هناك بعض العلامات المهمة التي يجب الانتباه إليها عند شراء الملابس، منها تلك التي تشير إلى إمكانية إعادة تدويرها، وأيضًا لتجنب الأقمشة التي تضر بالبيئة، فهناك عمليات يمكن من خلالها استعادة الملابس القديمة والمنسوجات الأخرى لإعادة استخدامها بما يلائم الاحتياجات، والحفاظ على بيئة خالية من التلوث.

نصائح لشراء الملابس

عند شراء ملابس جديدة، يجب البحث عن الملصقات التي تحمل علامة 100%، يُفضل اختيار الملابس المصنوعة من القطن بنسبة 100%، أو الصوف بنسبة 100%، وأحيانًا البوليستر بنسبة 100%، يُنصح بتجنب الأقمشة التي تدمج بين أكثر من نوع داخل القطعة الواحدة، وفقًا لموقع واشنطن بوست.

قد يعتقد البعض أن الأقمشة المصنوعة من البلاستيك مثل البوليستر ستكون أكثر ملاءمة للبيئة إذا احتوت على بعض الألياف الطبيعية المختلطة، ولكن عندما يتم دمج البلاستيك والألياف الطبيعية في نسيج واحد، يصبح من الصعب العناية به وإعادة استخدامه مرة أخرى.

الأقمشة المختلطة هي من الأسباب التي تجعل إعادة تدوير الملابس نادرة وصعبة، وسببًا لتراكم كميات كبيرة منها في النفايات، ويعد فرز وفك الأقمشة المخلوطة أمر مكلف جدًا ويستغرق وقتًا طويلاً، وفي بعض الأحيان عن طريق الخطأ توضع كمية كبيرة من الألياف الاصطناعية مثل الإسباندكس في مجرى إعادة التدوير الذي يتسبب في فشل عملية التدوير بالكامل، مما يؤدي إلى تدمير الآلات. 

مشكلة الأقمشة المختلطة

وبالمقارنة بين الألياف الطبيعية بنسبة 100% أو غيرها من المواد القابلة للتحلل مثل الفسكوز أو الرايون، التي تُصنع من ألياف تشبه الخشب، فإن الأقمشة الاصطناعية غير النقية قد تكون أكثر متانة، وتتحمل المزيد من الضغوط  كما يمكن أن تكون أكثر نعومة وسلاسة، كما أنها يمكن أن تكون أرخص، وفقًا لباحثي المنسوجات.

تلك التكلفة المنخفضة تجعل مشكلة الموضة السريعة أسوء مايمكن، حيث تدفع التكلفة المنخفضة الناس لشراء أكثر مما يحتاجون من هذه المنسوجات صعبة التدوير التي تذهب في النهاية للنفايات، وهذا يعني أن الموارد التي استُخدمت في تصنيعها تُهدر في الأساس، كما تقول كارين ليوناس، أستاذة علوم المنسوجات في جامعة ولاية كارولينا الشمالية.

تُعتبر الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية، مثل القطن أو الكتان، أسهل في إعادة التدوير وتفكيكها، ويرى الخبراء أن عملية إعادة التدوير في تحسن، وأن شركات الملابس قد تكون مشروعًا جيدًا للاستثمار إذا أراد عدد كافٍ من العملاء أن تكون ملابسهم أكثر استدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعادة التدوير الملابس الملابس القطنية الملابس الصوف بنسبة 100

إقرأ أيضاً:

5 نقاط مهمة عند شراء المواطنين لحلوى المولد النبوي

5 نقاط مهمة عند شراء المواطنين لحلوى المولد النبوي  أصدر جهاز حماية المستهلك مجموعة من النصائح والتحذيرات عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك" لتوعية المواطنين عند شراء حلوى المولد النبوي، خاصة مع تزايد الطلب عليها خلال فترة الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف.

وجاءت هذه النصائح لضمان سلامة المستهلكين والحفاظ على صحتهم، وتشمل ما يلي:

اختيار المحلات والأماكن المرخصة: تأكد من شراء الحلوى من المحلات المعتمدة التي تستوفي الشروط الصحية، وتحقق من أن الحلوى طازجة وذات لون مشرق وقوام لين.

التأكد من المعلومات الأساسية على المنتج: تحقق من وجود تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية واسم المنتج واسم المصنع على عبوة الحلوى.

تجنب الشراء من المصانع غير المرخصة: تجنب شراء الحلوى من المصانع التي لا تخضع للرقابة الصناعية أو الصحية لضمان جودتها وسلامتها.

تخزين الحلوى في بيئة صحية: يجب تخزين الحلوى في أماكن جيدة التهوية بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والحشرات، ويفضل حفظها في الثلاجة لتمديد فترة صلاحيتها.

عدم شراء الحلوى المكشوفة: تجنب شراء الحلوى التي تكون مكشوفة ومعرضة للأتربة والجراثيم للحفاظ على نظافتها وجودتها.

التأكد من نظافة المحل: تأكد من نظافة المحل قبل شراء الحلوى منه لضمان مستوى عالٍ من النظافة والجودة.

بالإضافة إلى ذلك، حث جهاز حماية المستهلك المواطنين على الإبلاغ الفوري عن أي مخالفات قد تضر بحقوقهم كمستهلكين، وذلك من خلال الاتصال بالخط الساخن للجهاز على الرقم 19588 من أي خط أرضي.

 

تهنئة المولد 2024 اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي أعاد الله علينا وعليكم الأيام بالخير.. تهنئة المولد النبوي


- أتقدم لك بأصدق التهاني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، أسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنك صالح الأعمال.

- أسأل الله تعالى أن ينور قلبك بالصلاة على رسوله كما أنارت الأضواء هذه الليلة المباركة.

- كل القلوب إلى الحبيب تميل، ومعي بهذا شاهد ودليل، أما الدليل إذا ذكرت محمدًا، صارت دموع العارفين تسيل، هذا نبراس الهدى، هذا لكل العالمين رسول.

- نسيم المولد تجدد وبالأنوار والقدس تأكد ومع الطير نغرد كلنا نهوى محمد وآل محمد.

- بوركت كل البرايا وبالفرح صارت تنادي بمولد الهادي محمد حبه نور الفؤاد.

- رحمة الله تجلت للأنام برسول الله وآل الكرام ولد المرسل هادينا الهمام هنئوا بعضكم يا مؤمنين.

- طاب محمد خُلقا وخَلقا.. أطل فكان إشراق الحياة.. عليه صلاة ربي ما أعادت.. شفاه الكون حي على الصلاة.
 

مقالات مشابهة

  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • فرصة تكون سحب ركامية تصاحبها أمطار غدا
  • 5 نقاط مهمة عند شراء المواطنين لحلوى المولد النبوي
  • التخلص من قشرة الشعر: الأسباب والعلاجات الطبيعية
  • تركي آل الشيخ يتصدَّر قائمة الأشخاص الأكثر تأثيرًا في الملاكمة والفنون القتالية المختلطة والمصارعة المحترفة
  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • ترامب يعلن انسحابه من المناظرات الانتخابية المقبلة .. لن تكون هناك مناظرة ثالثة!
  • الصحة العالمية: أكثر من 22.500 شخص عانوا من إصابات تغير مسار حياتهم في غزة
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • تجنب شراء iPhone 16 SE بأي ثمن