الجزيرة:
2024-09-15@07:20:43 GMT

متحف الآثار الإسلامية.. كنوز من تاريخ القدس والأقصى

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

متحف الآثار الإسلامية.. كنوز من تاريخ القدس والأقصى

واحد من أهم المتاحف الأثرية العريقة بمدينة القدس، وتحديدا في المسجد الأقصى، امتاز بالعديد من الصفات والخصائص التي جعلته ضمن قائمة أشهر المتاحف التاريخية والأثرية.

يعود للفترة الأيوبية، وكان مدينة سياحية يرتادها الزوار من مختلف بقاع الأرض.

التأسيس والتاريخ

يقع متحف الآثار الإسلامية في الزاوية الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى.

بناه الأيوبيون وتحولت ملكيته للمغاربة، فعُرف بمسجد المغاربة.

بُني المتحف الحديث بأمر من المجلس الإسلامي الأعلى عام 1922، وكان مقره في الرباط المنصوري، وفيما بعد تم نقله عام 1929 إلى الجهة الجنوبية الغربية، حيث يقع جامع المغاربة.

أهمية المتحف

يتميز المتحف الإسلامي بأنه يحوي مجموعة من الكنوز الفنية التي قُدمت على شكل هدايا، وأخرى نُقلت من المسجد الأقصى وعمائره بعد إجراء الترميمات، أو من الحرم الإبراهيمي، رغبة في حفظ هذه التحف في مكان مناسب لتعرض على جمهور أوسع من الزوار والسائحين.

لذا فإن أغلب تحف المتحف لها علاقة مباشرة بتراث المسجد الأقصى والقدس وفلسطين.

وعليه فقطع المتحف نادرة، فالمصاحف القيمة مثلا كانت إلى فترة قريبة موضوعة في أيدي القراء والمعتكفين بالمسجد للقراءة فيها، والحشوات الخشبية كانت تزيّن سقف الجامع الأقصى والبلاطات الخزفية كانت تغشي جدران قبة الصخرة المشرفة.

لباس لزوجة حاكم القدس يعقوب باشا وهو زي رسمي يتكون من عباءة فضفاضة وثوب من الحرير (الجزيرة) وصف المتحف

يتمثل المتحف الإسلامي في بناء أثري قديم يتكون من قاعتين رئيسيتين:

الأولى جامع المغاربة قديما، وكان مسجدا لأتباع المذهب المالكي، وقاعة طولية تمتد من الشمال إلى الجنوب، وتم ترميم مدخلها في أواخر العهد العثماني عام 18871م/1288هـ.

فقد أُضيف باب في الجهة الشرقية قبالة المصلى القبلي، فوقه نقش السلطان العثماني عبد العزيز.

الثانية جزء من مصلى النساء، وهي جزء من قاعة تمتد إلى حوالي 70 مترا، أصلها رواق في الفترة الفاطمية، ولاحقا رممها الصليبيون لتخدم أغراضهم العسكرية.

وفي العصر الأيوبي تم تخصيصها لتكون مسجدا للنساء فقط، أما في الوقت الحالي فتُستخدم القاعة الوسطى مكتبة رئيسية للمسجد الأقصى.

وهناك أيضا الزاوية الفخرية التي يعود تاريخها إلى عصر المماليك، وهي تُستخدم الآن جزءا من إدارة ومكاتب المتحف، وتقوم في جزء مما تبقى من منطقة مكشوفة تمتد بامتداد مسجد قاعة المغاربة.

وعُرفت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها القاضي فخر الدين بن فضل الله، ولاحقا عُرفت بـ "زواية أبو السعود".

المتحف الإسلامي يقع في بناء أثري ويتكون من قاعتين رئيسيتين (الجزيرة) معروضات المتحف

يضم المتحف الإسلامي نماذج نادرة من التحف الفنية الإسلامية، تغطي فترة زمنية تقرب من 10 قرون، منها تحف من أجزاء مختلفة من العالم الإسلامي مثل شمال أفريقيا، ومصر والشام وتركيا وإيران وشرق آسيا.

