أعلنت السلطات العسكرية الأوكرانية في كييف أن الدفاعات الجوية تمكنت من التصدي لهجوم جوي روسي، استهدف ضواحي المدينة في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.

وذكرت السلطات الأوكرانية أن وحدات الدفاع الجوي نجحت في تدمير 11 طائرة مسيرة أطلقتها موسكو، حيث تم إسقاط الطائرات في مناطق: ميكولايف، وتشيركاسي، وفينيتسيا، ودنيبروبتروفسك، وخاركيف، وسومي، ودونيتسك.

وأشار شهود عيان إلى سماع دوي انفجارات في ضواحي العاصمة الأوكرانية، يُعتقد أنها ناجمة عن تصدي أنظمة الدفاع الجوي للهجوم، وحتى الآن، لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو سقوط حطام من الطائرات المسيرة في المناطق المستهدفة.

وفي سياق متصل، أعلنت كييف، أمس الأحد، أنها دمرت جسرا إستراتيجيا ثانيا في منطقة كورسك الروسية، وذلك في إطار هجوم غير مسبوق شنته القوات الأوكرانية منذ 12 يوما على الأراضي الروسية.

ووفقا للتقارير، تمكن الجيش الأوكراني من السيطرة على 82 بلدة و1150 كيلومترا مربعا من الأراضي الروسية، مما يشكل تحديا كبيرا وجديدا لموسكو التي تعرضت لهذا النوع من الهجمات للمرة الأولى بنطاق واسع.

وتأتي هذه التطورات في وقت تواصل فيه القوات الروسية تقدمها في شرق أوكرانيا باتجاه مدينة بوكروفسك، حيث تسعى موسكو للسيطرة على محاور إستراتيجية في منطقة دونباس.

وعلى الرغم من الهجوم الأوكراني الناجح في منطقة كورسك، تواجه القوات الأوكرانية تحديات كبيرة في جبهات أخرى، حيث أعلنت روسيا، أمس الأحد، سيطرتها على قرية سفيريدونيفكا القريبة من مدينة بوكروفسك.

ومن جهته، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الهدف من الهجمات الأوكرانية هو إنشاء "منطقة عازلة على أراضي المعتدي"، مشيرا إلى أن الهجمات تهدف إلى الضغط على الجيش الروسي، ودفع موسكو إلى الدخول في مفاوضات عادلة، في وقت تحتل فيه روسيا حوالي 20% من أراضي أوكرانيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك

قال مدونون مؤيدون لموسكو إن القوات الروسية استعادت بعض الأراضي، بعدما بدأت هجوماً مضاداً كبيراً ضد القوات الأوكرانية، التي توغلت في غرب روسيا الشهر الماضي.

وشنت أوكرانيا في السادس من أغسطس (آب) أكبر هجوم خارجي على روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، واقتحمت الحدود وتوغلت في منطقة كورسك بآلاف الجنود المدعومين بأسراب من الطائرات المسيرة والأسلحة الثقيلة، بما في ذلك أسلحة غربية الصنع.

وقال يوري بودولياكا، وهو مدون عسكري من أصل أوكراني ومؤيد لروسيا، واثنان آخران من المدونين البارزين، إن القوات الروسية بدأت هجوماً مضاداً كبيراً في كورسك.

#IntlCrimCourt violación #DDHH @KremlinRussia_E

Attacks against civilians in Ukraine
Russian air force is indiscriminately bombing residential homes in their own Kursk region pic.twitter.com/3bxujYyqvh

— amnistia internacional socios (@AmnistiaSocios) September 11, 2024

وذكر بودولياكا أن القوات الروسية استعادت عدة قرى غرب الشريط الروسي الذي سيطرت عليه أوكرانيا، ما دفع القوات الأوكرانية إلى شرق نهر مالايا لوكنيا جنوبي سناجوست.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار
  • ‏رويترز عن مسؤول روسي: القوات الروسية حررت نحو 10 بلدات في منطقة كورسك الروسية
  • القوات الروسية تستعيد السيطرة على 10 بلدات في إقليم كورسك
  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك