حذرت مسؤولة تونسية، من خطورة انتشار فيروس "داء الكلب" في البلاد، إثر تسببه في 9 وفيات، خلال الأسابيع الماضية.

وأوضحت المديرة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة التونسية، سناء قاسم، أن انتشار الفيروس ووجود ضحايا داء الكلب، يعود إلى "غياب الوعي بخطورة هذا الداء وإلى قلة التوعية"، حسبما نقله موقع "بوابة تونس".

وتعليقا على حالات الوفيات المسجلة جراء داء الكلب، أوضحت قاسم أنها كانت "بسبب عدم تلقي العلاج بعد الإصابة أو الشروع في تلقي العلاج ثم الإنقطاع عنه، أو حالات لامست حيوانات مجهولة المصدر ولم تتلق أي علاج".

وشددت قاسم على ضرورة التوجه خلال الـ 24 ساعة الأولى إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي، "في حال وقوع لحس أو خدش أو عض من طرف حيوان، حتى وإن كان على الملك الشخصي"، مؤكدة أن داء الكلب خطير وقاتل وأنه من الضروري تلقي العلاج الوقائي في حينه ودون انقطاع.

وداء الكلب مرض فيروسي حيواني المصدر يمكن الوقاية منه باللقاحات، وهو يؤثر على الجهاز العصبي المركزي. وتُعد الكلاب مسؤولة عن انتقال فيروس داء الكلب إلى البشر في نحو 99 بالمئة من حالات داء الكلب البشري. 

ويشكّل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و14 عاما أكثر ضحايا الداء، وفقا لمنظمة الصحة العالمية التي أشارت إلى أن الداء يصيب بعدواه الثدييات، بما فيها الكلاب والقطط والماشية والحيوانات البرية. 

وينتقل الداء إلى الإنسان والحيوان عن طريق اللعاب، وعادة ما يكون ذلك بواسطة العض أو الخدش أو اللمس المباشر للغشاء المخاطي (للعين أو الفم أو الجروح المفتوحة مثلا). وبمجرد ظهور الأعراض السريرية للداء، فإنه يصبح قاتلاً بنسبة 100 بالمئة تقريبا، وفق المنظمة. 

وذكرت المسؤولة التونسية أن جميع أقسام الاستعجالي بالمؤسسات الصحية تقدم العلاج الوقائي من داء الكلب وبصفة مجانية، مشيرة أيضا إلى أن مصالح الوزارة تقدّم خدمة التلقيح المجاني للحيوانات.

وفي بيان مشترك، دعت وزارات الداخلية والصحة والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الجمعة، التونسيين  إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التالية حفاظا على صحتهم وحياتهم.

وأشار البيان إلى أنه في حالة تعرض مواطن لعض أو خدش من طرف أي حيوان ملقحا كان أم لا يجب غسل مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة والتوجه مباشرة لأقرب مركز للصحة العمومية لتلقي العلاج الوقائي من لقاحات وأمصال، مقدما مجموعة من الإجراءات الوقائية الأخرى.

وينتشر داء الكلب في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، ويسبّب سنويا وفيات تصل إلى  59 ألف حالة، بحسب التقديرات على الصعيد العالمي. ولكن غالبا ما تختلف أعداد الحالات الموثقة عن التقديرات بسبب نقص معدلات الإبلاغ، وفقا للصحة العالمية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العلاج الوقائی داء الکلب

إقرأ أيضاً:

عامل ريتشارليسون يفضحه: عاملني مثل “الكلب”

المناطق_متابعات

يواجه ريتشارليسون، مهاجم توتنهام ومنتخب البرازيل، إجراءات قانونية من مساعده الشخصي، الذي زعم أنه عمل معه على مدار الساعة قبل أن يتم فصله دون سابق إنذار.

وتم إحالة المهاجم إلى المحكمة من قبل ريغينالدو بيريرا، الذي يقول إنه تم فصله دون سابق إنذار في غرفة السينما بقصر اللاعب.

أخبار قد تهمك مدرب فريق الأهلي يؤكد جاهزية فريقه لمواجهة فريق بيرسيبوليس في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة 15 سبتمبر 2024 - 6:10 مساءً أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن مهرجان ليالي السدو بالمنطقة 15 سبتمبر 2024 - 6:07 مساءً

ويقول بيريرا إنه شعر بكسر جسدي وعاطفي بسبب إقالته، ووجد نفسه عاطلا عن العمل وانفصل عن زوجته.

