يعد برنامج ماجستير التكنولوجيا الحيوية الجزيئية  بقسم الكيمياء كلية العلوم جامعة حلوان أحد البرامج الهامة حيث تعد التكنولوجيا الحيوية الجزيئية هي استخدام تقنيات حيوية لدراسة وتعديل الأحماض النووية والبروتينات، وتعتبر التكنولوجيا الحيوية الجزيئية علم بينى يعتمد على العديد من العلوم مثل البيولوجيا الجزيئية والميكروبيولوجى والكيمياء الحيوية والمناعة والوراثة وبيولوجيا الخلية.

يمكن تطبيق أدوات التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لتطوير وتحسين الادوية واللقاحات والعلاجات والاختبارات التشخيصية بالاضافة إلى تطبيقات فى الزراعة والمنسوجات وتجهيز الاغذية.

وتتمثل شروط القبول فى أن يكون حاصلا على بكالوريوس في العلوم تخصص التكنولوجيا الحيوية بتقدير جيد على الأقل من احدى الجامعات المصرية،  أو أن يكون حاصلا على درجة مماثلة لها معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس فى تخصص الكيمياء الحيوية بتقدير جيد على الأقل
نظام الدراسة.

وتكون نظام الدراسة ببرنامج ماجستير التكنولوجيا الحيوية الجزيئية هو الساعات المعتمدة، والبرنامج 38 ساعة معتمده.

وتكون سنة التمهيدى تشمل 26 ساعة معتمدة موزعة على فصلين دراسين والرسالة العلمية بعد اجتياز سنة التمهيدى تمثل 12 ساعة معتمدة.

وسنة التمهيدى مقسمة إلى فصلين دراسيين مدة الدراسة في كل فصل دراسي ١٥-١٧ أسبوع.

وتكون الحد الأدنى لنيل درجة الماجستير فى هذا البرنامج هو أربعة فصول دراسية أساسية والحد الأقصى هو عشرة فصول دراسية اساسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البيولوجيا الجزيئية التكنولوجيا الحيوية كلية العلوم جامعة حلوان

إقرأ أيضاً:

بدء الكشف الطبي للطلاب الجدد في جامعة حلوان

بدأت جامعة حلوان، اليوم الإثنين، استقبال الطلاب المستجدين لإجراء الكشف الطبي للعام الدراسي 2024-2025، في خطوة تؤكد استعداد الجامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد بكامل جاهزيتها.

وقال الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان: "نؤكد على استعداد الإدارة الطبية بالجامعة لاستقبال الطلاب الجدد لإجراء الكشف الطبي الشامل، لقد وجهنا بضرورة توفير كافة وسائل الراحة للطلاب أثناء إجراء الكشف، مع الالتزام التام بإجراءات الأمن والسلامة والمعايير الوقائية."

وشهد اليوم الأول من الكشف الطبي في جامعة حلوان إقبال 2000 طالب وطالبة (1000 طالب -1000 طالبة) من الطلاب على مبنى 3 بالمدن الجامعية المخصص للطلاب الذكور، بينما استقبل مبنى 4 الطالبات. بحيث يكون الحضور في اليوم المحدد للكشف الطبي حسب الحجز علي الموقع.

نائب رئيس جامعة حلوان يتفقد إجراءات الكشف الطبي

وقام الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس جامعة حلوان لشؤون التعليم والطلاب، بتفقد سير العمل في كلا المبنيين، برفقة الدكتور محمود عابد، مدير عام الإدارة الطبية بالجامعة، والدكتورة عبير درويش مدير إدارة الطب العلاجي، والدكتور موفق باهر مدير إدارة طب الأسنان، وهشام رفعت امين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب.

وأوضحت جامعة حلوان من قبل أن عملية التسجيل للكشف الطبي تتم إلكترونياً عبر الموقع (http://mede.helwan.edu.eg)، حيث يقوم الطلاب بتسجيل بياناتهم الشخصية وطباعة استمارة الكشف الطبي التي تتضمن موعد الكشف المحدد. وشددت الإدارة على أهمية التزام الطلاب بالمواعيد المحددة.

ويشمل الكشف الطبي في جامعة حلوان تخصصات: الباطنة، الجلدية، الرمد، والأسنان، كما تم تخصيص مكتب مساعده ذوي الهمم طالب او طالبه بمبني ٤  لضمان راحتهم وسهولة إجراء الكشف عليهم.

وأكدت جامعة حلوان أن سداد رسوم الكشف الطبي يتم إلكترونياً عبر موقع التسجيل، مشيرة إلى ضرورة إحضار الطلاب للمستندات المطلوبة وهي: استمارة الكشف الطبي المطبوعة، صورة من بطاقة الترشيح للجامعة، وبطاقة الرقم القومي.

تأتي هذه الإجراءات في إطار حرص جامعة حلوان على توفير بيئة تعليمية آمنة وصحية لطلابها، مع ضمان سلاسة وكفاءة عملية الكشف الطبي للطلاب المستجدين.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تنظم لقاءً تعريفيًا بمبادرة سفراء التكنولوجيا
  • بدء الكشف الطبي للطلاب الجدد في جامعة حلوان
  • لقاء تعريفي للطلاب الجدد بكلية الآثار جامعة عين شمس
  • تخرج 220 طالباً إماراتيا في برنامج ماجستير العلوم في البيانات الضخمة وتحليل الأعمال من كلية ESCP بدبي
  • انتظام ولا انتساب.. تعرف على فارق الدراسة في كلية الحقوق 2024
  • نادية زخاري: التكنولوجيا الحيوية ستحظى باهتمام أكبر خلال السنوات المقبلة
  • رسالة ماجستير تناقش جهود الشيخ أحمد الخليلي في الإعجاز القرآني
  • شروط قبول الطلاب الجدد بكلية الآداب جامعة حلوان 2024 (صور)
  • آخر موعد لتسجيل رغبات كلية العلوم بالمنوفية.. تفاصيل التنسيق الداخلي
  • لقاء تعريفي للدفعة السادسة من ماجستير «التربية الابتكارية»