قالت شيرين سيف النصر، مراسلة قناة «أون»، إنّ مهرجان العلمين الجديدة في نسخته الثانية يضم العديد من الفعاليات والأنشطة التي تناسب جميع الفئات العمرية والأذواق، إلى جانب الحفلات الغنائية والعروض المسرحية والفعاليات المخصصة للأطفال، بخلاف البطولات الرياضية.

نجاح كبير للنسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة

وأضافت مراسلة قناة «أون» خلال لقاء مع الإعلامية لما جبريل في برنامج صباح العلمين، المُذاع عبر قناة «الحياة» اليوم، أنّه رغم كون النسخة الأولى أحدثت نجاحا كبيرا، لكن هناك فارق كبير مقارنة بالحالية، حيث يوجد حرص كبير على فكرة التنوع من قبل القائمين على المهرجان، فهو لا يقدم فقط حفلات غنائية، لكن هناك مسرح وفعاليات مقدمة للطفل، بخلاف الرياضة هذا العام.

وأمس، اصطحب مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أبطال مصر في أولمبياد باريس 2024، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، في جولة تفقدية بمهرجان العلمين الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين مهرجان العلمين قناة الحياة قناة أون العلمین الجدیدة

إقرأ أيضاً:

تحدي الابتكار من أجل الحياة.. جامعة ابن طفيل تخصص النسخة الثانية من هاكاثون للمشاريع المائية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أعلنت جامعة ابن طفيل عن إطلاق النسخة الثانية من "هاكاثون Hack@UIT" بهدف استقبال مشاريع مبتكرة على الصعيد الوطني لمواجهة التحديات المرتبطة بندرة الموارد المائية في المغرب.

ويأتي هذا الحدث في إطار التوجيهات السامية للملك محمد السادس، التي وردت في خطاب العرش يوم 29 يوليو 2024، حيث دعا عاهل البلاد إلى تشجيع الابتكار في مجالات المياه والطاقات النظيفة لمواجهة أزمة ندرة المياه التي تتفاقم في المملكة بسبب توالي سنوات الجفاف وزيادة الطلب على المياه.

ويهدف "هاكاثون" إلى استقطاب حلول تكنولوجية جديدة تسهم في تحسين إدارة المياه وتلبية احتياجات البلاد المتزايدة في هذا المجال الحيوي، حيث تتيح الجامعة للمشاركين فرصة تقديم مشاريعهم عبر استمارة إلكترونية، حددت من خلالها خمسة مجالات رئيسية يجب أن تندرج تحتها المشاريع المقترحة.

وتشمل هذه المجالات حلول تدبير المياه، تقنيات تحلية المياه باستخدام الطاقات المتجددة، أنظمة الري الذكي والزراعة الدقيقة، حلول تخزين الطاقة لتدبير المياه، والتربية والتوعية في مجال الحفاظ على الموارد المائية.

ويُطلب من المشاركين تقديم وصف دقيق للمشكلة التي يعالجها مشروعهم، إلى جانب تقديم نموذج عمل واضح يشمل الحل المقترح، السوق المستهدف، المنافسين المحتملين، والأهداف التي يسعون لتحقيقها من خلال مشاركتهم في الحدث، وهو التوجه الذي يعكس التزام الجامعة بدعم الابتكار وتعزيز البحث العلمي في مجالات ذات تأثير مباشر على التنمية المستدامة.

وكان الملك محمد السادس قد شدد في خطاب العرش الأخير على ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة الوضع "المقلق" للمياه في المملكة، داعياً إلى الإسراع بتنفيذ المشاريع الكبرى لتحلية مياه البحر، مثل محطة تحلية المياه في الدار البيضاء التي ستكون الأكبر في إفريقيا.

كما أشار جلالته إلى أهمية تعزيز القدرات المحلية في هذا المجال من خلال تطوير صناعة محلية متخصصة في تقنيات تحلية المياه، وتعزيز التكوين المهني وتشجيع إنشاء مقاولات مبتكرة تسهم في إيجاد حلول للتحديات المائية.

وأكد الخطاب الملكي أن لا مجال للتهاون أو التأخير في تنفيذ المشاريع المتعلقة بالمياه، داعياً إلى تحديث السياسات المائية وتوفير الماء الشروب لكافة المواطنين، وضمان تلبية 80% من احتياجات السقي من خلال حلول مبتكرة ومستدامة.

ويعكس حدث "هاكاثون" الذي تنظمه جامعة ابن طفيل التزام الأخيرة بدعم هذه الرؤية من خلال استقطاب الأفكار الجديدة والمبدعة التي يمكن أن تساهم في تحسين إدارة الموارد المائية في المغرب، عبر فتح المجال أمام المشاركين من مختلف الجامعات الوطنية للمساهمة بشكل فعال في تطوير برامج تهم مواجهة التحديات المرتبطة بندرة الموارد المائية في البلاد.

ويعتبر هذا الحدث منصة للابتكار ودعوة للعمل المشترك بين الباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال لإيجاد حلول تكنولوجية فعالة ومستدامة، كما أنه فرصة لتعزيز البحث والتطوير في مجالات المياه والطاقة، مما يسهم في تحقيق رؤية المغرب نحو مستقبل أكثر استدامة وكفاءة في استخدام موارده الطبيعية، حيث تسعى جامعة ابن طفيل، من خلاله إلى بناء جيل جديد من المفكرين والمبتكرين القادرين على مواجهة التحديات البيئية التي تواجه البلاد والعالم.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم النسخة الثانية من برنامج “أنت” التدريبي
  • تحدي الابتكار من أجل الحياة.. جامعة ابن طفيل تخصص النسخة الثانية من هاكاثون للمشاريع المائية
  • بنك مسقط ينظم النسخة الثانية من "ماراثون الأفكار" لتعزيز مفهوم ريادة الأعمال لدى الأطفال
  • 13 دولة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لبرنامج السفراء الشباب
  • ” الموارد البشرية” تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • الموارد البشرية تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل
  • 14 دولة خليجية وعربية في النسخة الثانية من مشروع "السفراء الشباب"
  • "الإسكان " تكشف آخر مستجدات كومباوند "مزارين " في العلمين الجديدة
  • وزير الإسكان يتفقد موقف تسليم الوحدات السكنية لحاجزيها بـ "العلمين الجديدة".. ويشدد على الالتزام بجداول التسليم
  • 100 مشارك خليجي وعربي في انطلاق النسخة الثانية للسفراء الشباب.. غداً