زار ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، سفينة الأبحاث البحرية "جيون"، التي طوّرتها هيئة البيئة - أبوظبي، والتي تعد أول سفينة أبحاث من نوعها على مستوى الدولة.

واطّلع الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان خلال هذه الزيارة، على المعدات والمختبرات العلمية الحديثة التي تضمها السفينة، كما التقى فريق العمل الإماراتي ونخبة من العلماء والباحثين في الحياة البحرية الذين يشرفون على تنفيذ مشروع "اكتشاف عالم المحيطات" التابع للهيئة، بهدف مراقبة وحماية التنوع البيولوجي البحري وإيجاد الحلول المناسبة لآثار التغير المناخي، ما يسهم في تعزيز الجهود الوطنية في مجال العلوم البحرية، من خلال توفير منصة علمية موثوقة ومتطورة، تلبي احتياجات البحوث البحرية داخل الدولة وخارجها.

ورافق الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان خلال جولته كل من العضو المنتدب لـ هيئة البيئة - أبوظبي رزان خليفة المبارك، والأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي الدكتورة شيخة سالم الظاهري.

وستعمل السفينة، التي يقدر طولها بـ 50 متراً، في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وستمكن هيئة البيئة - أبوظبي من استكمال دراسة البيئة البحرية والثروة السمكية في مياه يبلغ عمقها أكثر من 10 أمتار.

30 فرداً

وسيعمل على متن هذه السفينة التي أطلق عليها اسم "جيون"، الذي يرمز إلى أحد أجود وأندر أنواع اللؤلؤ وأثمنها في منطقة الخليج العربي، ما يقارب 30 فرداً، وتضم أحدث معدات البحث البحري في منطقة الشرق الأوسط، حيث تشمل 6 مختبرات لدراسة العينات البحرية على السفينة، ومركبة للغوص يتم تشغيلها عن بعد.

النهج العلمي

وبهذه المناسبة، قالت الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي  الدكتورة شيخة سالم الظاهري، إن تطوير سفينة أبحاث تابعة للهيئة يؤكد "حرص قيادة وحكومة إمارة أبوظبي على دعم النهج العلمي الذي تتبعه الهيئة، من أجل تعزيز جهود الإدارة المستدامة للبيئة البحرية، والمحافظة على النظم الإيكولوجية المائية السليمة، وخصوصاً في المحيطات.. كما ستساعد السفينة في فهم تأثيرات ظاهرة التغير المناخي للعمل على وضع حلول مناسبة للتصدي لها".

وأضافت الظاهري "سفينتنا الجديدة ستسهم في دعم جهود أبوظبي للحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي البحري في الإمارة، والموارد البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأوضحت أن السفينة لها القدرة على إجراء المسوحات البحرية والسمكية الشاملة، بما في ذلك المسوحات البيئية البحرية الأساسية في المياه العميقة، ومسوحات تقييم الموارد السمكية، ومسح موائل الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية، ودراسة جودة المياه البحرية والرواسب، ومسوحات الأحياء البحرية.. كما ستؤدي السفينة دوراً مهماً في وضع الخطط الاستراتيجية لضمان تعافي واستدامة المخزون السمكي".

وستعمل الهيئة من خلال هذه السفينة على تنفيذ عدد من المبادرات البيئية، ومن أهمها مشروع تقييم الكربون الأزرق لمصايد الأسماك في المحيطات، والذي سيتم من خلاله تنفيذ أول مسح لتقييم الكربون الأزرق المحيطي للمصايد السمكية في المنطقة، دعماً للمبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة خالد بن محمد بن زاید

إقرأ أيضاً:

 “الدار ” راعياً رئيسياً لبطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو

 

 

 

 

أبوظبي-الوطن:

أعلن اتحاد الإمارات للجوجيتسو عن توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة الدار العقارية لرعاية بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو، البطولة الأضخم والأحدث ضمن أجندة بطولات الجوجيتسو المحلية والتي انطلقت فعاليات جولتها الأولى يوم الجمعة الموافق 28 يونيو 2024 في مبادلة أرينا بمدينة زايد الرياضية.

ووقع الاتفاقية من جانب اتحاد الإمارات للجوجيتسو فهد علي الشامسي، الأمين العام للاتحاد، وبيان الحوسني، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والاتصال ممثلةً عن الدار.

