سواليف:
2024-09-18@01:05:53 GMT

اكتشاف طبيعة ومصدر الكويكب الذي قضى على الديناصورات

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

#سواليف

يشير البروفيسور ستيفن غوديرس من جامعة بروكسل الحرة، إلى أن #الكويكب الذي قضى على #الديناصورات كان غنيا بالكربون، وجاء من خارج مدار كوكب المشتري.

وتشير مجلة Newsweek، إلى أنه وفقا للبروفيسور، سمح هذا الاكتشاف بتحديد أصل الجسم الذي اصطدم بالأرض والحصول على معلومات أساسية عن تركيبه الكيميائي، حيث اتضح أنه صخرة فضائية نادرة غنية بالكربون جاءت من خارج مدار كوكب المشتري”.

ووفقا للبروفيسور، تركيب مختلف الكويكبات يمثل مواد من داخل المنظومة الشمسية أو من خارجها، ولكن الصخور الكربونية تقع أبعد من ذلك. وتشير النماذج الحالية إلى أن هذا مرتبط بالنمو السريع لكوكب المشتري الذي منع هجرة المواد على نطاق واسع من داخل وخارج مداره.

مقالات ذات صلة كارثة تلوح في الأفق.. “سمكة القيامة” تطفو إلى السطح قبل أيام من زلزال لوس أنجلوس! (فيديو) 2024/08/18

ويشير البروفيسور، إلى أن دراسة نماذج مأخوذة من موقع سقوط الكويكب، أظهرت أنه يختلف تماما عن بقية الكويكبات التي تشكلت خلال 50 مليون سنة الأخيرة أو نحو ذلك، حيث أظهر قياس نسبة نظائر الروثينيوم فيه أن جميعها من داخل المنظومة الشمسية.

وتجدر الإشارة، إلى أن نتائج هذه الدراسة تتعارض مع النظريات التي تفيد بأن الجسم الذي اصطدم بالأرض كان مذنبا يتكون من الجليد والغبار.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الكويكب الديناصورات إلى أن

إقرأ أيضاً:

اكتشاف هياكل غامضة تحت سطح المريخ

قدّم فريق من العلماء خريطة جاذبية جديدة للمريخ في مؤتمر يوروبلانيت للعلوم 2024، أظهرت هياكل كثيفة وواسعة النطاق تحت محيط المريخ، وأن عمليات الوشاح تؤثر على جبل أوليمبوس، أكبر بركان في النظام الشمسي.

وتتضمّن الخريطة والتحليل بيانات من مهام متعددة، بما فيها مهمة InSIGHT استكشاف المناطق الداخلية باستخدام التحقيقات الزلزالية والجيوديسيا ونقل الحرارة، لوكالة ناسا.

كما تستخدم البيانات من الانحرافات الصغيرة في الأقمار الصناعية أثناء دورانها حول المريخ، وفقاً لموقع "ساينس أليرت".
وتتعارض بعض نتائج هذا الاكتشاف مع مفهوم مهم في علم الجيولوجيا. إذ يعمل الجيولوجيون وفقاً لمفهوم توازن الانحناء. الذي يصف كيفية استجابة الطبقة الصلبة الخارجية للكوكب للتحميل والتفريغ واسع النطاق، وتعرف هذه الطبقة الغلاف الصخري وتتكون من القشرة والجزء العلوي من الوشاح.

وعندما  يزيد الضغط على الغلاف الصخري، فإنه يستجيب بالغرق. وعلى الأرض، تُعَد غرينلاند مثالاً جيداً على ذلك، حيث تفرض الطبقة الجليدية الضخمة ضغطاً عليها نحو الأسفل. ومع ذوبان طبقات الجليد بسبب الانحباس الحراري العالمي، سترتفع غرينلاند.
وغالباً ما يتسبب هذا الانحناء  في ارتفاع في المناطق المحيطة، رغم أن التأثير طفيف. وكلما كان الحمل أكبر، كلما كان الانحناء  أكثر وضوحاً.  
وتعد معادلة الانحناء فكرة مهمة لفهم ارتداد الأنهار الجليدية وتكوين الجبال وتكوين الأحواض الرسوبية.
ويقول مؤلفو الورقة الجديدة من جامعة دبفت للتكنولوجيا، والتي من المقرر نشرها ضمن مجلة JGR: Planets، إن العلماء في حاجة إلى إعادة التفكير في كيفية عمل توازن الانحناء على المريخ.
ويرجع هذا إلى جبل أوليمبوس، أكبر بركان في النظام الشمسي، والمنطقة البركانية بأكملها" ثارسيس رايز"، أو "ثارسيس مونتيس"، وهي منطقة بركانية شاسعة تضم ثلاثة براكين درعية هائلة أخرى: أرسيا مونس، وبافونيس مونس، وأسكرايوس مونس.
وتنص نظرية توازن الانحناء على أن هذه المنطقة الضخمة من شأنها دفع سطح الكوكب إلى الأسفل، لكن العكس هو الصحيح، فمنطقة ثارسيس مونتيس أعلى بكثير من بقية سطح المريخ.
كما كشفت مركبة الهبوط إنسايت لوكالة ناسا للعلماء كثيراً عن جاذبية المريخ، وتجبر الباحثين على إعادة النظر في كيفية عمل كل هذا على المريخ.
وحسب مؤلفي الورقة البحثية"هذا يعني أننا في حاجة إلى إعادة التفكير في كيفية فهمنا لدعم البركان الكبير ومحيطه.. إن إشارة الجاذبية على سطحه تتوافق بشكل جيد مع نموذج يعتبر الكوكب عبارة عن قشرة رقيقة".

مقالات مشابهة

  • «الطاقة» و«الاتحاد للماء والكهرباء» تطلقان مبادرة أنظمة الطاقة الشمسية
  • اكتشاف قبر مصاص دماء طفل
  • اكتشاف علاج جديد للسمنة!
  • اكتشاف هياكل غامضة تحت سطح المريخ
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • صور.. دهوك تعلن اكتشاف آثار مذهلة
  • "ريدكون بروبرتيز" توقع شراكة مع "إنترو" لإدارة الكهرباء و الطاقة الشمسية بمشروع جولدن جيت
  • وزير الكهرباء يراجع خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • وزير الكهرباء يستعرض خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • طبيعة إصابة إبراهيم دياز أمام ريال سوسيداد