سواليف:
2024-07-12@03:55:23 GMT

التربية: تشعيب طلبة الصف العاشر أبرز التحديات

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

التربية: تشعيب طلبة الصف العاشر أبرز التحديات

 #سواليف

قال الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون المالية والإدارية نجوى قبيلات، الأربعاء، إن أبرز تحدٍ يواجه وزارة التربية والتعليم في العام الحالي هو التشعيب للطلبة بعد الصف التاسع.

وبحسب تلفزيون “المملكة” بينت قبيلات أن المدة الزمنية التي كانت أمام الوزارة قصيرة جدا لتجهيز مدارسها المهنية لاستقبال الطلبة في التخصصات المهنية الجديدة التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم.

وأشارت إلى أنه الوزارة ستستقبل هذا العام الحد الأدنى الراغبين في دراسة الفروع المهنية الذي يبلغ عددهم 17911 موضحة أنهم من طلبة الصف التاسع الذين سيترفعون للصف العاشر في 6 تخصصات، وهي تخصص الأعمال وتخصص التكنولوجيا وتخصص الهندسة وتخصص التجميل والضيافة والزراعي، وهذه التخصصات تطرح لأول مرة في وزارة التربية والتعليم.

مقالات ذات صلة تضامن .. النساء والفتيات الأكثر عرضة للإبتزاز الإلكتروني 2023/08/09

وأضافت أنه سيتم استحداث 4 تخصصات جديدة العام المقبل، وهي تخصص السياحة والسفر وتخصص البناء وتخصص الفن والتصميم وتخصص الإعلام والإبداع.

وبينت أن الوزارة استحدثت شعب للتعليم المهني في 262 مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم و4 مدارس في الثقافة العسكرية وتم تجهيز المختبرات وتم طرح عطاء أجهزة الحواسيب، وتجهيز مختبرات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات فيها وأيضا تم ترشيح 6 مدارس للقرض الكويتي 2، وستكون مدارس مهنية متخصصة، وأيضا 5 مدارس أخرى لمنحة أبوظبي، مشيرة إلى أن التعليم المهني على سلم أولويات الوزارة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

جولة تفقدية لوزير التربية والتعليم في مدارس ذات كثافات عالية بالمرج

أجرى الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم الخميس، جولة تفقدية لعدد من المدارس ذات الكثافات العالية بإدارة المرج التعليمية بمحافظة القاهرة، للوقوف على التحديات الواقعية التي تعوق المنظومة التعليمية بهذه المدارس. 

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أيمن بهاء نائب الوزير للتعليم الفنى، وقيادات الوزارة وأيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة.

واستهل وزير التربية والتعليم جولته بتفقد مدرسة المرج الثانوية بنات والتى تتضمن عدد ٣١ فصلا، و٢٣٦٤ طالبة، و٤٤ معلما،
حيث تفقد الفصول والمعامل ومسرح المدرسة ووجه بصيانة الفصول التى تحتاج لصيانة ودهانات والشاشات التفاعلية والكاميرات المعطلة، ومراجعة اجراءات الأمن والسلامة، كما راجع الرسوم الهندسية والكثافات الطلابية بكل فصل ونسب الحضور المسجلة للطلاب.

كما عقد وزير التربية والتعليم لقاء مع عدد من المعلمين بالمدرسة، حيث ناقشهم فى التحديات التى تعوق عملهم بالمدرسة، فضلا عن استعراض طبيعة أدائهم لمهامهم.

وزير التربية والتعليم يتفقد الفصول 

وعقب ذلك، تفقد وزير التربية والتعليم فصول مدرسة الشهيد محمد فؤاد الاعدادية بنات والتى تتضمن ٣٢ فصلا، و٤٦٨٩ طالبة و٤١ معلما وتعمل بنظام (فترة صباحية وفترة مسائية)، كما تفقد معمل العلوم وحجرة النشاط الثقافي والفنى، حيث وجه بصيانة الفصول والمعمل والمرواح بكافة الفصول، واستعرض توزيع كثافات الطلاب داخل الفصول.

و تفقد وزير التربية والتعليم أيضا مدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية والتى تشتمل على ٢٩ فصلا وتضم ٢٧٥٨ طالبا وطالبة، و٦٥ معلما، وتعمل بنظام (فترة صباحية وفترة مسائية)، حيث تفقد الفصول الدراسية ومعمل الحاسب الآلى، وقاعة المكتبة، وقاعة الاقتصاد المنزلى، وغرفة الأنشطة، موجها بضرورة تجهيزهم على أعلى مستوى.

وتفقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كذلك فصول رياض الأطفال بالمدرسة، وأجرى نقاشا مع المعلمات حول طرق التدريس لطلاب المرحلة الاولى من رياض الأطفال، ورأيهم فى المناهج الحديثة.

وعقب ذلك، توجه وزير التربية والتعليم لإدارة المرج التعليمية، وقام خلالها بمراجعة دقيقة لكافة التفاصيل الخاصة بحالة المدارس التابعة للإدارة والكشوف الخاصة بالطلاب وعدد الفصول الدراسية بالمدارس وتحديد كافة الاحتياجات الواقعية لهذه المدارس تمهيدا لوضع الآليات المناسبة للتغلب على هذه التحديات.

مقالات مشابهة

  • عاجـــــــل .. وزارة التربية تقرر السماح لتلاميذ السادس الابتدائي والثالث متوسط امتحان الدور الثاني للراسبين
  • جولة تفقدية لوزير التربية والتعليم في مدارس ذات كثافات عالية بالمرج
  • وزارة التربية تنظم لقاءً موسعاً لتدشين العام الدراسي 1446هـ وإقرار خطتها السنوية
  • إقرار الخطة السنوية لوزارة التربية للعام الدراسي 1446 هـ
  • الفجر" وسط طلبة الثانوية العامة ترصد فرحتهم بمستوي امتحان الجيولوجيا وعلم النفس والجبر بالمنصورة..فيديو
  • التربية: بدء تسجيل طلبة الصف الأول في المدارس الحكومية (رابط)
  • برقم الجلوس.. نتائج الدبلومات الفنية 2024 جميع المحافظات عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • بسبب امتحانات الدور الثاني.. توجيه مهم من التعليم لطلاب المدارس الفنية
  • خطاب مهم من "التعليم" بشأن لاستعداد لامتحانات الدور الثاني بالدبلومات الفنية 2024
  • رابط المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالصف الأول الثانوي العام والفني