وصلت كامالا هاريس إلى شيكاغو عشية انعقاد مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي أحيت آماله بإمكان الفوز على الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني.

وسيتيح مؤتمر الحزب لهاريس منصة لتعرض رؤيتها أمام جمهور أميركي ما زال يحاول فهم توجهاتها، ومن المقرر أن تلقي كلمتها في آخر أيام المؤتمر، الخميس.

وباتت نائبة الرئيس التي دخلت السباق الرئاسي بعد انسحاب جو بايدن متأكدة من نيل بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي.

وأجرت هاريس، أمس الأحد، جولة انتخابية متنقلة في حافلة في ولاية بنسلفانيا، عشية انطلاق المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي الذي سيسميها رسميا مرشحته إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية، ويُتوقع أن تُقام على هامشه مظاهرات ضد الحرب في قطاع غزة.

وخلال إحدى محطات جولتها، توجهت هاريس إلى إحدى الناخبات بالقول: "نحن جميعنا في المركب نفسه"، مضيفة: "علينا أن نستحق كل صوت وهذا يعني أن نكون على الطريق وأن نلتقي الناس".

وأمام مجموعة من المتطوعين، قالت هاريس إن "الذين يفكرون فقط في سحق الآخرين هم جبناء"، في إشارة ضمنية إلى الخطاب العدائي لمنافسها ترامب.

ومنحت هاريس زخما لحملة الحزب منذ إعلان بايدن أواخر يوليو/تموز انسحابه من السباق إلى البيت الأبيض. وهي تأمل في تعزيز هذا الزخم بجولتها التي أجرتها في إحدى الولايات المتأرجحة والحاسمة في نتيجة الانتخابات التي ستواجه فيها ترامب.

وبعد هذه الجولة، توجّهت هاريس (59 عاما) إلى شيكاغو حيث يتوقع أن تلقى ترحيبا حارا من الديمقراطيين المستبشرين بالتقدم الذي تحققه في استطلاعات الرأي، بعدما كان الإحباط يطغى عليهم في الأسابيع التي سبقت قرار بايدن (81 عاما) سحب ترشحه ودعم ترشيح هاريس.

وأظهر استطلاع لصحيفة واشنطن بوست ومحطة "إيه بي سي" ومركز "إيبسوس"، نُشرت نتائجه أمس الأحد، تقدما ضئيلا لهاريس على ترامب في صفوف الناخبين المسجلين على مستوى البلاد، في حين كان استطلاع أجرته الجهات نفسها قبل شهر يشير إلى تنافس على أشده بين الرئيسين الحالي والسابق.

تدابير أمنية مشددة

وتم تشديد التدابير الأمنية تحضيرا لمؤتمر الحزب في شيكاغو، حيث يتوقع نزول عشرات الآلاف إلى شوارع شيكاغو احتجاجا على موقف الإدارة الديمقراطية الداعم لإسرائيل في الحرب المتواصلة منذ 10 أشهر، والتي تسببت بأزمة إنسانية كارثية في غزة.

وقال رئيس بلدية شيكاغو براندون جونسون في تصريح لمحطة "إيه بي سي" أمس الأحد: "نحن جاهزون"، مشيرا إلى أن شرطة المدينة تنسق مع جهاز الخدمة السرية وغيره من الوكالات لضمان "سلامة وسلمية وحيوية" المؤتمر.

أما جاي بي بريتزكر حاكم ولاية إيلينوي، فقال إن الاحتجاجات المخطط لها سيسمح بها شرط أن تبقى سلمية.

وحذّر في تصريح لمحطة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية من أن "مثيري الاضطرابات في حال وجدوا سيتم توقيفهم وسيُدانون".

وينعقد مؤتمر الحزب في خضم حملة انتخابية حافلة بالأحداث تعدّ من الأكثر اضطرابا في التاريخ الحديث، تخللتها محاولة اغتيال للرئيس السابق ترامب وانسحاب بايدن (81 عاما).

ويواجه ترامب (78 عاما) صعوبة في التأقلم مع انسحاب بايدن، بعدما تمحورت إستراتيجية حملته حول تقدّم سن الرئيس الديمقراطي وتراجع قدراته الذهنية. إلا أن اختيار هاريس جعل ترامب بين ليلة وضحاها، أكبر المرشحين سنا في تاريخ الانتخابات الأميركية.

وكثّف الملياردير الساعي للعودة إلى البيت الأبيض بعد ولاية أولى بين عامي 2017 و2021، من انتقاداته الشخصية لهاريس، رغم مناشدة الجمهوريين له التركيز على العناوين الانتخابية لا الهجمات الشخصية.

وخلال مهرجان انتخابي في بنسلفانيا السبت، سخر ترامب من ضحكة هاريس ووصفها بأنها "شيوعية" و"مجنونة". كذلك، انتقد صورة لها على غلاف مجلة تايم، وأصر على أنه "يبدو أفضل منها بكثير".

وتعدّ بنسلفانيا الأبرز بين الولايات المتأرجحة ويرجح أن تكون نتيجتها حاسمة في انتخابات 2024، وهو ما يفسر خصها بجولات متكررة من كلا المرشحَين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أول رد من كامالا هاريس على الحادث الأمني بالقرب من ترامب

علقت نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة للانتخابات الأمريكية عن الحزب الديمقراطي على الحادث الأمني الذي وقع بالقرب من الرئيس السابق دونالد ترامب في وقت سابق اليوم الأحد، قائلة: «أنا سعيدة لأنه آمن.. العنف ليس له مكان في أمريكا».

هاريس تتابع تفاصيل الحادث

ونشرت هاريس على صفحتها الرسمية على موقع أكس «تويتر سابقًا» تغريدة قالت فيها «لقد تم إطلاعي على تقارير إطلاق نار بالقرب من الرئيس السابق ترامب وممتلكاته في فلوريدا».

I have been briefed on reports of gunshots fired near former President Trump and his property in Florida, and I am glad he is safe. Violence has no place in America.

— Vice President Kamala Harris (@VP) September 15, 2024

وأضافت: «أنا سعيدة لأنه آمن، العنف ليس له مكان في أمريكا».

ترامب آمن

وكانت حملة ترامب قد أعلنت منذ قليل أن ترامب آمن بعد سماع دوي طلقات نارية أثناء لعبه الجولف في ناديه الخاص.

وبحسب قوات إنفاذ القانون، فقد تم إلقاء القبض على المشتبه به، وقالت مصادر مطلعه على الحادث لشبكة «سي إن إن»، يُعتقد أن الأمر كان مقصودًا، وأنه كان يهدف لاغتيال ترامب.

مقالات مشابهة

  • بعد محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. ما رد فعل الحزب الديمقراطي؟
  • محاولة اغتيال ترامب المحتملة.. هكذا علقت كامالا هاريس
  • كيف علّقت هاريس على حادث إطلاق النار بالقرب من ترامب؟
  • هاريس تعلّق على حادثة إطلاق النار قرب مقر إقامة ترامب
  • أول رد من كامالا هاريس على الحادث الأمني بالقرب من ترامب
  • كيف يدعم محبو تايلور سويفت كامالا هاريس في الانتخابات الأميركية؟
  • خلال اجتماع.. الأمن المصري يعتقل 3 من أعضاء الحزب الديمقراطي الاجتماعي
  • ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "هاريس- بايدن"؟
  • في جانب مهم.. هاريس تتبع استراتيجية حملة مختلفة عن بايدن
  • الصين تستعد للاحتفال بمرور 75 عاماً على تأسيسها