قال عبدالمسيح سمعان أستاذ الدراسات البيئية وتغير المناخ إنّ مصر تلعب دورًا مهمًا في إطار إنتاج الهيدروجين الأخضر، إذ أنشأت المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر في سبتمبر 2022، موضحًا أنَّ مصر تضع أهدافًا محددة للإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ التي تستهدف استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بديلا عن الوقود الأحفوري.

مساهمة الهيدروجين الأخضر 42%

وأضاف «سمعان»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّه بحلول 2030 الهيدروجين الأخضر سيكون مستخدما بنسبة أكثر من 42% من إجمالي الطاقات، مما يؤدي إلى حدوث طفرة كبيرة في الاقتصاد، مشيرًا إلى أنَّ الدولة المصرية تحفز المصنعين والمستثمرين على استخدام الهيدروجين الأخضر، إذ أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قانون رقم 2 لعام 2024 بشأن حوافز الهيدروجين الأخضر، لمساعدة المستثمرين الجدد وتحفيزهم، هذا بجانب تقليل الجمارك لتمكين المستثمرين من إستيراد الآلات والمعدات بتخفيض جمركي، وذلك للإستثمار في هذا المجال الهام.

خطة الدولة المصرية

وأردف أستاذ الدراسات البيئية وتغير المناخ أنَّ الدولة المصرية تستهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر بمعدل يتراوح من 5% إلى 8% من السوق العالمي، مؤكّدًا على أنّ ذلك يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم بنحو 40 مليون طن سنويا في خلال العشر سنوات المقبلة، متابعًا أنَّ مصر تستهدف إنتاج مليون و500 ألف طن من الهيدروجين الأخضر خلال الـ7 سنوات مقبلة، مما يوفر أكثر 100 ألف فرصة عمل خلال السنوات المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر المناخ انبعاثات الكربون الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

خبير: الضرائب لا تميز بين المصري والأجنبي.. ونقدم حوافز استثمارية للأجانب

أكد ممدوح فاروق، رئيس لجنة الضرائب بجمعية خبراء الضرائب المصرية، أن الحوافز الاستثمارية التي تقدمها الدولة أدت لتمثيل الاستثمار الأجنبي المباشر بمصر 18.6% من الاستثمارات الأجنبية في القارة الإفريقية.

الشُعبة تكشف موعد تحسن سعر بيض المائدة صندوق علاج الإدمان: دورنا لا يقتصر على سحب المخدر ونعمل على دمجهم بالمجتمع

وقال ممدوح فاروق في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي وعبيدة أمير مقدمي برنامج "صباح البلد" المذاع على قناة صدى البلد، إن جمعية خبراء الضرائب المصرية تنقل وتحلل وجهة نظرها في الأعباء الضريبية للجنة التشريعية بمجلس النواب والشيوخ.

وتابع ممدوح فاروق، أن الضرائب لا تميز بين المصري والأجنبي، وتقديم حوافز استثمارية للأجانب تكون من أجل جذب الاستثمار الخارجي الذي يأتي بالعملة الصعبة التي تحتاجها الدولة.

وأشار إلى أن سعر الضريبة يطبق على المصريين مثل الأجانب، تبدأ من 1.5% حتى 22.5% للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين.

مقالات مشابهة

  • مصر تتصدر إفريقيا في استثمارات الهيدروجين الأخضر
  • 26 مبادرة لتعزيز جاهزية المنظومة الوطنية الداعمة لقطاع الهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء: الشراكة المصرية السعودية تستهدف التوسع في السوق الإفريقي
  • رئيس الوزراء: الدولة تستهدف تحسين مناخ الاستثمار وتيسير إجراءاته
  • زراعة النواب: الدولة تستهدف وصول الرقعة الزراعية إلى 12 مليون فدان
  • خبير: الضرائب لا تميز بين المصري والأجنبي.. ونقدم حوافز استثمارية للأجانب
  • وزير الصناعة: حريصون على دعم جهود الدولة نحو الاقتصاد الأخضر
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% بالصادرات المصرية إلى ألمانيا (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024