بغداد اليوم - بغداد

استعرضت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأربعاء (9 آب 2023)، فوائد وأهمية انضمام العراق إلى النظام المالي العالمي، خصوصا مع بدء العراق بتنفيذ المتطلبات والاشتراطات المطلوبة لذلك، والتي تسببت بأزمة في اسعار سوق الدولار.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك أهمية حقيقية لانضمام العراق إلى النظام المالي الدولي، فالعراق مازال بحاجة الى تطوير نظامه المالي والمصرفي من أجل مواكب التطورات".

وبين كوجر ان "انضمام العراق إلى النظام المالي الدولي، سيعزز من ثقة العالم بالنظام المالي والمصرفي العراقي، وهذا الامر يفتح باب جديد للاستثمار الأجنبي في العراق، فالعراق بحاجة الى ثقة العالم بنظامه المالي والمصرفي وابعاد أي شبهات عنه".

يذكر ان تطبيق نظام سويفت، والتضييق على الدولار ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وغيرها من الخطوات التي بدأ العراق الشروع بها منذ عامين والتي تسببت بأزمة في اسعار الصرف، جميعها متطلبات للانضمام الى النظام المالي العالمي.

وكانت وزيرة المالية طيف سامي قد ناقشت منذ أيام مع السفير البريطاني في العراق، خطوات العراق في الانخراط بالنظام المالي الدولي وأبرز الإجراءات والإصلاحات التي تجريها الحكومة في مجال القطاع المصرفي والمالي بما يُسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في العراق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: النظام المالی فی العراق

إقرأ أيضاً:

 أردوغان: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي

صفا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ الأنقاض التي قتل تحتها أكثر من 16 ألف طفل فلسطيني وأصيب قرابة 90 ألف آخرين هي ركام النظام الدولي الذي فقد شرعيته.

جاء ذلك في كلمة، الخميس، خلال جلسة موسعة للقمة 24 لدول مجموعة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا.

وأشار أردوغان إلى أن قرابة 40 ألف إنسان بريء قتلوا في الهجمات الإسرائيلية العشوائية على قطاع غزة.

وأكد ضرورة إيقاف "إسرائيل" وإجبارها على قبول وقف إطلاق النار من أجل إنهاء هذا الدمار، مضيفًا "ولهذا يجب استمرار الضغط وزيادته على حكومتها".

ولفت إلى أن هناك دول ذات مبدأ ترفع صوتها من أجل العدالة العالمية بكل إخلاص وجد، دون الوقوع بالتشاؤم في مواجهة كل هذه الأزمات التي يواجهها النظام الدولي.

وتطرق إلى أن تركيا تلفت الانتباه باستمرار إلى نقاط الضعف التي تعتري النظام الدولي الحالي.

وتابع "المساعدات الإنسانية هي أداة أساسية أخرى في مكافحة المشاكل التي ذكرناها، وكتركيا تكفلنا بثلث المساعدات المرسلة إلى غزة".

و"شنغهاي للتعاون" منظمة دولية سياسية واقتصادية وأمنية أوراسية، تأسست عام 2001 في مدينة شانغهاي الصينية على يد قادة ست دول آسيوية؛ هي: الصين، وكازاخستان، وقرغيزستان، وروسيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان.

وفي 2017، انضمت إلى عضويتها الهند وباكستان، بينما تحظى 4 دول فيها بصفة مراقب هي: أفغانستان وبيلاروسيا، ومنغوليا وإيران، قبل أن تحصل الأخيرة على عضوية كاملة بشكل رسمي في يوليو/ تموز 2023.

وتضم المنظمة أيضا 14 دولة بصفة "شركاء حوار" هي: تركيا وأذربيجان وأرمينيا والبحرين ومصر وكمبوديا وقطر والكويت والمالديف وميانمار ونيبال والإمارات والسعودية وسريلانكا.

مقالات مشابهة

  • تفعيل انضمام بلدان الساحل إلى المبادرة الملكية الأطلسية قد بدأ بالفعل
  • البنك المركزي يوجه بحصر التعامل المالي والمصرفي مع الإدارة القانونية لمصنعي أدوية استولى الحوثيون على مقراتها في صنعاء
  • حريق في محيط مطار بغداد الدولي (صور)
  • الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد
  • في اليوم العالمي للتقبيل.. «القبلة» لغة عالمية تقوي المناعة وتحفظ الشباب
  •  أردوغان: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي
  • الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • مسعود في بغداد.. الأهداف والرسائل!
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق