القدس (CNN)-- التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن بالرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ في تل أبيب، الاثنين، وسط مساع عاجلة متواصلة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وصفقة الإفراج الرهائن.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي إلى جانب هرتسوغ: "ربما تكون هذه أفضل فرصة، وربما الأخيرة، لإعادة الرهائن إلى بلادهم، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار ووضع الجميع على مسار أفضل للسلام والأمن الدائمين".

وأضاف كبير الدبلوماسيين الأمريكيين الذي وصفها بأنها "لحظة حاسمة"، أنه موجود في إسرائيل "كجزء من جهد دبلوماسي مكثف بناء على تعليمات الرئيس، جو بايدن لمحاولة الوصول بهذا الاتفاق إلى نهايته".

وأكد أنتوني بلينكن: "لقد حان الوقت لكي يقول الجميع: نعم، وألا يبحثوا عن أي أعذار لقول لا"، مؤكدا أنه لم يعد هناك وقت نضيعه. وقال: "لقد حان الوقت لإنجاز الصفقة. لقد حان الوقت أيضا للتأكد من عدم قيام أي جهة بأي خطوات يمكن أن تعرقل هذه العملية".

وبينما أقر وزير الخارجية الأمريكي بأن هذه "لحظة محفوفة بالمخاطر" بالنسبة لإسرائيل وسط مخاوف من احتمال شن هجمات من إيران وحزب الله اللبناني وغيرهما، قال الوزير إن الولايات المتحدة "اتخذت إجراءات حاسمة لردع أي هجمات.. وللدفاع إذا لزم الأمر ضد أي هجمات".

وأضاف بلينكن: "نعمل على التأكد من عدم وجود تصعيد أو استفزازات، وعدم وجود إجراءات يمكن أن تبعدنا بأي شكل عن إتمام هذه الصفقة، أو تصعيد الصراع إلى مناطق أخرى وبشدة أكبر".

كما أعرب الرئيس الإسرائيلي عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق، قائلا: "ما زلنا ببساطة نأمل بشدة في أن نتمكن من المضي قدما في المفاوضات التي يجريها الوسطاء".

وردد هرتسوغ تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وألقى باللوم على حماس لعدم إبرام الصفقة حتى الآن، قائلا: "يجب على الناس أن يفهموا أن الأمر يبدأ برفض حماس المضي قدما".

وكانت حركة حماس قالت في وقت سابق إن الاقتراح الأخير الذي تم تقديمه بعد مناقشات بين الوسطاء في الدوحة، لا يشمل وقفا دائما لإطلاق النار، ووضع شروطا جديدة في تبادل الرهائن والسجناء ضمن قضايا أخرى. وألقت حماس باللوم على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في "عرقلة" التوصل إلى الصفقة.

وجددت حماس رغبتها في تنفيذ الاقتراح المكون من ثلاث مراحل، والذي قدمه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ويشمل إطلاق سراح الرهائن في غزة، و"الوقف الكامل والشامل لإطلاق النار"، وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في إسرائيل. ودعت الحركة الوسطاء إلى "إجبار إسرائيل على تنفيذ" تلك الخطة.

وهذه هي الرحلة التاسعة التي يقوم بها بلينكن إلى المنطقة منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023. ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت في وقت لاحق الاثنين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية الخارجية الأمريكية بنيامين نتنياهو تل أبيب جو بايدن حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة

أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اليوم أن طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار يتم التوصل إليه، شريطة أن يحظى بموافقة الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة. 

وفي تصريح صحفي، أكد عراقجي أن موقف إيران ثابت في دعم حقوق الشعب الفلسطيني ومقاومته ضد الاحتلال الإسرائيلي، مشدداً على أن "أي اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن يراعي مطالب الفلسطينيين ولا يتم فرضه عليهم من قِبل أطراف خارجية". 

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن "إيران تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله، وتؤكد ضرورة أن يكون القرار النهائي بيدهم وبيد فصائل المقاومة التي تمثل إرادة الشعب الفلسطيني".

تأتي هذه التصريحات في وقت تتكثف فيه الجهود الدولية للتوصل إلى تهدئة في غزة بعد أسابيع من التصعيد العسكري.

 

الضغط العسكري تسبب بقتل الرهائن في غزة

 

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن عائلة الأسيرة القتيلة كرمل جات، التي كانت محتجزة لدى حركة حماس في غزة، قولهم إن مقتل الرهائن جاء نتيجة الضغط العسكري الذي تمارسه إسرائيل على القطاع. وأكدت العائلة أن "استمرار العمليات العسكرية كان السبب المباشر لمقتل الرهائن".

 

وشددت العائلة على أن الحل الوحيد لإعادة باقي الرهائن المحتجزين في غزة هو إبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية، مضيفة أن "ما يجب علينا فعله الآن هو العمل على إتمام صفقة تضمن عودة جميع الرهائن إلى ديارهم بأمان".

 

يأتي هذا التصريح وسط تصاعد الانتقادات للحكومة الإسرائيلية بشأن إدارتها لملف الأسرى في غزة، حيث تتزايد الضغوط الشعبية والدولية للتوصل إلى حل دبلوماسي ينهي معاناة الرهائن وأسرهم.

 

سرايا القدس: نخوض معارك ضارية مع قوات العدو في مخيم طولكرم

 

أعلنت سرايا القدس - كتيبة طولكرم، اليوم الثلاثاء، أنها تخوض معارك ضارية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت مخيم طولكرم في محور المربعة. وأكدت الكتيبة في بيان لها أن مقاتليها أمطروا قوات العدو بزخات كثيفة من الرصاص، ما أدى إلى تحقيق إصابات مباشرة في صفوف الجنود الإسرائيليين.

 

وأشارت كتيبة طولكرم إلى أن الاشتباكات لا تزال مستمرة وسط تصعيد كبير في الميدان، مؤكدة على استعداد مقاتليها للتصدي لأي محاولة تقدم من قبل قوات الاحتلال، ومواصلة الدفاع عن المخيم بكل قوة.

 

تأتي هذه الاشتباكات في إطار استمرار التوترات المتصاعدة في الضفة الغربية، حيث تشن قوات الاحتلال عمليات عسكرية متواصلة في محاولة لإحكام السيطرة على المخيمات الفلسطينية، فيما تؤكد فصائل المقاومة تمسكها بمواصلة الكفاح المسلح للتصدي لسياسات الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • حماس تؤكد عدم وضع مطالب جديدة في المفاوضات
  • حماس تلتقي الوسطاء في الدوحة بشأن الصفقة.. هذه أبرز النتائج
  • «حماس»: نؤكد استمرارية الحركة بإيجابية ومرونة للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة
  • الرئيس المصري: نعمل مع واشنطن والدوحة للتوصل إلى اتفاق تهدئة في غزة
  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة