بوابة الوفد:
2024-09-19@03:01:00 GMT

مصر تحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

تحتفل مصر والعالم فى ١٩ أغسطس من كل عام باليوم العالمي للعمل الإنساني، وتؤكد مصر بهذه المناسبة إيمانها الراسخ بالإنسانية، والحيادية وعدم الإنحياز، والنزاهة والاستقلالية وعدم التسييس كمبادئ أساسية عامة للعمل الإنساني.

 وتثمن عالياً الجهود التى يبذلها كافة العاملين فى المجال الانساني، والأبطال الذين يعملون فى ظروف شديدة الصعوبة ويدفعون ثمناً غالياً ويخاطرون بأرواحهم لانقاذ حياة الأخرين وتوفير الحماية لهم وتخفيف معاناتهم.

إن مصر ستظل بحكم موقعها الجغرافي مركزاً رئيسيا للعمل الانساني وسوف تستمر فى الاستجابة للاحتياجات الإنسانية الناجمة عن الأزمات والكوارث، وتثمن فى هذا السياق الدور الهام والنبيل الذى تبذله منظمات المجتمع المدني المصرية فى حشد وتوفير المساعدات الإغاثية العاجلة، كما تشيد بالدور الهام للمنظمات والوكالات الأممية والدولية العاملة فى هذا المجال وتؤكد دعمها لها.

يتزامن اليوم العالمي للعمل الانساني هذا العام مع الكارثة الانسانية التى يشهدها قطاع غزة واستمرار معاناة الأشقاء فى فلسطين بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من ١٠ شهور وما ارتكب خلالها من انتهاكات صارخة للقانون الدولي الإنساني، بما فى ذلك استهداف للعاملين فى المجال الانساني والمساعدات الإنسانية ومنع دخول هذه المساعدات فى إطار سياسة العقاب الجماعي التى تهدف الى تجويع المدنيين وفرض حصار عليهم. ولقد حرصت مصر منذ بداية الحرب على غزة على تقديم يد العون للأشقاء فى فلسطين لتخفيف معاناتهم وتوفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة لهم من أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية، كما فتحت أبوابها للجرحي وأسرهم وغيرهم من الفارين من ويلات النزاع المسلح فى فلسطين.

كما لم تنس مصر أشقائها في السودان، حيث استقبلت ما يزيد عن ٥٠٠ ألف سوداني منذ نشوب الأزمة في أبريل ٢٠٢٣، ووفرت لهم كافة سبل الدعم والرعاية؛ وذلك بالإضافة إلي ٥ مليون سوداني آخرين يقيمون بالفعل في مصر؛ حـــيث قدم الشعب المصري كعادته نموذجاً للتضامن الإنساني الأخوي مع أشقائه في جنوب الوادي.

وسوف تواصل مصر دورها الإنساني الرائد في المنطقة، وسوف تستمر في الاستجابة الإنسانية للأزمات المتعددة، وفى تضامنها مع الأشقاء في مِحَنهم، ودعم النهج الترابطي بين العمل الانساني والتنمية والسلام.

تحية تقدير لكل عامل في المجال الإنساني ولكل مؤمن بالقيم الإنسانية النبيلة في هذا اليوم. الذين ضحوا بأرواحهم لأجل انقاذ الأخرين، ومن ضمنهم مسئولة الأمم المتحدة رفيعة المستوى المصرية نادية يونس، والتي استشهدت نتيجة الهجوم على مقر بعثة الأمم المتحدة في بغداد يوم ١٩ أغسطس ٢٠٠٣، وهو اليوم الذى تم تخصيصه سنوياً لنتذكر جميعاً شهداء العمل الإنساني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر اليوم العالمي للعمل الإنساني عدم الانحياز غزة فلسطين الحرب

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تحتفل “بيوم المهندس العالمي”

 

احتفلت القيادة العامة لشرطة أبوظبي بيوم المهندس العالمي والذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام، إعتزازاً وتقديراً وعرفاناً بالأدوار المميزة التي يقدمها المهندسون في تنفيذ مشروعات هندسية تنعكس إيجابياً على مسيرة التطوير والتحسين في العمل الشرطي والأمني.

وأكد اللواء خليفة محمد الخييلي مدير قطاع المالية والخدمات دعم القيادة الشرطية واهتمامها بتحفيز الكوادر الوطنية من المهندسين والمهندسات مشيداً بجهودهم المستمرة في تسخير العلم الحديث والأفكار الإبداعية ونقلها من التصاميم الورقية إلى أرض الواقع في مشروعات هندسية متميزة تعتز بها القيادة العامة في المشاركة بتميز في النهضة العمرانية والحضارية المتطورة التي تشهدها إمارة أبوظبي ، مؤكداً اهتمام شرطة أبوظبي بتوفير كافة سبل الدعم لهم للوصول بمشاريعهم إلى العالمية.

وكرم مدير قطاع المالية والخدمات المهندسين المتميزين في شرطة أبوظبي والشركاء الاستراتيجيين من المقاولين والاستشاريين على جهودهم الريادية المتميزة في تنفيذ مشروعات تطويرية وفق أعلى معايير الجودة ،وتضمن الحفل استعراض فيديو قصير حول انجازات إدارة المشاريع الهندسية لهذا العام وحاز على اعجاب الحضور.

واحتفلت إدارة طيران شرطة أبوظبي بقطاع العمليات المركزية بيوم المهندس العالمي وكرمت منتسبيها من المهندسين والمهندسات في حفل أقامته في قاعة التدريب الجوي بالإدارة .

وأكد العميد طيار سعيد سالم المرر، مدير إدارة طيران شرطة أبوظبي، أن هذه المبادرة تأتي لتسليط الضوء على جهود المهندسين في مجال الطيران وتعزيز دورهم الحيوي في الحفاظ على سلامة وكفاءة العمليات الجوية، وأعرب عن تقديره الكبير للإسهامات الكبيرة التي يقدمها فريق المهندسين، معبراً عن فخره بالجهود المستمرة التي تسهم في نجاح مهام الإدارة وتحقيق أعلى معايير الأمان والكفاءة.

وقدم المهندسون الشكر والتقدير لشرطة أبوظبي على اهتمامها المستمر بعقد الدورات التدريبية والتخصصية للمهندسين داخل وخارج الدولة بما يعزز من رفع القدرات والإمكانات ومتابعة المستجدات بمجالات العمل والمعارف الفنية.


مقالات مشابهة

  • الصحة تضيء معالم سياحية باالبرتقالي احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • "يلو" تحتفل باليوم الوطني الـ 94 عبر تقديم خصومات مميّزة على خدماتها
  • الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • تنظيم فعاليات تدريبية في عدد من المحافظات باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • إضاءة المركز الأفريقي بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • “تعزيز الروابط الإنسانية ” أوقاف البحيرة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • شرطة أبوظبي تحتفل “بيوم المهندس العالمي”
  • الهلال الأحمر بالرياض يحتفي باليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون