الأسبوع:
2024-11-02@14:41:00 GMT

الكلام على إيه؟

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

الكلام على إيه؟

لن نيأس برغم كل الإحباطات، سنظل لسان حال الناس في كل مكان، بكافة أنحاء المعمورة، ولكننا تعبنا من الكلمات المعقدة والتراكيب اللغوية المقعَّرة، فقررنا أن نبسط ونختصر كل ما يدور حولنا ويشغل بال السوشيال ميديا ويعتلي التريند، اخترنا إلقاء نظرة مختلفة لموضوعين فقط، من أجل زاوية أكثر اتساعاً وأدق تفصيلاً، هيا بنا عزيزي قارئ «الأسبوع» لنتواصل بأبسط شكل ممكن.

تعالوا ياللا نعرف: الكلام على إيه؟ "ج. ح"

سـوق عـلى مـهـلـك.. فُــوووق!

صيف ساخن جداً هذا الذي يمرّ بنا، ليس فقط لأنه الأعلى حرارة منذ عقود بفعل الاحتباس وتغير المناخ، ولكن أسفلت الطرق أصبح يشكو حوادث الدهس المتكررة، التي انهالت مصائبها فوق رؤوسنا فلا نكاد نفيق من خبر حادث راح ضحيته أبرياء، كان كل ذنبهم أنهم يعبرون الطريق، حتى يصفعنا خبر آخر لسيارة مسرعة يقودها "شخص أرعن" يطيح بضحاياه فتتناثر أعمارهم على الأرصفة بلا رحمة، صحيح أن أحداً لا يقصد القتل، أو إزهاق الأرواح، ولكن وقعت الواقعة وأزفت الآزفة، وقضاؤنا النزيه هو الملاذ الآمن وقبل الأخير.

لو بدأنا بالأحدث، كان الجمعة الماضي يوماً حزيناً لأهل الإسكندرية، وبالتحديد منطقة الحضرة، حيث شيع مئات المصلين، جنازة الشاب أحمد سعيد، طالب الفرقة الرابعة بكلية التجارة، الذي كان يعمل "ديليفري" لسد احتياجات أسرته بعد وفاة والده، وتسببت سيارة مسرعة يقودها شباب "غير مصريين" في إزهاق روحه، بأحد شوارع سموحة، شرقي المدينة، وبدا المشهد أكثر مأساوية بأقوال شهود العيان الذين أكدوا أن الشباب "الطائشين" اصطدموا بسيارة تاكسي وحاولوا الهرب فصدموا عامل الديليفري، وقامت سيارتهم بـ"سحله" مئات الأمتار، وهم الآن محبوسون على ذمة التحقيق، بينما الشاب طليق الروح في ذمة الله.

ومنذ بداية الصيف، لم تكفّ شوارعنا عن الأنين، ولم تسكت حوادث "الدهس"، وكان اللافت لانتباه "التريندات" تورط مشاهير الفن والرياضة ليصبحوا "نجوم الدم" فجأة، وزاد الطين بلة أن التحاليل أثبتت وجود آثار "مواد مخدرة" في دماء بعضهم وقت الحادث، لتتضاعف الأزمة، وحتى إن أفلت أحدهم من عقوبة "القتل الخطأ" بتسوية الأمر ودفع "دية" لأهل الضحية، فلن ينجو من عقوبة التعاطي، وقيادة السيارة في حالة سُكر.

ولو بدأنا بالأحدث، مرة أخرى، فلنتصفح قضية مغني المهرجانات عصام صاصا، الذي قضت المحكمة منذ أيام، بحبسه "6" أشهر، بعد تورطه في دهس أحد الأشخاص، بالطريق الدائري بالمنيب، وأظهرت التحاليل آثار مواد مخدرة في دمائه، وسواء أكانت "مجموعة أدوية مختلطة" كما زعم محاميه أم لا، إلا أن "صاصا" يبدو وكأنه قام بتفعيل "قانون الجذب"، حيث طرح أغنية فيديو كليب، منذ شهرين، بعنوان "إحنا صيع منحرفين"، بدأت و"الكلابشات" في يديه، وانتهت بارتدائه بدلة السجن، وحققت أكثر من "15.5" مليون مشاهدة عبر يوتيوب حتى الآن، بعد أن صدقت النبوءة!

