ليبيا – علق المستشار السابق بمجلس الدولة الاستشاري صلاح البكوش على محاولة حكومة عبد الحميد الدبيبة القفز على المصرف المركزي وخطوات عقيلة صالح الأخبرة.

البكوش قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” البي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إنه “من المهم الا نتحدث بلغة ينم عليها استخفاف في ذاكرة المشاهد، ان تحدثنا ان الدبيبة يريد القفز على المحافظ او البنك المركزي وما إلى ذلك سمعنا اشاعات ولكن ما الادوات التي يستخدمها المنفي او الدبيبة ؟ المنفي ليس لديه صلاحيات واختصاص بخصوص المركزي والدبيبة  لا يستطيع تغير محافظ المصرف المركزي قانوناً”.

وتابع “لكن الحقائق ان في 2014 قرار رقم 17 من مجلس النواب أقال الكبير ووضع الحبري واقالة الحبري وتعين الشكري، القرار رقم 12 إلغاء الشكري وإرجاع الكبير وتثبيت القرار رقم 25 لسنة 2023 وهو الغاء مجلس إدارة المصرف المركزي واسناد العملية كلها للكبير، وهذه موثقة وموجودة على صفحة مجلس النواب”.

وأفاد أن المشري قدم التنازلات الممكنة لمجلس النواب ورد مجلس النواب الازدراء والصفعة تلو الاخرى، مشيراً إلى أن جماعة المشري وصوان ماذا قدمو أي تنازل.

واستطرد خلال حديثة “الصفعه الاخرى هو فاز المشري او لا , رد عقيله قال لا يوجد اتفاق سياسي أي لا يوجد مجلس دولة، قرار انشاء محكمة دستورية اليسوا اتفقوا وعلق المشري التواصل مع مجلس النواب؟ وقال عقيله سنعلق القرار ورجع بكلامه؟ الاتفاق السياسي يقول مدة الحكومة 18 شهر على أن  تجرى انتخابات في 24 ديسمبر ولم تجرى الانتخابات” .

وتسائل “اين المهنية عندما المحافظ نفسه رأى فلوس مطبوعة في روسيا واعترف فيها؟ هل أخرج بيان قال الفلوس غير مقبولة ؟ الآن يطبعونها في بنغازي ليس في روسيا ! المهنية أن ترفض قرارات المحكمة بأبطال ضريبة الـ 27 % ؟”.

واعتبر أن مشكلة الصديق الكبير أنه وضع نفسه في ما وصفها “المعمعة السياسية” واصبح يحاول القرب من هنا وهناك ليحافظ على منصبه، مؤكداً على أن الوضع متأزم واصبحت لحظة وجودية للدولة الليبية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الكبير: 30 مؤسسة دولية علقت معاملاتها مع المصرف المركزي  

قال الصديق الكبير الذي أقاله المجلس الرئاسي من منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي إن اقتحام وحدة المعلومات المالية في طرابلس يهدد سرية البيانات الموجودة هناك ويهدد علاقتنا مع البنوك الدولية وشبكة المراسلين.

وأكد الكبير في تصريح لوكالة أنباء رويترز، أنه ليس متمسكا بمنصبه ولكنه متمسك بتطبيق التشريعات والاتفاق السياسي المتوافق عليه من جميع الأطراف.

وأضاف: كل البنوك العالمية التي نتعامل معها، وهي أكثر من 30 مؤسسة دولية كبرى، علقت كل المعاملات ولكننا على اتصال أيضا مع مؤسسات أخرى بما في ذلك صندوق النقد الدولي ووزارة الخزانة الأميركية.

وتابع: تم تعليق كافة الأعمال على المستوى الدولي، وبالتالي لا يوجد إمكانية للوصول إلى الأرصدة أو الودائع خارج ليبيا.

 

الوسومالمصرف المركزي ليبيا

مقالات مشابهة

  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات الأخرى
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى
  • الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • لنقي: دور الصديق الكبير في إدارة المصرف المركزي «انتهى»
  • الكبير: 30 مؤسسة دولية علقت معاملاتها مع المصرف المركزي  
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي
  • العرفي: ممثلا مجلس النواب والدولة اتفقوا على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المصرف المركزي
  • العرفي: الاتفاق على تشكيل لجنة من 3 أعضاء لإدارة المركزي
  • استئناف المباحثات الليبية لوضع صيغة نهائية لحل أزمة المصرف المركزي