التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، بسفير استراليا بالقاهرة أكسل وابنهورست، لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر واستراليا في مجال الموارد المائية .

وفى بداية اللقاء .. رحب الدكتور سويلم بالسفير الأسترالى معرباً عن رغبة الوزارة في تعزيز التعاون مع الجانب الأسترالى في مجال الموارد المائية خاصة في ظل التحديات المتشابهة التي تواجه البلدين في مجال المياه ، واعرب  وابنهورست عن سعادته بلقاء الدكتور سويلم وحرصه على تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين .

وتم خلال اللقاء استعراض نتائج اللقاء السابق بين الدكتور سويلم و وابنهورست فى شهر مايو ٢٠٢٣ حيث تم الإتفاق على التعاون بين الوزارة وشركة روبيكون الاسترالية فى مجال تحديث البوابات لتدقيق عملية توزيع المياه ، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وشركة السويدي وشركة روبيكون ووتر الأسترالية لتنفيذ تجربة على ترعة القاصد لتحديث البوابات الواقعة على الترعة .

وتم خلال اللقاء مناقشة التعاون وتبادل الخبرات بين مصر واستراليا فى مجالات الإدارة المستدامة للمياه، وإدارة المياه الجوفية، وشحن الخزانات الجوفية، وإدارة مخاطر الجفاف، والتدريب وبناء القدرات .

و أشار الدكتور سويلم لرغبة الوزارة فى قيام الجانب الاسترالى بتوفير فرص تدريب لمهندسي الوزاره للإستفادة من التكنولوجيا والخبرات الاسترالية في التعامل مع ندرة المياه وإستخدام الطاقة المتجدده في مجالات المياه المتعددة .

كما تم التباحث حول قضايا التغير المناخى وتأثيراتها السلبية على مختلف دول العالم مثل مصر التى تواجه ظواهر مناخية متطرفة ، و استراليا التى واجهت حرائق الغابات التى إجتاحتها منذ عدة اعوام ، حيث أشار الدكتور سويلم لأهمية تكثيف الجهود الوطنية بكافة الدول في مجال التكيف مع التغيرات المناخية ، متوجها بالدعوة لدولة استراليا للمشاركة فى مبادرة AWARe والتى ستسهم فى تنفيذ مشروعات للتكيف مع التغيرات المناخية ، وامكانية دعم استراليا للمبادرة ضمن مسار تحلية المياه الذى يقوده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

كما تم دعوة السفير الاسترالى للمشاركة فى فعاليات أسبوع القاهرة  السابع للمياه .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري السفير الأسترالي تعزيز التعاون مجال المياه الدكتور هانى سويلم تعزیز التعاون الدکتور سویلم فی مجال

إقرأ أيضاً:

هل يمكن حدوث فقاعة عقارية بمصر؟ وزير الإسكان يجيب

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن السوق العقاري المصري لن يشهد فقاعة عقارية كما يتم الترويج لها الآن.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي منعقد بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن نسب الإقبال على شراء العقارات كبير جدا بالمدن الساحلية، مقارنة بنسب الشراء في القاهرة، موضحًا أن موسم الصيف بيشهد تزايد الشراء بالمدن الساحلية.

وأضاف الشربيني، أن العقار في مصر هو الملاذ الآمن والمصريون على قناعة بشكل كامل بذلك، مضيفا أنه نظرا للزيادة السكنية السنوية فأن الوزارة بتتطلب توفير ٤٠٠ ألف وحدة سكنية سنويا الأمر الذي يشير إلى توفر الطلب.

مقالات مشابهة

  • عمان والعراق يبحثان تعزيز التعاون
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • مدبولي يلتقي وزير الصناعة السعودي لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • وزير الداخلية يبحث مع وزير الأمن والحماية المدنية بغينيا سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني بين البلدين
  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • هل يمكن حدوث فقاعة عقارية بمصر؟ وزير الإسكان يجيب
  • سويلم يلتقي نخبة من أكبر خبراء الآثار والمتاحف لترميم مقتنيات وزارة الري
  • تكنولوجيات زراعة حديثة ومنحة يابانية.. تفاصيل استقبال وزير الزراعة السفيرَ الياباني بالقاهرة
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة التعاون في مجال التكنولوجيات الحديثة
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين