في قلب أوروبا، حيث تعتبر صناعة البذور من أكثر الصناعات تنوعًا، يواجه المربون الصغار في ألمانيا وهولندا وفرنسا تهديدًا متزايدًا بسبب خصخصة البذور من خلال براءات الاختراع. ويلعب هؤلاء المربون الذين يعتمدون على تقنيات تقليدية مثل التهجين، دورًا حيويًا في تحسين المحاصيل وتعزيز مقاومتها للأمراض.

اعلان

رغم حظر الاتحاد الأوروبي تسجيل براءات اختراع للنباتات التي يتم تربيتها تقليديًا، إلا أن البذور التي تم إنشاؤها من خلال وسائل تكنولوجية متقدمة تُعتبر ابتكارات تقنية وبالتالي يمكن تسجيلها كبراءات اختراع.

ويحول هذا الوضع دون قدرة المربين الصغار على زراعة واستخدام هذه البذور لأغراض البحث أو التحسين دون الحاجة لدفع رسوم ترخيص عالية.

وقد ألحقت براءات الاختراع الأوروبية ضررا نحو 1200 نوع من البذور التي يمكن تربيتها بشكل طبيعي، حيث تدعي شركات الكيماويات الزراعية أنها طورتها من خلال تقنيات مبتكرة.

تنمو الشتلات في بنك الموارد الوراثية النباتية في بوزاو، رومانياRaluca Besliu/Katharina Weckerتحديات المربين

يواجه المربون مثل فرانس كاري من شركة "De Bolster" الهولندية صعوبات كبيرة. كاري يعمل على تطوير طماطم مقاومة لفيروس فاكهة الروجوس البني، لكن جهوده تعرقلها طلبات براءات اختراع متعددة من الشركات الكبرى مثل "BASF" و"Bayer" و"Syngenta". حتى وإن لم يتم منح هذه البراءات بعد، فإنها تخلق حالة من عدم اليقين من الناية القانونية كما تزيد من التكاليف.

لكي يتجنب كاري انتهاك براءات الاختراع، يتعين عليه دراسة جميع طلبات البراءات المتعلقة بمقاومة الفيروسات بعناية وهي عملية معقدة ومكلفة تتطلب فحصًا دقيقًا للسمات المعلنة.

دفيئة زجاجية تُظهر العمل السابق مع محصول الثوم في شركة" Fruition Seeds" في نابولي بولاية نيويورك، يوم الخميس 1 أغسطس 2024Cara Anna/APتقنيات الجينوم الجديدة (NGTs)

في السنوات الأخيرة، أتاح تطور تقنيات التحرير الجديدة المعروفة باسم تقنيات الجينوم الجديدة "NGTs" تحسين الجينات بشكل دقيق. توفر "NGTs" إمكانية تعزيز وظائف معينة في الجينات دون التأثير على بقية الجينوم. يعتقد المدافعون أن هذه التقنيات قد تؤدي إلى تقليل استخدام المبيدات والأسمدة، وزيادة مقاومة النباتات للأمراض والجفاف.

ومع ذلك، فإن بعض شركات الكيمياء الزراعية تدفع الاتحاد الأوروبي لتخفيف تنظيم "NGTs"، ما قد يؤدي إلى زيادة عدد براءات الاختراع على البذور.

محصول الخس في لونغ آيلاند، نيويورك، تنضج معظم نباتات الخس في غضون 55-65 يومًاJessica Damiano/APمكتب براءات الاختراع الأوروبي "EPO"

ويمتد تأثير مكتب براءات الاختراع الأوروبي إلى 39 دولة، بما في ذلك دول خارج الاتحاد الأوروبي مثل المملكة المتحدة وتركيا وسويسرا. يشرف المكتب على منح براءات الاختراع. ورغم أن المكتب يدير العملية بكفاءة، إلا أنه يواجه انتقادات بسبب تشجيعه لمبادرات منح براءات اختراع كثيرة، ما أثار مخاوف بشأن نزاهته وتضارب المصالح، إذ تعتمد ميزانيته بالكامل على رسوم الشركات.

الإمبراطور الياباني ناروهيتو يستمع إلى رئيسة فريق الحفاظ على البذور في بنك بذور الألفية في كيو، ريتشارد ديفيريل، كيو، في جنوب غرب لندن، الخميس 27 يونيو 2024AP Photo

مع تزايد عدد براءات الاختراع على البذور، يتعرض الأمن الغذائي في أوروبا لتهديد متزايد. إذ أن الحفاظ على التنوع البيولوجي وضمان استدامة الممارسات الزراعية يتطلبان إعادة تقييم سياسات براءات الاختراع وموازنة بين الابتكار وحماية البيئة. وقد تكون هذه التحديات الكبيرة بمثابة اختبار لالتزام أوروبا بأمنها الغذائي واستدامتها البيئية في المستقبل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوريل: ما تفعله إسرائيل في غزة يزرع بذور الكراهية تجاهها لأجيال ملك إسبانيا يدعو مواطنيه إلى رصّ الصفوف ويحذر من "بذور خلاف" في البلاد شاهد: مزارعو الأرز في فيتنام يستغلون برودة الليل لبدء غرس بذورهم نباتات تنوع بيولوجي الأمن الغذائي الزراعات المعدلة وراثيا : بذور الشقاق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ317: قصف وضحايا بالعشرات وتقارير عن تبخر مئات الجثث بسبب أسلحة محرمة دوليا يعرض الآن Next لبنان يغرق مجدداً في العتمة الشاملة.. والجزائر تمدّ يد العون يعرض الآن Next حرائق مستعرة في إسبانيا والبرتغال تخلف دمارا هائلا وتستدعي إجلاء المئات من السكان يعرض الآن Next ضربة جديدة لموسكو في ظرف ثلاثة أيام.. الجيش الأوكراني يدمر جسراً رئيسيا ثانيا في منطقة كورسك الروسية يعرض الآن Next زلزال عنيف بقوة 7.0 وثوران بركان في أقصى الشرق الروسي دون تسجيل خسائر مادية أو بشرية اعلانالاكثر قراءة من الملاعب إلى اللجوء.. رياضيون يستغلون أولمبياد باريس للهروب من بلدانهم والبحث عن مستقبل جديد ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر كيف اغتالت إسرائيل فؤاد شكر؟ "وول ستريت جورنال" تكشف تفاصيل الواقعة مقتل 18 فلسطينياً بينهم عائلة كاملة في قصف إسرائيلي عشوائي على بلدة الزوايدة وسط غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر أفريقيا فرنسا جو بايدن قطاع غزة أوكرانيا جدري القرود Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر نباتات تنوع بيولوجي الأمن الغذائي السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر أفريقيا فرنسا جو بايدن قطاع غزة أوكرانيا جدري القرود السياسة الأوروبية براءات الاختراع براءات اختراع یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

فيضانات عنيفة في أوروبا تسفر عن مقتل 17 شخصا والتشيك في مقدمة الدول المتضررة

اجتاحت فيضانات عارمة وسط أوروبا يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل 17 شخصاً على الأقل. وقد امتدت تأثيرات الفيضانات من رومانيا إلى بولندا خلال الأيام القليلة الماضية، مخلفة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

اعلان

قالت الشرطة في جمهورية التشيك، إن امرأة غرقت في شمال شرق البلاد حيث سجلت الأمطار معدلات قياسية منذ يوم الخميس.

ووصل عدد المفقودين إلى 11 على الأقل، بعد فقدان سبعة أشخاص آخرين يوم الاثنين، وأربعة آخرين في اليوم السابق.

وأعلنت السلطات التشيكية حالة الطوارئ في منطقتين شمال شرق البلاد، حيث شهدتا أسوأ فيضانات منذ فترة.

وتأثرت جبال "جيسينيكي" القريبة من الحدود البولندية بشكل خاص، حيث غمرت المياه عددا من المدن والبلدات يوم الأحد. وتم إجلاء الآلاف من سكان المناطق المتضررة بسبب الفيضانات.

مواطن يركب دراجة هوائية عبر شارع غمرته المياه في ليتوفيل بجمهورية التشيكPetr David Josek/ AP

انحسرت المياه عن المناطق الجبلية يوم الاثنين، تاركة وراءها منازل وجسورا مدمرة وطرقا متضررة. ومن المتوقع أن تتحسن الظروف في معظم أنحاء البلاد.

غمرت الفيضانات التي تتحرك نحو جنوب شرق جمهورية التشيك بلدة ليتوفيل. وغمر نهر أودر -الذي يتدفق باتجاه بولندا- أجزاء من مدينة أوسترافا في جمهورية التشيك، ما أجبر السلطات على إجلاء المزيد من المواطنين التي شاركت فيها فرق الدفاع المدني.

مواطن يسير في شارع غمرته المياه في ليوتفيل بجمهورية التشيكPetr David Josek/AP

حذرت السلطات في أوسترافا، ثالث أكبر مدينة في التشيك، من السفر إلى المدينة بسبب الفيضانات. أغلقت العديد من المدارس، بينما عانى معظم السكان من انقطاع المياه الساخنة والتدفئة.

وقال المسؤولون، إن نحو 120 ألف منزل في أنحاء البلاد كانت بدون كهرباء صباح الاثنين.

Relatedشاهد: أمطار ورياح تدمر خيام النازحين في وسط قطاع غزة ألمانيا وبولندا تشتبهان بأن طحالب سامة وراء نفوق أكثر من 100 طن من الأسماك في نهر أودرمقتل 4 أشخاص في فيضانات عنيفة اجتاحت شرق رومانيا وفرق الإنقاذ تكافح لإخلاء المناطق المتضررة

تجدر الإشارة إلى أنه م الممكن أن تتأثر سلوفاكيا والمجر بالفيضانات التي ضربت النمسا وجمهورية التشيك وبولندا ورومانيا. يأتي ذلك نتيجة لنظام الضغط المنخفض القادم من شمال إيطاليا، الذي تسبب في هطول أمطار قياسية في المنطقة منذ يوم الخميس.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أقوى إعصار يضرب شنغهاي منذ 75 عاما.. إجلاء مئات آلاف الأشخاص فيضانات مدمرة تضرب ميانمار والحكومة العسكرية تستغيث بالخارج شمال تايلاند يواجه أسوأ فيضانات منذ عقود: الجيش يشارك في عمليات الإنقاذ بعد وفاة عشرة أشخاص بولندا رومانيا الطقس النمسا جمهورية التشيك أزمة المناخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: استعدادات لعملية عسكرية واسعة في لبنان والسنوار في رسالة لزعيم الحوثيين: "المقاومة بخير" يعرض الآن Next كير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرين يعرض الآن Next الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار يعرض الآن Next ألمانيا تغضب جيرانها الأوروبيين وتوسع حملة التفتيش الأمنية على جميع حدودها البرية يعرض الآن Next مقتل شخصين وإصابة العشرات في هجمات روسية على أوكرانيا اعلانالاكثر قراءة صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية فرنسا تمنع منتجا جزائريا شهيرا من دخول أسواقها.. خطر على المنتجات الأوروبية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومفرنساأوروبادونالد ترامبالسعوديةالاتحاد الأوروبيألمانياإسرائيلجنوب لبنانإجلاءالحرب في أوكرانيا الهجرة غير الشرعيةمهاجرون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • فيضانات عنيفة في أوروبا تسفر عن مقتل 17 شخصا والتشيك في مقدمة الدول المتضررة
  • «عقار» يلتقي مدير التنمية الزراعية ويشيد بجهود تعزيز الأمن الغذائي
  • أنشيلوتي: شتوتجارت فريق عظيم ومنظم.. وما يتعرض له فينيسيوس لا يتحمله أحد
  • الشرطة المغربية توسّع انتشارها على الحدود تحسباً لهجرة جماعية نحو سبتة
  • أول مركز قانوني لتناول المخدرات في بروكسل فهل تختفي الظاهرة عن شوارع عاصمة الاتحاد الأوروبي؟
  • خصخصة إدارة المطارات في ماليزيا.. ما علاقة ذلك بقضية فلسطين؟
  • ارتفاع أسعار الدولار في العراق: أزمة جديدة تهدد الاستقرار الاقتصادي والشعبي
  • رئيس المجلس الأوروبي يهنئ الرئيس تبون 
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 
  • دول وسط أوروبا تتأهب لأمطار غزيرة ومخاوف من تكرار "فيضانات القرن"