتفاء الذاتي من القمح هذا العام، وأنه سيتم التوسع في تبطين الترع، وإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار في المناطق الصحراوية والبادية الشمالية والجنوبية.

اقرأ أيضاًالمقاومة في العراق تقصف هدفا في حيفا بالطيران المسيّر

رئيس إيران يصل العراق في أول زيارة خارجية

رئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها

مقالات مشابهة

  • وزير الري: تأثيرات سلبية تواجه مصر والمنطقة العربية في مجال تغير المناخ
  • وزير الإسكان يستقبل السفير البريطانى بالقاهرة للتهنئة بتوليه حقيبة الإسكان.. وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • برلماني لوزير الموارد المائية: أجهزة الوزارة تعمل بسياسة الجزر المنعزلة
  • وزير الداخلية يبحث مع وزير الأمن والحماية المدنية بغينيا سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني بين البلدين
  • سويلم يلتقي نخبة من أكبر خبراء الآثار والمتاحف لترميم مقتنيات وزارة الري
  • تكنولوجيات زراعة حديثة ومنحة يابانية.. تفاصيل استقبال وزير الزراعة السفيرَ الياباني بالقاهرة
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة التعاون في مجال التكنولوجيات الحديثة