ومن المنيب للساحل الشمالي، في غضون الأيام الماضية، جددت نيابة العلمين، حبس لاعب الزمالك أحمد فتوح، بعد تورطه في دهس أحد الأشخاص، على طريق مطروح، مما أدى لوفاته في الحال، واتضح أن اللاعب كان يقود سيارته الفارهة (التي يتجاوز سعرها 10 ملايين جنيه)، بسرعة جنونية، تحت تأثير مخدر الحشيش.

وفي نهاية مايو الماضي، كانت منطقة الشيخ زايد مسرحاً حزيناً، كان عمر، ابن الفنان أحمد رزق، بطل قصة مأساوية أدت لتركيب "شرائح ومسامير" في قدميه، حيث كان يسير عكس الاتجاه، وهو يقود "سكوتر" كهربائي، صدم به عامل ديليفري، توفي العامل بعد شهرين من دخوله غيبوبة، لتدخل القضية منعطفاً أخطر، وفي نفس المنطقة، بالتزامن مع وقوع الحادث، انفجرت السوشيال ميديا بحادث سيارة كان بطله الفنان عباس أبو الحسن، الذي دهس سيدتين خلال عبورهما الطريق، هرع الفنان لإنقاذهما، ولكن شاء حظه العاثر أن تلفظ إحداهما أنفاسها، ووصف "أبو الحسن" الحادث الأليم بأنه "قدر مقدور شطر روحه نصفين"، أما المطرب الشاب أحمد جمال، فكان أكثر حظاً من سابقيه، حيث صدم رجلاً مسناً على طريق الفيوم، ولكن الله سلم، وأصيب الرجل ببعض الجروح والكدمات، فقط.

أدلى خبراء الطب النفسي بدلائهم، وأرجعوا حوادث المشاهير للضغوط النفسية التي يعيشونها، والتفكير الزائد، والعصبية وتشتت التركيز وفقدان الثبات الانفعالي، مما يؤدي لعدم الاتزان حال قيادة السيارات، وتتفاقم الكارثة بتعاطي المخدرات، خصوصاً المستحدثة مثل آيس وشابو وكريستال، مما يزيد نشاط هرمون الدوبامين فتزداد سرعة السيارة دون انتباه قائدها.

عَـلّـي صـوتـك بـالـغُـنا.. .. بعـد إذنـي طبعـاً!!

بدون الخوض في بديهيات الملكية الفكرية، والحقوق المادية المحفوظة لكل شخص يدفع من جيبه أموالاً لإنتاج عمل ما، وبدون الحديث عن الأضرار النفسية التي تصيب فناناً يتم "منعه" من الوصول لجمهوره، تحت أي مبرر، أردنا، فقط، رصد حالة "فنية إنسانية تريندية" انتشرت مؤخراً في عالم الغناء، ردد معها الجميع مطلع أغنية الكينج محمد منير التي شدا بها في فيلم "المصير": "علّي صوتك بالغُنا لسه الأغاني ممكنة"، ولكن أحداث الفيلم التي كانت تدور منذ "8" قرون، لا يمكن أن تتحقق بحذافيرها في عالم الذكاء الاصطناعي، فبمجرد "ضغطة زر" يمكن لأحدهم الآن أن "يقطع الماء والكهرباء" عن مطرب كبير، دون أن تشفع له قيمته الفنية، وهو ما كان يحدث (على سبيل المثال) مع المطرب بهاء سلطان لعدة سنوات، لأسباب إنتاجية.

شهد الأسبوع الماضي واقعة جديدة للمطربة شيرين عبد الوهاب، التي كان جمهورها يتحرق شوقاً لعودتها، بعد سلسلة الأزمات التي أطاحت بها طويلاً، واستيقظ جمهور شيرين على صوتها العذب في أغنيتين جديدتين طرحتا من خلال قناتها عبر "يوتيوب"، بعنوان "اللي يقابل حبيبي"، و"بتمنى انساك"، ولكن يا فرحة ما تمت، فبعد سويعات قلائل، فوجئ الجميع بـ"حذف الأغنيتين" من يوتيوب، ليطلق صُناعهما تصريحات باكية تدعو محبي الفن في العالم العربي للوقوف مع شيرين والتدخل كـ"وساطة فنية وإنسانية"، من أجل فض الاشتباك القانوني بين الشركة المنتجة (الخليجية)، وشيرين، باعتبارها صوت نادر نجا "للتوّ" من الغرق، ولجأ صناع الأغنيتين إلى نشرهما عبر "فيسبوك"، و"إكس"، وانهالت رسائل الدعم من زملاء شيرين، في مقدمتهم المطربة آمال ماهر، والإعلامية وفاء كيلاني.

وعلى الجانب الآخر من "ضفاف الأغنية" في مصر، بعد واقعة "منع شيرين"، بأقل من "48" ساعة، فوجئ جمهور مطرب المهرجانات "مسلم"، بحذف "يوتيوب" أغنيته الجديدة "آخر جثة"، هذا هو اسم الأغنية!، بسبب صراع "الملكية" بين المطرب ومنتج (خليجي) كان "مسلم" أعلن فسخ تعاقده معه، ووصل الصراع للمحاكم، وفي نفس هذا التوقيت من العام الماضي، حذف "يوتيوب" أغنية "العُقد" للمطربة اللبنانية إليسا، عقب ساعات من طرحها، بسبب خلاف بين شركتين، كلتيهما تدعي ملكية الأغنية، فخرجت إليسا تدعو الجمهور لمشاهدة أغنيتها عبر منصات أخرى، وقبلها تعرضت "روبي" لحذف أغنيتين لها (أنا لو زعلانة، في اللا للا)، بسبب "حقوق النشر"، ومنذ "3" سنوات، تعرض المطرب محمد فؤاد لـ"حجب أغنيته" بعنوان "أحكيلك"، ما دفعه لتقديم بلاغ للنائب العام، ضد إحدى شركات الإنتاج يتهمها بانتهاك حقوقه و"السطو على قناته الرسمية"، أما السطو "القذر" ففعلته إحدى الشركات "الصهيونية" مطلع العام الحالي، أدى إلى حذف أغنية أم كلثوم "اسأل روحك"، ولجوء ورثة الملحن الكبير محمد الموجي لإدارة "يوتيوب"، باعتبارهم ملاك حقوق الأغنية، واتهمت حفيدة كوكب الشرق، إحدى شركات الإنتاج المصرية، بـ"بيع التراث للكيان الصهيوني".

وفي فبراير 2018، استمر "الحذف" بضعة أسابيع، من "يوتيوب"، قبل أن يتمكن الفنان أحمد مكي من استعادة حقوق أغنيته الشهيرة "وقفة ناصية زمان"، ودحض اتهام مطربة إيرلندية لـ"مكي" باقتباس جمل لحنية من إحدى أغانيها، وطالت اتهامات السرقة والاقتباس عدداً من المطربين منهم حسام حبيب، وحسن شاكوش وعمر كمال، أدى لمقصلة "الحذف" من "يوتيوب"، ذلك الموقع الأشهر الذي ظهرت "أغراضه الخفية"، حين حذف أغنية "غصن الزيتون" للمطرب أحمد سعد، مطلع العام الماضي، بدعوى احتوائها على "لقطات مستفزة للمشاعر"، وكانت معبرة عن مجازر الشعب الفلسطيني، موقف "مشابه" أدى إلى حذف أغنية الفنان الكبير هاني شاكر، بعنوان "رمضان كريم يا حلب"

صراع "مشاركة نسب أرباح المشاهدة" تسبّب، أيضاً، في حذف عدد من أشهر الأغاني التي تخطت حواجز "مئات الملايين من المشاهدات"، ومنها "الغزالة رايقة" لكريم محمود عبد العزيز وأسامة، من فيلم "من أجل زيكو"، ودويتو "إنساي" لمحمد رمضان والمغربي سعد لمجرد.

اقرأ أيضاًالنقابة: 3 أزمات تترتب على خفض المجموع.. تحذير من زيادة المقبولين بكليات الهندسة: خطر على المهنة

مصايف الإسكندرية: إقبال متوسط علي الشواطئ من قبل المصطافين ورفع الرايات الصفراء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تغير المناخ المعمورة الاحتباس

إقرأ أيضاً:

لهذا.. ستكون حماس بصقورها أقوى وأوسع تنظيم سياسي ومقاوم في الوطن العربي.. وغزة أكبر من الكلام والزمان

#سواليف

لهذا.. ستكون #حماس بصقورها أقوى وأوسع تنظيم سياسي ومقاوم في #الوطن_العربي.. و #غزة أكبر من الكلام والزمان

#فؤاد_البطاينة


بداية، غزة أكبر من الكلام والزمان، أولاد اليهوديات تلامذة #الصهيونية عبيد المستعمرين لبلادنا ومأجوروهم، إعلموا بأن الشعب الفلسطيني قلب العروبة وروح الإسلام لا يفنى، ولا شعب غزة سيفنى. ولن تسقط المقاومة الفلسطينية. ولكن شرفكم وأقنعتكم وعبوديتكم هي التي سقطت كلها في مجاري غزة وتحت أقدام أطفالها ونعال مقاوميها. وستكون دماء الشهداء في مجازركم بأطفال غزة ونسائها وأبريائها اللعنة الأبدية التي ستلاحقكم وتلاحق نسلكم أحياء وأمواتاً ليوم الدين. لسنا بحاجة لكتب أسيادكم لنعرفكم أو لكشف ستركم فأنتم مفضوحون وتفاخرون بأدواركم، ورقابكم تنجس أحبال المشانق.
نحن في حرب صهيو أمريكية غربية أرادوها فاصلة على الوطن العربي كله، لإخضاعه كمستعمرات ينطلقون منها الى إخضاع العالم الإسلامي وصولاً للعالم الشرقي. الكيان لا يستنزف ووراءه أمريكا ولكنه يُردع. ولن يردعه ويوقفه ويوقفهم سوى إستهداف مدنييهم الذين يشكل وجودهم المادي الهدف، الأساس في وجود الكيان المستعمرة باسم دولة، سيما وأن حرب الكيان قائمة على استراتيجية ضرب مدنيينا لأسباب كثيرة. وليكن معلوماً بأن فلسطين حماس، ولبنان حزب الله هما الأن خط الدفاع الأول والأخير. عن الأمة والعالم الخانع للصهيونية وفي هذا الإطار نقول..
نعم خذلت حماس ومن ينضوي تحت جناحها في المقاومة الغزية وغُدر بشعب غزة. وكله من الصديق قبل العدو وحتى من الشعوب. ولم يكن خلف كل هذا إلا الإتجار بالسياسية وصفقاتها.. وكانت البداية في خذلان سوريه الوطن والدولة والغدر بها من الصديق قبل العدو.. لكن الأقسى أن تصبح استباحة غزة ودماء مدنييها دون حدود وضوابط محلاً لأخر صفقة عامت بين طبيعة الرد والرد على الرد، وأصبح الأطفال والنساء يُضربون بالقنابل العملاقة لإنهاء المهمة في الوقت المحدد. إلّا أنه ومهما استقرت عليه الأمور، فإن أمامنا نتيجتان مؤكدتان من هذه العدوان القائم على القتل هروبا من القتال ومواجهة المقاومين، هما.

مقالات ذات صلة وعد بلفور.. رحلة الدعم البريطاني للاحتلال منذ التأسيس حتى حرب الإبادة 2024/11/02

ـ الأولى: إثبات قدرة الفلسطيني من خلال طوفان الأقصى على المبادرة بالهجوم على كيان الصهاينة المحتلين، والإنتصار عليه وإحباط كل مخططاته في حينه لتهويد الأقصى وتهجير وضم الضفة وتنفيذ صفقة القرن وتصفية القضية، وإعطاء درسا للعالم وشعوبه المرعوبين من الكيان في طفيليته هشاشته وجبنه ووحشيته وعدائه للبشرية، وعلى أنه كيان لا يبقى قائما لأكثر من أيام من دون أمريكا.
ـ الثانية: أن حماس والفصائل المنضوية تحت جناحها، وفي كل الحالات والفرضيات ستخرج كأوسع وأقوى تنظيم سياسي ومقاوم في الوطن العربي. فسيكون بظهرها على سبيل القناعة والتحدي كل الشعوب العربية والإسلامية من أقصى يسارييها الى أقصى يمينييها ومن كبار مثقفيها لأطفال الروضة. فقد وأكبت هذه الجموع بالصوت والصورة مأساة العصور والحقب في غزة، وواكبت صمود مقاومتها الإسلامية أمام الترسانات الأمريكية والأوروبية، رغم تخلي جميع أنظمة العرب والمسلمين وانظمة العالم عن شعب غزة ومقاومتها. فقد أثبتت المقاومة الفلسطينية الإسلامية ممثلة بحماس من ناحية وحزب الله المقاومة الإسلامية من ناحية ثانية ونقاء عروبة اليمن وشجاعته الإيمانية، بأنها المقاومة الوحيدة في الوطن العربي والأيدولوجية الوحيدة والناجزة.ولا خوف عليها إلا من الحمائم، فلا تستقيم المقاومة إلّا مع الصقور.*
أما حزب الله مفاهيمياً فهو عربي الهوية وإسلامي النهج وتحريري الهدف والغاية. وهذا ما ترسخ خلال قيادة الحزب برئاسة الشهيد السيد نصر الله رحمة الله عليه ورضوانه، وفي هذا نقرأ بالتاريخ أن العظماء نسخاً أصلية لا تتكرر إلّا بنسخ أصلية أخرى في حقب متباعدة. ورغم أن الحزب إيراني الفكرة والتأسيس والتمويل والتسليح فقد حافظ الحزب على هويته العربية وهدف تحرير فلسطين كواجب إسلامي وعربي، وبدعم وتأييد من إيران نفسها. ليصبح التساؤل في ظل التطورات المتسلسلة وهاجس الحذر من الحرب الإقليمية هو، هل ستحافظ إيران على سياستها وتتعامل مع حقبة ما بعد نصر الله بذات الإستراتيجية واللامركزية، كما كانت.
وأخيراً، للإنسان أن يفكر ويهجس بما يحلو له ولكن من المعيب والرجس والنفاق ونكران الجميل والظلم، ومن التصهين بالتأكيد، أن يأخذ نفر من العرب والمسلمين دور الطابور الخامس برمي اوساخهم من سقط الكلام وأخبثه، واوساخ انظمتهم على حزب الله صاحب التضحيات الكبرى على مذبح فلسطين والتحرير، أو برميها على إيران لخلط أوراق التيه تغطية على هوية أعداء الأمة والفاتكين بها من الكيان المحتل إلى أمريكا، وعلى خيانة حكامهم.
كاتب عربي اردني

مقالات مشابهة

  • لهذا.. ستكون حماس بصقورها أقوى وأوسع تنظيم سياسي ومقاوم في الوطن العربي.. وغزة أكبر من الكلام والزمان
  • سندٌ ضخم، ولكن مهمل*
  • ميقاتي ينفي ما نشرته رويترز: لا صحة لهذا الكلام!
  • شيرين عبدالوهاب تكشف عن شرط وحيد لتعود إلى التمثيل
  • لبلبة: بقول الكلام من قلبي ومواجهة الناس بالنسبة لي أحلى حاجة
  • استشاري علاقات أسرية: المرأة تتميز بموهبة الإحساس فتعرف الكلام صادقا أم لا
  • بعد طرحها بأيام.. أغنية "أنا من غيرك" لبهاء سلطان تتخطى النصف مليون مشاهدة
  • الفن وكبار السن| أعمال فنية قدمت حياة ومشاكل المسنين على الشاشة.. زهايمر وموضوع عائلي وعتبات البهجة وتيتا زوز أبرز الأعمال التي واجهت أزمات الشيخوخة
  • بعد أيام من طرحها.. أغنية «أنا من غيرك» لـ بهاء سلطان تحقق نصف مليون مشاهدة
  • يلا شوت.. مشاهدة مباراة ليفربول وبرايتون بث مباشر يوتيوب في كأس الرابطة الإنجليزية