وفي المتحف مجموعة من الأخشاب الأموية وبقايا من منبر نور الدين، الذي أُحرق في حريق المسجد الأقصى عام 1969، وكنز من الوثائق المملوكية النادرة التي لا مثيل لها في المتاحف الأخرى.

وإضافة إلى ذلك يضم المتحف مجموعة من قِطع المعادن والرخام والبلاطات الخزفية، ولوحات من الكتابات بخطوط منوعة، أشهرها الخط الكوفي والنسخي وخط الثلث، ومن الأمثلة البارزة:

المصاحف:

يحوي المتحف مجموعة نادرة من المصاحف الإسلامية المخطوطة والمذهبة والمجلدة تجليدا فاخرا، والتي تعود إلى فترات إسلامية مختلفة، وقد كُتبت بخطوط منوعة، منها الخط الكوفي والمغربي والنسخي والثلث والخط الفارسي.

وأغلبها ربعات أُهديت إلى المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وأوقفت على قراءة القرآن الكريم من قِبل قراء مختصين، أشهرها ربعة ملك المغرب، وربعة السلطان سليمان القانوني، وربعة السلطان العثماني بايزيد، ومصحف السلطان المملوكي برسباي الضخم الحجم، ونسخة قديمة جدا يُعتقد أنها من نسخ حفيد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وهي من أندر وأنفس المصاحف.

تيجان أعمدة حجرية استُخدمت في المسجد الأقصى (الجزيرة) الحشوات الخشبية:

من ضمن مقتنيات المتحف حوالي 300 تحفة خشبية من عدة فترات إسلامية، ومن أجملها حشوات خشبية أموية كانت تغطي سقف الرواق الأوسط للمسجد الأقصى.

وقد أُزيلت أثناء ترميمات سنة 1940م، وزُينت هذه الحشوات بزخارف هندسية ونباتية بالحفر الغائر، ومن المجموعات الخشبية بعض قطع من منبر نور الدین محمود بن عماد الدين زنكي.

الوثائق والمخطوطات: 

تضم مقتنيات المتحف الإسلامي في القدس مجموعة وثائق مملوكية تعود إلى أوائل القرن الرابع عشر، يبلغ عددها حوالي 1000 وثيقة بحالة جيدة، جلها كتب باللغة العربية، وقلة لا تزيد عن 30 وثيقة كُتبت باللغة الفارسية.

النقوش الكتابية وتيجان الأعمدة:

يحوي المتحف الإسلامي مجموعة من اللوحات الرخامية والحجرية، تعود إلى فترات زمنية مختلفة، وقد كُتبت بعدة خطوط تؤرخ لمجموعة من شواهد القبور والمباني المعمارية.

الزجاج:

تعتبر مجموعة المتحف الإسلامي من الزجاج مجموعة متواضعة، وتعود إلى الفترة المملوكية والعثمانية خاصة، وجلها عبارة عن قوارير بأشكال متنوعة، منها المدامع والقناديل والمكاحل والصحون، ويضم المتحف مشكاة زجاجية تعتبر من أهم التحف الزجاجية التي يمتلكها.

نقش حجري لذكرى ترميم المسجد الأقصى في عهد السلطان مصطفى خان عام 1703 (الجزيرة) القاشاني والخزف:

يعتبر القاشاني من أغنى مجموعات المتحف الإسلامي، وأغلبه محفوظ في المخازن، وقلة من النماذج معروضة في المتحف، منها البلاطات التي نُقشت عليها سورة يس، والتي تعود إلى العصر العثماني واستُبدلت في منتصف القرن العشرين.

المعادن:

في المتحف الإسلامي مجموعة قيّمة من التحف المعدنية، بعضها صُنع من الحديد، وبعضها من النحاس المطعم بالفضة والذهب.

تحف أخرى متفرقة:

من النسيج والقماش وقِطع منوعة من السلاح والنقود الإسلامية مثل: مدفع رمضان، والبوابات العملاقة للصخرة المكسوة بالنحاس، والأهلة الضخمة للمسجد القبلي والصخرة، والشموع الضخمة التي كانت تُستعمل لإنارتهما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المتحف الإسلامی المسجد الأقصى مجموعة من تعود إلى

إقرأ أيضاً:

مؤسسة القدس الدولية .. الأقصى معركة وجود ” المسجد الأقصى وموسم العدوان الأعتى بعد الطوفان “

#سواليف

في تقدير موقف صادر عن ” #القدس_الدولية”: #الأقصى #معركة_وجود مرشحة لأن تشهد الفصل الأصعب في تاريخها ما بين الثالث والخامس والعشرين من أكتوبر القادم

إعداد: #زياد_ابحيص

ملخص

مقالات ذات صلة “تكميلية التوجيهي” نهاية 12.. والتسجيل في تشرين الأول 2024/09/12

جاء #طوفان_الأقصى في مواجهة مرحلة الحسم التي أطلقها الصهاينة بدعم أمريكي وشكَّل المحطة السادسة لمواجهتها، وقد رد #الاحتلال على الطوفان بهجوم ثأري مندفع ثم بإعادة بلورة استراتيجية الحسم التي تتجلى في الأقصى بالإحلال الديني ومحاولة تأسيس ” #الهيكل ” المزعوم، وفي #غزة بحرب #الإبادة، وفي الضفة الغربية بمشروع #التهجير، وفي الخارج بمحاولة إنهاء حق العودة بدءاً من تقويض الأونروا؛ ليشكل الأقصى بذلك بوابة معركة الحسم، وهذا ما يجعلها بوابة لإلحاق الهزيمة وفرض اليأس الصهيوني، ويجعل معركة الأقصى معركة وجود. تنظر الصهيونية الدينية إلى فرض “الهيكل” المزعوم كونه جوهراً أساسياً مفقوداً ومدخلاً لاستجلاب الخلاص الإلهي، وهي تتطلع إلى تحويله إلى “هيكل” من خلال استراتيجية التقاسم التي تجلت في التقسيم الزماني والتقسيم المكاني والتأسيس المعنوي للهيكل، الذي كان محل تركيزها فشكّل منطلق انفجار طوفان الأقصى بدءاً من موسم الأعياد التوراتية الطويل، الذي تحول عبر العقود الأربعة الماضية إلى موسم ثورات الأقصى، فانطلقت منه خمس ثورات كبرى مرشحةٍ للتجدد اليوم، زيادة على أن موسم الأعياد هذا سيشهد الذكرى العبرية الأولى لهجوم المقاومة في طوفان الأقصى، ومن المحتمل أن تتعامل القيادة الصهيونية مع الذكرى والعيد السابق لها يومي الخميس والجمعة 24 و25-10 بوصفهما نقطة معالجة “عقدة 7 أكتوبر”، وعليه يمكن أن يخطط الكيان الصهيوني لهجوم متعدد الجبهات خلالهما، وهذا ما يفرض ضرورة الاستعداد لهذا الاحتمال بل والتفكير في إمكانية استباقه لتعزيز العقدة.

رجّح تقدير موقف صادر عن مؤسسة القدس الدولية تجدد الفعل الشعبي المقاوم مع تصاعد محاولات الإحلال الديني في الأقصى ومحاولات تصفية هوية المسجد، وفي ظل العدوان على الضفة الغربية وتصاعد المقاومة فيها واستمرار حرب الإبادة ضد غزة والتصعيد في جبهات الإسناد.

ورأى التقدير، الذي أعده الباحث المتخصص في شؤون القدس والمسجد الأقصى زياد ابحيص، أنّ موسم الأعياد هذا العام، الممتد من 3-10 إلى 24-10-2024، والذي ستتلوه مباشرة الذكرى العبرية الأولى لعملية “طوفان الأقصى” التي ستوافق صباح الجمعة 25-10، من المرجح أن يكون أعتى مواسم العدوان على الأقصى في تاريخه مشيراً إلى أنّ القيادة الصهيونية تتعامل مع هذه الذكرى بوصفها نقطة معالجة “عقدة 7 أكتوبر”، وأنّ الاحتلال قد يخطط لهجوم متعدد الجبهات يومي الأربعاء والخميس 24 و25-10-2024، ما يجعل من الضروري الاستعداد لهذا الاحتمال بل والتفكير في إمكانية استباقه لتعزيز العقدة.

طوفان الأقصى في مواجهة التصفية

يرى التقدير أنّ عملية طوفان الأقصى كانت سادس محطّات التصدي الفلسطينية في مواجهة مرحلة الحسم التي أطلقها الصهاينة بدعم أمريكي بهدف التصفية الشاملة لقضية فلسطين، وهي المرحلة التي بدأت من إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمةً للكيان الصهيوني في 6-12-2017، تبعتها حملة الشيطنة وسحب التمويل التي خاضها على وكالة الأونروا لتصفية حق العودة، وسحب الاعتراف بجميع أشكال التمثيل السياسي للشعب الفلسطيني حتى ما كان متماهياً مع جميع الشروط الاستعمارية، ثم إعلان صفقة القرن في 1-2020 التي تعرض إعادة إنتاج قضية فلسطين بوصفها قضية تمويل مقابل الأمن، وليتوج ذلك بتطبيع عربي رسمي على جبهات عديدة شملت الإمارات والبحرين والمغرب والسودان في ما عرف بـ “الاتفاقيات الإبراهيمية”.

ويبيّن التقدير أنّ الاحتلال ردّ على الطوفان بهجوم ثأري مندفع ثم ببلورة استراتيجية الحسم، وهي استراتيجية أيديولوجية تعاند موازين القوى لكنها تشكل الكل المتماسك الذي يفسر منهجية خوض الصهاينة للحرب على مختلف الجبهات: فتتجلى في الأقصى بالإحلال الديني ومحاولة تأسيس “الهيكل” المزعوم، وفي غزة بحرب الإبادة، وفي الضفة الغربية بمشروع التهجير، وفي الخارج بمحاولة إنهاء حق العودة بدءاً من تقويض الأونروا، وسياسياً بإنهاء جميع أشكال التمثيل السياسي للشعب الفلسطيني، ومع دول التطبيع العربي بإلحاقها بالهيمنة الصهيونية على أساس اصطفاف إقليمي جديد ضد إيران.

ويشير التقدير إلى أن ّالمسجد الأقصى يشكل بوابة معركة الحسم، وتنظر إليه الصهيونية الدينية بوصفه نقطة الحسم الأصعب التي إذا ما حُسمت تفتح بوابة الحسم على بقية الجبهات، وهذا ما يجعلها بوابة إلحاق الهزيمة وفرض اليأس الصهيوني من إمكانية الحسم، ويجعل معركة الأقصى معركة وجود.

موسم الأعياد التوراتية تحول لموسم ثورات الأقصى

وقد أوضح التقدير بأن جماعات الهيكل المتطرفة التي تنشط ضمن تيار الصهيونية الدينية للعدوان على المسجد الأقصى، قد اتخذت عبر تاريخ صعودها من مواسم الأعياد التوراتية الدينية أو القومية الصهيونية مواسم للعدوان على الأقصى ومحاولة تغيير هويته من مسجد إسلامي خالص إلى مقدس يهودي خالص مروراً بمرحلةٍ من التقاسم، وأنها قد كرست أن موسم الأعياد الممتد من رأس السنة العبرية وحتى “عيد ختمة التوراة” هو موسم العدوان الأسوأ على المسجد الأقصى في كل عام، وسيأتي هذا العام ممتداً ما بين الثالث والخامس والعشرين من أكتوبر القادم.

ويبيّن التقدير أن هذه التجربة التاريخية أدت إلى انطلاق خمس انتفاضات وحروب من بوابة الأقصى بالتزامن مع موسم الأعياد هذا تحديداً، بدءاً من مجزرة الأقصى 1990 التي تزامنت نع هذه الأعياد، مروراً بهبة النفق 1996 وانتفاضة الأقصى 2000 ثم هبة السكاكين 2015 وصولاً إلى طوفان الأقصى في 7-10-2023، ومع اندفاع الصهاينة اليوم نحو الحسم فإن موسم الثورات هذا مرشحٌ لأن يتجدد بالنظر إلى الظروف القائمة اليوم على الأرض.

العدوان على الأقصى في موسم الأعياد التوراتية القادم

يتوقع التقدير أن ترعى شرطة الاحتلال أكبر عدوانٍ على المسجد الأقصى في موسم الأعياد العبرية القادم، تحاول فيه فرض كامل الطقوس التوراتية العلنية لكل عيدٍ، وتجديد حصار المسجد الأقصى لتفتتحه وتحاول استدامته حتى رمضان القادم أسوة بتجربة العام الماضي مستفيدة من تراجع أعداد الوافدين إليه شتاءً، وأن تكرس الاستفراد الكامل بالساحة الشرقية وتحاول توسيع مساحة أداء الطقوس التوراتية إلى الجهة الغربية للأقصى مقابل البائكة الغربية لتصبح مساحة جديدة للاستفراد، مع تجديد تجربة رقص المستوطنين على الأبواب والسيطرة الصوتية عليه.

ويرى التقدير أنّ الوصول إلى سقف الطقوس المعلن يعني استعراض نفخ البوق المكرر علنًا يوم الخميس 3-10 ويوم الأحد 13-10، ويتوقّع أن يتكرر نفخ البوق مراراً وعلناً داخل الأقصى وعلى أبوابه وحول أسواره، ثم اقتحام الأقصى بـ”ثياب التوبة” البيضاء التي تحاكي ثياب طبقة الكهنة وأداء صلوات “بركات الكهنة” في الأقصى علناً، وفرض القرابين النباتية أو “ثمار العرش” في المسجد الأقصى، وصولاً إلى أداء طقوس “زفاف التوراة” في الأقصى يوم 24-10 لتتويج العدوان بطقوس تجسد صورة النصر بعد عامٍ من انطلاق طوفان الأقصى.

مجالات التحرك

يخلص التقدير في الختام يواجه المسجد الأقصى ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله، وهذا يفرض ضرورة الانخراط في معركة الدفاع عنه بكل وسائل المقاومة الممكنة، على مستوى الشعب الفلسطيني في كل مناطق تواجده وعلى مستوى دول الطوق وكل شعوب الأمة العربية والإسلامية، مع الضغط على النظام العربي الرسمي المتآكل للحصول على أي موقف إيجابي ووقف تدهور سقوف موقفه.

للوصول إلى ذلك يدعو التقدير إلى إطلاق أكبر حملة تعبئة وتوعية في تاريخ حملات التفاعل مع المسجد الأقصى منذ اليوم وحتى نهاية يوم 25-10 القادم.

مقالات مشابهة

  • حارة الواد إحدى حارات الحي الإسلامي بالقدس
  • 40 ألف فلسطيني يُؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 40 ألف مصلٍ يُؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية والمتطرفة لتفجير المسجد الأقصى
  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية لتفجير المسجد الأقصى
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يقتحمون باحات المسجد الأقصى 
  • مؤسسة القدس الدولية .. الأقصى معركة وجود ” المسجد الأقصى وموسم العدوان الأعتى بعد الطوفان “
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى