ليبيا – أكد  الصحفي محمود المصراتي أن اعتراف المجلس الرئاسي بقرار تعيين البرلمان لمحمد الشكري محافظًا للمركزي يوجب عليه الاعتراف بكل القرارات البرلمانية مثل قرار تكليف أسامة حماد رئيسًا للحكومة و قرار تعيين المشير حفتر قائدًا عامًا للجيش وقرار الميزانية العامة لسنة 2024 . 

المصراتي قال في منشورات عبر صفحته على فيسبوك ” بما أن المجلس الرئاسي يعترف بقرارات البرلمان حتى لو كانت ملغية أو صادرة خارج آليات الاتفاق السياسي كما هو الحال مع قرار تعيين الشكري وقرار تعيين حماد وقرار تكليف المشير حفتر بقيادة الجيش وقانون إقرار الميزانية العامة ، فهو إذا يعترف بكل ماصدر عن البرلمان من قرارات ”  .

وأضاف:” القانون لا يخضع لمنطق طابق حلال وطابق جيفة كما يقال في اللهجة العامية ، وهو ما يعني تلقائيًا اعتراف الرئاسي بكل قرارات البرلمان لو كان الرئاسي يحترم القانون وتنفيذه “.

وشدد المصراتي على أن اعتراف الرئاسي أمس بقرار صادر من البرلمان سنة 2018 بشكل أُحادي خارج آليات الاتفاق السياسي الذي أوجد الرئاسي نفسه ، يمثل سابقة يمكن الاستناد عليها أمام القضاء لاثبات شرعية كل القرارات الأخرى الصادرة من البرلمان مثل قرار عزل خالد شكشك والمفتي المعزول الصادق الغرياني.

وفي ذات السياق قلل المصراتي من أهمية قرار الرئاسي بشأن تفعيل قرار تعيين الشكري قائلاً ” أتصور بأن الأمر ليس أكثر من مجرد مناكفة بين الرئاسي والبرلمان بعد سحب النواب صفة القائد الأعلى من الرئاسي ، فرد الرئاسي بالتدخل في صلاحيات البرلمان في تعيين وعزل المحافظ ، يعني تضربني نضربك ، تدخل فيا نتدخل فيك ” . 

وكان المجلس الرئاسي قد أعلن أمس تفعيل قرار مجلس النواب رقم 3 لسنة 2018 بشان تعيين الشكري وهو القرار الذي يقول البرلمان بأنه ملغي مرتين ، مرة بموجب القرار 26 لسنة 2023 القاضي باعادة تكليف الكبير محافظًا للمركزي و مرة بالقرار 12 لسنة 2024 بشأن إلغاء قرار الشكري .

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قرار تعیین

إقرأ أيضاً:

كرموس: أكدنا للبعثة الأممية أن قرار الرئاسي بشأن المركزي عرض سمعة المصرف العالمية للخطر

ليبيا – أكد رئيس اللجنة القانونية بمجلس الدولة عادل كرموس،أن رؤساء اللجان بمجلس الدولة أكدوا خلال لقائهم وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة روزماري ديكارلو على أن المجلس الرئاسي خالف الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي بإصداره لقرار معدوم أربك به المشهد وعرض سمعة المصرف العالمية للخطر.

كرموس وفي تصريحات خاصة لمنصة “أبعاد”، أشار إلى أن رؤساء اللجان أبلغوا ديكارلو أن أزمة المصرف ناتجة عن الصراع السياسي والعداء الشخصي بين الحكومة في طرابلس والصديق الكبير.

وتابع كرموس حديثه:” أوضحنا للمسؤولين الأمميين تدخل الحكومة في انتخابات المجلس ومنع أعضاءه من استكمال جلسة دعي لها رؤساء اللجان عن طريق وزارة الداخلية، التي طلبت إخلاء قاعة جلسة انتخابات المجلس، مما يعد عرقلة لعمل السلطة التشريعية.

مقالات مشابهة

  • المجلس الرئاسي يناقش مطالب محافظة حضرموت ويؤكد تفهمه لمطالب أبناء المحافظة  
  • بحضور البحسني.. الرئاسي اليمني يبحث تطورات الأوضاع في حضرموت
  • مسؤول أمريكي: تصريحات الحوثيين بشأن اعتراف الحكومة "كاذبة"
  • بعد تأجيل متكرر.. البحسني يعتذر عن حضور اجتماع المجلس الرئاسي لمناقشة ملف حضرموت
  • إسبانيا تعتمد أوراق أول سفير فلسطيني لديها.. قمة ثنائية قريبا (شاهد)
  • قيادي عسكري وعضو بارز في الرئاسي يعلن انشقاقه رسميًا عن العليمي
  • "نقل البرلمان" ترحب بقرار النيابة العامة لكشف أسباب حادث قطاري الزقازيق
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي يرفض حضور جلسات المجلس (وثيقة)
  • علي أبوزيد: أزمة المركزي تعد انعكاسا لارتجالية الرئاسي وحكومة الدبيبة
  • كرموس: أكدنا للبعثة الأممية أن قرار الرئاسي بشأن المركزي عرض سمعة المصرف العالمية للخطر