وبموجب الاتفاقية، تقدم الدار دعماً متعدد الأوجه للفعالية الرياضية البارزة، والأنشطة المجتمعية المتنوعة والفعاليات الجانبية المصاحبة لجولاتها الخمس، بما يعزز من مكانتها كمنصة رائدة لنشر وتطوير رياضة الجوجيتسو على المستوى المحلي ومحطة أساسية داعمة لقيم الرياضة النبيلة والمشاركة المجتمعية والابتكار والتميز الرياضي.

ويُنظم اتحاد الإمارات للجوجيتسو بالتعاون مع الدار في إطار الاتفاقية سلسلة من الفعاليات المجتمعية في عدد من المراكز التجارية والمجمعات السكنية والمدارس التابعة لها على مدار الموسم، ما يتكامل مع جهود وأهداف الاتحاد في توسيع قاعدة الممارسين. كما تهدف هذه الفعاليات إلى التعريف بالرياضة وتعزيز الوعي المجتمعي بفوائدها وقيمها الأساسية، وإشراك أفراد المجتمع في مبادرات وتجارب عملية تشجع على تبنّي أسلوب حياة الصحي وممارسة رياضة الجوجيتسو لما لها من دور في تطوير تقنيات الدفاع عن النفس والقدرة على التحمل البدني من جهة، وتعزيز قيم الاحترام والالتزام والانضباط والتصميم والروح الرياضية من جهة أخرى.

وأثنى فهد علي الشامسي، الأمين العام لاتحاد الإمارات للجوجيتسو على الدور الكبير للشركاء في دعم وتعزيز خطط وبرامج الاتحاد، لترسيخ ريادة الدولة على ساحة رياضة الجوجيتسو العالمية، مؤكداً على أن الشراكة الجديدة مع الدار ستسهم في الارتقاء بمشهد الرياضة المحلي إلى آفاق جديدة.

وأضاف:” يسرنا التعاون مع الدار كراعٍ رئيسي لبطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو. كما أننا فخورون بمؤسساتنا الوطنية التي تسعى باستمرار لدعم الرياضيين الشباب وتمكنينهم من تحقيق التميز في مختلف المجالات، فضلاً عن تعزيز ثقافة الرياضة وأهمية الحفاظ على أسلوب حياة صحي”.

وتهدف البطولة إلى ترسيخ مكانة رياضة الجوجيتسو ونشر ثقافتها وغرس قيمها النبيلة في المجتمع. كما تسعى أيضاً إلى توفير بيئة تنافسية وفق أعلى المعايير التنظيمية، بما يدعم تطور الرياضة ورعاية المواهب الواعدة القادرة على مواصلة مسيرة إنجازات الدولة في المحافل القارية والعالمية”.

ومن جانبها، عبّرت بيان الحوسني عن سعادة الدار بدعم بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو، مؤكدةً أن هذه الشراكة تعكس التزام الشركة بدعم المبادرات الرياضية التي تسهم في تعزيز الرفاه والصحة واللياقة البدنية لشرائح المجتمع المختلفة”.

وأضافت: “نلتزم في الدار بدعم المبادرات الهادفة التي تساهم في إثراء المجتمعات وتحقيق أثر إيجابي في دولة الإمارات. ولا تقتصر رياضة الجوجيتسو على غرس منظومة من القيم النبيلة التي تتماشى مع مبادئ الدار وقيمها فحسب، بل تشجع أيضاً أسلوب حياة صحي ونشط. ويشرفنا في الدار دعم بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو، ونتطلع إلى استضافة مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتميزة في مراكز التسوق والمجتمعات السكنية والمدارس التابعة للدار لتعزيز التفاعل المجتمعي مع البطولة ورياضة الجوجيتسو بشكل عام”.


مقالات مشابهة

  • أعمال صيانة طرق على شارع (E10) من شاطئ الراحة باتجاه أبوظبي
  • سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية ويطلع على خطته الاستراتيجية
  • اتحاد الجو جيتسو يعتمد مشاركة المنتخب في 3 بطولات
  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  •  “الدار ” راعياً رئيسياً لبطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية
  • خالد بن محمد بن زايد: المواهب الإماراتية الثروة الحقيقية لمسيرة التنمية الوطنية
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»
  • خالد بن محمد بن زايد يزور مكاتب التداول التابعة لمجموعة أدنوك ويلتقي عدداً من خريجي “أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”