أغسطس 19, 2024آخر تحديث: أغسطس 19, 2024

المستقلة /- في ظل تصاعد الأوضاع في قطاع غزة، حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من أن المفاوضات الجارية حول الهدنة قد تكون “ربما آخر فرصة للتوصل إلى وقف إطلاق النار” في الحرب المستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر. جاء هذا التحذير في سياق زيارته إلى إسرائيل، حيث التقى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ، وناقش معه مساعي الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

بلينكن أكد في تصريحاته: “أنا هنا كجزء من الجهود المبذولة للوصول بالاتفاق إلى خط النهاية. لقد حان الوقت لتحقيق ذلك. سوف نتأكد من ألا يأخذ أحد خطوات قد تعطل هذه العملية.” واعتبر بلينكن أن هذه اللحظة حاسمة، وأشار إلى أنها “أفضل وربما آخر فرصة لإعادة الرهائن إلى ديارهم والتوصل إلى وقف إطلاق نار، ووضع الجميع على طريق أفضل إلى سلام وأمن دائمين”.

من جانبه، أكد الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ على أهمية إعادة الرهائن إلى منازلهم، مشددًا على أن “لا توجد أي قضية أهم من ذلك”. كما شكر هرتصوغ الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وقطر على “جهودهم من أجل هذه القضية النبيلة”.

تجدر الإشارة إلى أن مفاوضات الأسبوع الجاري في الدوحة، التي غابت عنها حركة “حماس”، أسفرت عن تقديم مقترح جديد من دول الوساطة يهدف إلى “تقليص الفجوات” بين إسرائيل و”حماس” لوقف النار، بالإضافة إلى الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين. ولكن الجهود تواجه صعوبات، حيث تبادل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و”حماس” الاتهامات بإفشال المفاوضات.

بيان صادر عن حركة “حماس” مساء الأحد حمل نتنياهو مسؤولية إفشال جهود الوسطاء وتعطيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. في المقابل، أكد مكتب نتنياهو أن الأخير “يصر على البقاء في محور فيلادلفيا” على الحدود بين غزة ومصر، وهو ما اعتبره المفاوضون الإسرائيليون عائقًا أمام إمكانية التوصل إلى اتفاق.

في هذه الأثناء، وصل بلينكن مساء الأحد إلى إسرائيل في إطار جولة جديدة بالشرق الأوسط تشمل أيضًا دولًا أخرى في المنطقة، لمواصلة الجهود المبذولة لوقف النار في غزة وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

تظل الأوضاع في غزة حاسمة، وتستمر جهود الوساطة الدولية في محاولة إيجاد حل دائم للنزاع المستمر، حيث تعقد الآمال على هذه الجولة الأخيرة من المفاوضات لإحداث تحول إيجابي في الأزمة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه من الواضح أن المجتمع الدولي والإقليم يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة.

 

وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة

 

وتابع “بلينكن” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني، اليوم الثلاثاء، أن وقف إطلاق النار هو السبيل المناسب لإعادة المحتجزين وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

 

وأضاف : "نعمل مع شركائنا المصريين والقطريين لجسر الهوة في مفاوضات غزة ثم تقديم المقترح لحماس وإسرائيل".

 

 

أبوالغيط: وقف إطلاق النار لم يعد مطلبًا عربيًا فقط

 

 

وفي سياق متصل، شدد  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية،في كلمته أمام الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، على أن وقف إطلاق النار لم يعد مطلبًا عربيًا فقط، بل أصبح مطلبًا عالميًا، محذرًا من أن شرارات الحرب الموسعة تلوح في الأفق

 

وتابع أبوالغيط أن الاحتلال يواصل ترويج الأكاذيب حول محور فيلادلفي، مشيرًا إلى أن موقف مصر، المدعوم عربيًا، يرفض إعادة فرض الاحتلال على غزة ورفض اقتطاع أجزاء منها.

وأضاف: "نقول لرئيس حكومة الاحتلال إن السيف لن يحل المشكلة. بعد كل هذا القتل والتدمير، لن يكون أمام إسرائيل سوى قبول دولة فلسطينية تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل. الترويع لن يُجدي مع الشعب الفلسطيني البطل".

وأشار أبو الغيط إلى اقتراب مرور عام على العدوان الوحشي على أهل غزة وفلسطين كلها، مؤكدًا أن هذا العام كان مليئًا بالإجرام والإبادة والتطهير العرقي، حيث قُتل خلاله 17 ألف طفل و11 ألف امرأة.

وانتقد عجز المجتمع الدولي عن وقف المذبحة، واتهم بعض القوى الغربية بتقديم غطاء سياسي للعدوان ليتمدد من غزة إلى جنوب لبنان والضفة الغربية، حيث استشهد أكثر من 700 فلسطيني منذ السابع من أكتوبر.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • بعد لقائها بالوسطاء.. حماس تؤكد إيجابيتها بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة
  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • مصطفى الفقي: أمريكا هي القادرة على فرض الهدنة في غزة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد
  • بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة