جدري القرود وكورونا.. أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية، بسبب تفشي مرض جدري القرود في أفريقيا، وفي ظل المخاوف من انتشاره بمصر، يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة الفرق بين مرض جدري القرود وفيروس كورونا؟.

كورونا وجدري القرود

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص كورونا وجدري القرود وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

جدري القرود ما الفرق بين كورونا وجدري القرود؟

- جدري القرود عكس فيروس كورونا، حيث إنه معروف وسلالته معروفة حتى الجديد منها، ومتوفر له لقاحات وعلاج مضاد للفيروسات، ولكن كورونا ليس له علاج مضاد للفيروسات.

- فيروس كورونا ينتقل عن طريق الهواء، أما جدرى القرود «الإمبوكس» لا ينتقل عن طريق الهواء ولكن عن طريق التلامس المباشر ومخالطة المريض.

-كورونا وجدري القرود الفرق واضح وكبير من حيث الانتشار واللقاحات والعلم المسبق للفيروس وكيفية علاجه.

جدري القرود ما هو جدري القردة؟

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن جدري القردة، ويُعرف اختصاراً باسم إمبوكس (Mpox)، هو مرضٌ يسببه فيروس جدري القردة. وهو عدوى فيروسية يمكن أن تنتشر بين الناس وأحياناً من البيئة إلى الناس عبر الأشياء والأسطح التي يلمسها شخص مصاب بجدري القردة. وفي الأماكن التي يوجد فيها فيروس جدري القردة بين بعض الحيوانات البرية، يمكن أيضاً أن ينتقل من الحيوانات المصابة إلى الأشخاص المخالطين لها.

وبعد سلسلة من المشاورات مع خبراء عالميين، بدأت منظمة الصحة العالمية في استخدام مصطلح مفضل جديد هو mpox (إمبوكس) كمرادف لجدري القردة

جدري القرود أعراض جدري القردة

- الحمى.

- الصداع.

- الغثيان.

- التعرق.

- ألم الظهر.

- القشعريرة.

- انسداد الأنف.

- آلام العضلات.

- التعب والإرهاق.

- السعال وألم الحلق.

- تورم العقد اللمفاوية.

جدري القرود جدري القردة في مصر

يذكر أن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أوضح أن جدرى القرود «mpox» هو أحد الأمراض المتوطنة في بعض دول أفريقيا، وفي عام 2024 زادت حالات الإصابة بشكل كبير جدا.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن لا توجد حالة إصابة واحدة بجدري القرود في مصر، وعندما كانت هناك 3 حالات في عام 2023، تم الإعلان عنها بشكل شفافية ومصداقية.

اقرأ أيضاًمرض جدري القرود في مصر.. وزارة الصحة تكشف طرق انتشاره

تفشي مرض جدري القرود.. الولايات المتحدة تعلن حالة طوارئ صحية عامة

الآثار النفسية للإصابة بمرض جدري القرود.. تعرف عليها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فيروس كورونا مرض جدري القرود جدرى القرود أعراض جدري القردة جدري القردة في مصر ما هو جدري القردة الإمبوكس مرض جدری القرود جدری القردة

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف العلاقة بين فيروس كورونا وإصابة الشباب بضعف السمع

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة تشونغ آنغ في كوريا الجنوبية العلاقة بين فيروس كورونا، وفقدان أو ضعف السمع لدى الشباب، رغم أن الباحثين لا يعرفون السبب، لكن قد يكون الأمر له علاقة بالضرر الفيروسي للأذن الداخلية.

وقال فريق البحث إن بحثهم لا يثبت أن كوفيد يسبب فقدان السمع، وإنما يسلط الضوء على الحاجة إلى مراقبة الأعراض التي تعقب الإصابة بالعدوى.

وأضافت هذه الدراسة أدلة مهمة إلى ما يتعلق بأعراض كوفيد طويل الأمد، من خلال تسليط الضوء على مضاعفات طويلة الأمد محتملة قد تؤثر على الشباب".

وقال الباحثون: "يشير ذلك إلى أن تأثير كوفيد-19 على صحة السمع قد يكون جانباً مهماً من جوانب كوفيد الطويل، حتى في فئة سكانية تعتبر عموماً أقل تضرراً بالفيروس".

وبينما تحتاج هذه النتائج إلى مزيد من البحث أن أسباب هذا الارتباط، تمتاز الدراسة بحجم البيانات الضخم، حيث اعتمدت على بيانات من 6 ملايين شخص، أعمارهم بين 20 و39 عاماً، ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 من عام 2020 حتى نهاية 2022.

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • خبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسميا
  • دراسة تكشف العلاقة بين فيروس كورونا وإصابة الشباب بضعف السمع
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة