نظم فرع ثقافة البحر الأحمر سلسلة من الفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وذلك في إطار الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.

محاضرة "تاريخ لا ينسى للمحافظة" في قصر ثقافة الغردقة

 

عقد قصر ثقافة الغردقة محاضرة بعنوان "تاريخ لا ينسى للمحافظة"، ألقاها الباحث فاضل محمد.

تناول فيها تاريخ مدن محافظة البحر الأحمر، مسلطًا الضوء على مدينة الغردقة عاصمة المحافظة. كما تطرق إلى جزيرة شدوان، التي تحتل موقعًا استراتيجيًا بين خليج السويس وخليج العقبة، مستعرضًا معركة شدوان الشهيرة التي وقعت في 22 يناير 1970، والتي أصبحت منذ ذلك الوقت عيدًا قوميًا للمحافظة.

حياة أبرز الشخصيات بمحافظة البحر الأحمر

 

في بيت ثقافة القصير، أقيمت محاضرة بعنوان "حياة أبرز الشخصيات بمحافظة البحر الأحمر"، بالتعاون مع مكتبة مصر العامة بالقصير. قدم الباحث طه حسين الجوهري عرضًا للسيرة الذاتية للآثاري الدكتور حجاجي إبراهيم محمد، الذي لُقِّب بسفير النوايا الحسنة.

 

استعرض "الجوهري" إنجازات الدكتور حجاجي في مجال الترميم، ودوره البارز في إنقاذ العديد من الآثار بالمحافظة مثل قلعة القصير، ومسرح الدراويش، ومدرسة سنقر، كما تناول مشاركاته في الحفائر الأثرية وعضويته في لجان الآثار، ومؤلفاته التي أسهمت في تصحيح العديد من النظريات الأثرية.

عروض فنية لفرقة أطفال قصر ثقافة الغردقة

 

وفي إطار الأنشطة الصيفية، وبإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، قدم قصر ثقافة الغردقة عروضًا فنية متنوعة على شاطئ العائلات، شاركت فرقة أطفال قصر ثقافة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان رضا ياسين في تقديم استعراضات فنية متنوعة تضمنت "الحجالة، النوبة، الصعيدي، البمبوطي"، التي لاقت استحسان الجمهور وأسهمت في إثراء الفعاليات الصيفية بالمدينة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استعراضات الأنشطة الثقافية الانشطة الصيفية الهيئة العامة لقصور الثقافة ثقافة البحر الأحمر قصور الثقافة مدينة الغردقة مكتبة مصر العامة قصر ثقافة الغردقة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

عمرو البسيوني وكيلًا دائمًا لوزارة الثقافة وأمير نبيه مستشارًا للوزير

أصدر الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، قرارًا، بانتداب المُحاسب، عمرو البسيوني، رئيس الإدارة  المركزية  للشئون  المالية  والإدارية،  بالهيئة  العامة  لقصور  الثقافة،  للقيام  بأعمال  "الوكيل  الدائم"  لوزارة  الثقافة، خلفًا للأستاذ أمير نبيه تادرس، والذي صدر له قرار للعمل مستشارًا لوزير الثقافة.  

يُذكر أن المحاسب عمر البسيوني، حاصل على بكالوريوس تجارة -شعبة محاسبة- عام 1995، من جامعة القاهرة، وتدرج في المهام الوظيفية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وتولى مهام رئاسة الهيئة العامة لقصور الثقافة، من يوليو 2023 وحتى  يوليو 2024، بجانب عمله كرئيس للإدارة المركزية للشئون المالية والإداريةواستطاع خلال تلك الفترة إنجاز العديد من المشروعات الثقافية من حيث البنية التحتية ورفع كفاءتها.

وخلال عمله رئيسًا للإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية، كُلف "البسيوني" بالإشراف على العديد من الأقاليم الثقافية، منها: القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، إقليم جنوب الصعيد الثقافي، إقليم القناة وسيناء الثقافي، إقليم وسط الصعيد الثقافي، كما شارك في اللجان المركزية التنفيذية لمشروعات ثقافية كبرى، منها: مؤتمر أدباء مصر، ليالي رمضان الثقافية، مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، ابدأ حلمك، سينما الشعب، وكذلك مشروعات الخطة الاستثمارية بالهيئة.

مقالات مشابهة

  • عمرو البسيوني وكيلًا دائمًا لوزارة الثقافة وأمير نبيه مستشارًا للوزير
  • محاضرة فنية للاعبي الأهلي قبل مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا
  • محاضرة فنية لمارسيل كولر قبل مواجهة جورماهيا الكيني
  • في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي
  • اختتام فعاليات وأمسيات مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • محاضرة فنية أخيرة للاعبي الزمالك قبل مباراة الشرطة الكيني
  • محاضرة فنية أخيرة للاعبي الزمالك قبل مواجهة الشرطة الكيني بالكونفدرالية
  • كولر يعقد محاضرة فنية استعدادا لخوض مباراة جورماهيا
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر