تأتي هذه الحملة بالتعاون والتنسيق مع الشركاء من المنظمات الدولية والوطنية، في محاولة لضمان حماية الأطفال من هذا المرض القاتل، وفي إطار الجهود المستمرة لمكافحة انتشار شلل الأطفال في السودان.

بورتسودان: التغيير

أكملت ولاية البحر الأحمر استعداداتها لانطلاق جولة جديدة ضمن الحملة القومية لمكافحة وباء شلل الأطفال، والتي ستجرى أعتباراً من اليوم وحتى 22 أغسطس الجاري تحت شعار “بالتطعيم نحميهم قبل الشلل مايجيهم”.

تأتي هذه الحملة بالتعاون والتنسيق مع الشركاء من المنظمات الدولية والوطنية، في محاولة لضمان حماية الأطفال من هذا المرض القاتل، وفي إطار الجهود المستمرة لمكافحة انتشار شلل الأطفال في السودان.

وقالت مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بالولاية زينب صالح، لوكالة الأنباء السودانية الأحد، إن الحملة تستهدف تطعيم حوالي 632,108 طفلًا تتراوح أعمارهم من يوم واحد حتى خمس سنوات.

وأنها ستعتمد على استراتيجية الفرق الجوالة التي ستنتقل من منزل إلى آخر لضمان الوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين.

وأكدت صالح أن الحملة حظيت باهتمام كبير لضمان نجاحها، من خلال التحضير المبكر ورفع الوعي الصحي حول أهمية التطعيم.

وأشارت إلى أن الجهود المبذولة تشمل تهيئة المجتمع للتعاون مع فرق التطعيم، وذلك عبر منابر المساجد ودور المؤمنات، بالإضافة إلى الأندية الرياضية والمراكز الشبابية ورموز المجتمع.

كما سيتم استخدام العروض المسرحية في الساحات العامة ووسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي وضمان إنجاح الحملة.

ويتم تنظيم الحملة في ظل تحديات صحية كبيرة تواجه البلاد، خاصة مع انتشار الأوبئة وضعف البنية التحتية الصحية في العديد من المناطق.

وقد شهد السودان في السنوات الأخيرة عودة ظهور حالات شلل الأطفال بعد أن كان قد تم القضاء عليه تقريبًا، مما استدعى تحركًا عاجلًا من الجهات الصحية لتدارك الوضع وحماية الأطفال من هذا المرض الفتاك.

الحملات القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال تعد من أهم الاستراتيجيات التي تعتمدها وزارة الصحة السودانية بالتعاون مع المنظمات الدولية لضمان عدم انتشار المرض والسيطرة عليه.

 

الوسومآثار الحرب في السودان الصحة السودانية شلل الأطفال ولاية البحر الأحمر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الصحة السودانية شلل الأطفال ولاية البحر الأحمر شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 69 مليون و980 ألف خدمات مجانية خلال 44 يوما

كتب- أحمد جمعة:

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 69 مليون و980 ألفا و144 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الجمعة 13 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، 556 ألفا و145 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 150 ألفا و289 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 158 ألفا و946 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 47 ألفا و560 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 7 آلاف و702 خدمة، بالإضافة لتقديم 42 ألفا و91 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 17 ألفا و487 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 43 ألفا و940 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 14 ألفا و413 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 3 آلاف و911 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 1833 قرار علاج على نفقة الدولة، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 14 ألفا و718 خدمة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ53 ألفا و255 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية تطلق حملة "علّمني"
  • «خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية» تطلق حملة «علّمني»
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • «الصحة العالمية»: اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى ضد شلل الأطفال
  • وزارة الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 69 مليون و980 ألف خدمات مجانية خلال 44 يوما
  • أكثر من «85» كياناً يطلقون حملة لتسليط الضوء على المجاعة في السودان
  • السودان: «طوارئ بحري» تطلق نداءً عاجلاً لتوفير أدوية وعلاجات لإنقاذ المرضى