سنغافورة- رويترز

تراجعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين مع تأثر معنويات السوق بمخاوف من ضعف الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط، في حين يركز المستثمرون على تقدم محادثات وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط وهو ما قد يقلل من مخاطر الإمدادات.

وبحلول الساعة 0032 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا أو 0.

2 بالمئة إلى 79.55 دولار للبرميل. كما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 13 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 76.52 دولار للبرميل.

وانخفض الخامان القياسيان نحو اثنين بالمئة يوم الجمعة الماضي مع تخفيف المستثمرين توقعاتهم بشأن نمو الطلب من الصين، لكنهما أنهيا الأسبوع دون تغيير إلى حد كبير عن الأسبوع السابق بعد أن أظهرت مجموعة من البيانات الأمريكية الأسبوع الماضي تباطؤ التضخم وقوة الإنفاق في قطاع التجزئة.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا رئيس إن.إس تريدنج، وهي وحدة تابعة لشركة نيسان للأوراق المالية، "المخاوف المستمرة بشأن تباطؤ الطلب في الصين أدت إلى موجة بيع" مضيفا أن عاملا آخر هو اقتراب نهاية موسم ذروة القيادة خلال الصيف في الولايات المتحدة.

وأضاف "التوترات في الشرق الأوسط وتصعيد الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي تشكل مخاطر على الإمدادات، تدعم السوق".

أظهرت بيانات من الصين يوم الخميس أن اقتصادها فقد زخمه في يوليو تموز، مع انخفاض أسعار المساكن الجديدة بأسرع وتيرة في تسع سنوات، وتباطؤ الإنتاج الصناعي وارتفاع معدلات البطالة.

وأثار ذلك مخاوف بين المتعاملين بشأن تراجع الطلب من الصين، حيث خفضت المصافي بشكل حاد معدلات معالجة الخام الشهر الماضي بسبب ضعف الطلب على الوقود.

في هذه الأثناء، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل أمس الأحد في جولة أخرى في الشرق الأوسط للضغط من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، لكن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أثارت الشكوك حول المهمة باتهام إسرائيل بتقويض جهوده.

ولم تنجح الدول الوسيطة، قطر والولايات المتحدة ومصر، حتى الآن في تضييق هوة الخلافات بما يكفي للتوصل إلى اتفاق خلال أشهر من المفاوضات المتقطعة، واستمر العنف بلا هوادة في غزة أمس الأحد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

دار السبائك: الذهب يسجل مستويات قياسية جديدة نهاية تداولات الاسبوع الماضي

أغلقت أسعار الذهب نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى قياسي جديد لتبلغ 2578 دولارا للاونصة فيما سجلت العقود الاجلة (تسليم ديسمبر) زيادة قدرها 15ر1 بالمئة او ما يعادل 30 دولارا أمريكيا لتبلغ 2610 دولارات.

وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك)الكويتية ان هذه القفزة أدت إلى مكاسب أسبوعية بلغت 4ر3 بالمئة منهية سلسلة خسائر استمرت لمدة أسبوعين متتاليين.

وذكر التقرير أن هذا الصعود جاء نتيجة لانخفاض مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 3ر0 بالمئة ليصل 101 نقطة أمام العملات الرئيسية الأخرى إلى جانب تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية أمام توقعات قوية بخفض كبير لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) ما عزز جاذبية الذهب كملاذ آمن للمستثمرين ضد مخاطر السوق.

وأشار التقرير الى تراجع توقعات التضخم للمستهلكين في الولايات المتحدة إلى 7ر2 بالمئة لشهر سبتمبر الحالي وهي أدنى قراءة منذ ديسمبر 2020 ما يزيد من احتمالية خفض البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وافاد التقرير أن البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال الأسبوع الماضي مما يعكس الثقة في انخفاض التضخم الاوروبي “وهذه التحركات إلى جانب سياسات نقدية مشابهة من بنوك مركزية أخرى دعمت أسعار الذهب على المستوى العالمي الاسبوع الماضي”.

وأوضح انه في ظل هذه الظروف الاقتصادية العالمية غير المستقرة من المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في تحقيق المزيد من المكاسب في حين يراقب المستثمرون عن كثب قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي وتأثيرها على الأسواق.

وأضاف أن بعض المحللين يتوقعون وصول سعر الذهب إلى 3000 دولار للأونصة في المستقبل القريب نتيجة للتطورات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية في مناطق مختلفة مثل الشرق الأوسط والبحر الأحمر بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى الصعيد المحلي بين التقرير ان سعر الذهب عيار (24) اغلق عند 250ر25 دينار للجرام بينما بلغ سعر الذهب عيار (22) حوالي 150ر23 دينار للجرام بينما استقرت أسعار الفضة عند 343 دينار للكيلو.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب الدولار

مقالات مشابهة

  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب
  • تقرير يكشف توقعات الطلب على الغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • دار السبائك: الذهب يسجل مستويات قياسية جديدة نهاية تداولات الاسبوع الماضي
  • شركات كبرى على وشك الانهيار تحت وطأة تراجع الأسعار
  • أسعار النفط بين إعصار وحفارات.. مكاسب أسبوعية تكسر سلسلة الخسائر وتوقفها
  • عدد حفارات النفط الأميركية يرتفع 5 خلال الأسبوع الماضي