وزادت صحيفة “ذا صن” البريطانية: يشعر وكأنه تم استغلاله ككلب، يعمل على مدار الساعة، ثم تم التخلي عنه بشكل غير عادل.

وكان البرازيلي بيريرا، البالغ من العمر “60 عاما” بجانب ريتشارليسون عندما انتقل من بلده إلى واتفورد، ثم إيفرتون وعندما انضم إلى توتنهام في 2022.

لكن العامل يدعي أن النجم الذي يتقاضى 170 ألف دولار – والذي يعاني حاليا من إصابة ومن غير المرجح مشاركته أمام أرسنال في ديربي لندن، يوم الأحد – لم يمنحه إجازات.

ويطالب بيريرا بتعويض قدره 125 ألف دولار بسبب الفصل غير العادل، وقال: لقد واجهت ساعات عمل طويلة ومطالب مفرطة وإساءة لفظية – خاصة من والد ريتشارليسون، كنت مثقلا بمسؤوليات إضافية، بما في ذلك رعاية الحيوانات الأليفة الخاصة باللاعب.

وتشير التقارير إلى أن ريتشارليسون طرده من غرفة السينما الموجودة في منزله الفخم.

وأضاف بيريرا: بعد أن تم فصلي من العمل كان علي أن أسعى للحصول على علاج طبي للتعامل مع الآثار السلبية لهذه البيئة السامة، لقدم تقدمت زوجتي بطلب الطلاق، أنا في حالة نفسية مضطربة وعاطل عن العمل.

ومن المقرر عقد جلسة استماع أولية في واتفورد الشهر المقبل، وقال متحدث باسم المهاجم البرازيلي: تم رفض هذه المطالبات ولكننا لن نقدم أي تعليقات أخرى فيما يتعلق بهذه الإجراءات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 15 سبتمبر 2024 - 6:11 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 6:05 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الأمن والحماية المدنية بجمهورية غينيا أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًأمير نجران يتسلَّم التقرير السنوي لمرور المنطقة أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 5:45 مساءًالأمير سعود بن طلال يدشّن انطلاقة موسم صرام الأحساء أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 5:42 مساءًرسمياً.. كيليني يعود إلى يوفنتوس بمنصب إداري أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءًأمير منطقة القصيم يطّلع على برامج جمعية “نهيل”15 سبتمبر 2024 - 6:05 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الأمن والحماية المدنية بجمهورية غينيا15 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًأمير نجران يتسلَّم التقرير السنوي لمرور المنطقة15 سبتمبر 2024 - 5:45 مساءًالأمير سعود بن طلال يدشّن انطلاقة موسم صرام الأحساء15 سبتمبر 2024 - 5:42 مساءًرسمياً.. كيليني يعود إلى يوفنتوس بمنصب إداري15 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءًأمير منطقة القصيم يطّلع على برامج جمعية “نهيل” مدرب فريق الأهلي يؤكد جاهزية فريقه لمواجهة فريق بيرسيبوليس في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة مدرب فريق الأهلي يؤكد جاهزية فريقه لمواجهة فريق بيرسيبوليس في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من مخاطر الفيضانات بعد اجتياح إعصار بوريس وسط أوروبا
  • تحذيرات في بولندا والتشيك من مخاطر الفيضانات نتيجة إعصار “بوريس”
  • زحمة سير عند مدخل نفق نهر الكلب.. اليكم ما جرى
  • عامل ريتشارليسون يفضحه: عاملني مثل “الكلب”
  • «التنمية المحلية»: مد باب تلقي طلبات التصالح مرهون بقرار من رئيس الوزراء
  • تسجيل ثلاث حالات بالكوليرا في أربيل
  • أسباب الشعور بآلام الظهر الحادة
  • طبيب أعصاب يكشف أسباب آلام الظهر المستمرة
  • «إكسترا نيوز»: ارتفاع وفيات حادث قطاري الزقازيق إلى 3 حالات
  • تعاون مشترك بين ميتا وتيك توك وسناب لمواجهة انتشار حالات الانتحار