يحاول العلماء والخبراء دائمًا التطلع للقيام بأدق الحسابات الكونية والحياتية بقدر المستطاع، محاولة لفهم الكون وما يضمه من أنظمة بيئية لا حصر لها، وعادة ما تأتي تلك الحسابات بما لا يتوقعه عقل بشري، وهو ما جاء مؤخرًا بأرض الواقع، بعدما تمكنت مجموعة من العلماء من ابتكار حاسبة تعمل بالذكاء الاصطناعي، يمكنها حساب موعد الوفاة، وهو ما أبهر العديد من الخبراء على مستوى العالم.

لم تكن حاسبة الموت هي الأغرب في العالم، إذ تمكن العلماء على مدار أعوام طويلة من تقدير حسابات غريبة لدقتها الشديدة التي جاءت بصورة مبتكرة ومتقدمة تفوق مستويات التفكير العادية.

وتتمثل أغرب الحسابات التي جرى تقديرها في العالم وفق مجلة «لايف ساينس» العلمية في كل من:

وزن فيروس كورونا المستجد

إذا جرى تجميع جميع جزيئات فيروس كورونا المستجد حول العالم، فإن وزن الجزيئات الصغيرة غير المرئية سيكون في مكان ما بين وزن تفاحة وطفل صغير، وفقًا لدراسة نُشرت في يونيو في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

ويستند هذا الحساب إلى التقدير بأن كل فرد مصاب يحمل حوالي 10 مليارات إلى 100 مليار جزيء من فيروس كوفيد -19 في ذروة إصابته، ومع محاولة الوصول لنسبة تقريبية لملايين الإصابات التي وقعت حول العالم فإن الجزيئات معًا ستزن ما بين 0.22 و22 رطلا أي ما يعادل 0.1 و10 كيلوجرامات.

سرعات فرقعة الإصبع

باستخدام كاميرات عالية السرعة وأجهزة استشعار القوة، اكتشف الباحثون أسرع حركة يقوم بها جسم الإنسان، وهي فرقعة الأصابع، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Journal of the Royal Society Interface، فإن فرقعة الأصابع تولد سرعات دوران قصوى تبلغ 7800 درجة في الثانية وتسارعًا دورانيًا أقصى يبلغ 1.6 مليون درجة في الثانية المربعة، كما يبلغ تسارع فرقعة الأصابع ثلاثة أضعاف التسارع الذي تنتجه ذراع لاعب البيسبول المحترف. 

الثقوب السوداء

كم يبلغ عدد الثقوب السوداء الموجودة في الكون؟، سؤال دائم الحضور في أذهان العلماء حيث أن هذه الأجسام الغامضة كثيفة لدرجة أن الضوء لا يفلت منها، لا يستطيع علماء الفلك اكتشاف جميع الثقوب السوداء الموجودة في الكون، لذلك لجأوا إلى الحسابات النظرية.

وفي دراسة علمية نُشرت مسبقًا، حسبت مجموعة من الباحثين أنه قد يكون هناك ملايين من الثقوب السوداء الصغيرة في منطقتنا الكونية، وفقًا لوكالة ناسا، وبشكل عام، حسبوا أن الثقوب السوداء تحتوي على حوالي 1% من كل المادة العادية في الكون.

معلومات عن حاسبة الموت

ذكرت صحيفة «مترو» البريطانية أبرز التفاصيل الخاصة بحاسبة الموت التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، إذ يمكنها التنبؤ بموعد وفاة الإنسان بدقة تصل إلى 78%.

كما تتمكن الآلة الحاسبة المسماة «Life2vec»، تحديد أيضًا مقدار الأموال التي ستحصل عليها عندما يدركك الموت أخيرًا، وجرى ابتكارها من قبل علماء في الدنمارك والولايات المتحدة، قاموا بإدخال بيانات من السجلات الصحية والديموجرافية الدنماركية لـ6 ملايين شخص في النموذج. 

وتستخدم الحاسبة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي معلومات مثل الدخل والمهنة والسجلات الطبية لتحديد المدة التي سيعيشها الشخص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حاسبة الموت فيروس كورونا فيروس كورونا المستجد الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

مدينة الملك عبدالله الطبية تعرض 11 ورقة علمية في أضخم مؤتمر لجراحة السمنة

شاركت مدينة الملك عبدالله الطبية، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، من خلال مركز جراحة وطب السمنة، في أضخم وأهم مؤتمر عالمي لطب وجراحة السمنة لعام 2024، والذي أقيم في مدينة ملبورن الأسترالية، إذ مثلت المملكة العربية السعودية على الساحة الدولية من خلال تقديم 11 ورقة علمية بحثية متميزة.
وأفاد تجمع مكة المكرمة الصحي أن الفريق الطبي المشارك تميز بتقديم أبحاث شملت أحدث التطورات في مجال جراحة السمنة، إذ تناولت الأوراق العلمية المقدمة تقنيات جراحية مبتكرة لعلاج الارتجاع المريئي بعد عمليات السمنة، بالإضافة إلى أساليب جديدة لإجراء عمليات جراحية متعددة باستخدام فتحة واحدة. كما تم تسليط الضوء على طرق متطورة للتعامل مع مضاعفات العمليات الجراحية، وعرض حالات طبية نادرة وكيفية التعامل معها بفعالية ونجاح.حفاوة كبيرة
أخبار متعلقة "التعليم" منع الجوال في المدارس وعقوبات صارمة للمخالفينالمنشطات أبرزها.. غرامة 50 ألف ريال وإلغاء الترخيص لمخالفي التدريب الرياضيأشاد التجمع الصحي بالحفاوة الكبيرة التي لاقاها المشاركون من مدينة الملك عبدالله الطبية من قِبَل اللجنة العلمية والحضور في المؤتمر، مشيراً إلى أن هذا النجاح يعكس المستوى الرفيع الذي يتمتع به المركز من حيث البحث العلمي والابتكار في مجال جراحة السمنة.
كما أثنى التجمع على دور جلسات الحوار والمناقشة التي أُقيمت خلال المؤتمر، والتي ساهمت في تبادل الخبرات والمعارف بين الأطباء والباحثين من مختلف أنحاء العالم، مما يعزز من ريادة المملكة في المجالات الصحية على المستوى العالمي.مركز رائد
يُعد مركز جراحة وطب السمنة بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة من المراكز الرائدة في هذا التخصص، حيث حصل على تصنيف "أ" كمركز متخصص من وزارة الصحة. كما أنه مركز معتمد لتدريب زمالة جراحة السمنة المتقدمة، ويستقبل حالات من مختلف مناطق المملكة.
ويتميز المركز بنشر العديد من الأبحاث والدراسات العلمية التي تسهم في تطوير هذا المجال الطبي الحيوي.
وأكدت مشاركة مدينة الملك عبدالله الطبية في هذا المؤتمر العالمي على التزام المملكة العربية السعودية بالتميز في مجالات الرعاية الصحية والبحث العلمي، ودورها البارز في تعزيز التعاون الدولي للتصدي لتحديات السمنة وطبها وجراحتها بكفاءة وفعالية، مما يسهم في تعزيز موقعها كقوة رائدة في قطاع الصحة على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • مدينة الملك عبدالله الطبية تعرض 11 ورقة علمية في أضخم مؤتمر لجراحة السمنة
  • خبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسميا
  • جامعة "المؤسس" تطلق مؤتمر "الاستدامة وجودة الحياة" بـ 19 جلسة علمية وحوارية
  • دراسة تكشف العلاقة بين فيروس كورونا وإصابة الشباب بضعف السمع
  • طلبة من أذربيجان يشاركون في تجارب علمية بمركز محمد بن راشد للفضاء
  • مصدر أمني: لا وجود لشبهة جنائية بحادث مصرع مدير حسابات ديوان ديالى
  • مصدر أمني: لا وجود لشبهة جنائية بحادث مصرع مدير حسابات ديوان المحافظة
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • سر الدوران الغامض للثقب الأسود العملاق في درب التبانة