أغسطس 19, 2024آخر تحديث: أغسطس 19, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة النقل العراقية عن خطة طموحة لتوسيع وتطوير مطار بغداد الدولي، مما سيزيد من طاقته الاستيعابية ليصل إلى عشرة ملايين مسافر سنويًا، ما يعزز من مكانته الدولية ويرفعه إلى تصنيف الجيل الثالث من المطارات العالمية. هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الحكومة لتعزيز البنية التحتية للنقل الجوي في العراق وتلبية احتياجات النمو المتزايد في حركة السفر.

وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم الصافي، في تصريح لصحيفة “الصباح”، إن أعمال التوسعة والتطوير الجارية حاليًا في المطار تشمل تأهيل صالات المسافرين ومدرجات الطائرات، بالإضافة إلى توسيع المساحات الخضراء المحيطة بالمطار. وأكد أن هذه التحسينات ستُنجز بالكامل بحلول العام المقبل، مما سيمكّن المطار من استيعاب عدد أكبر من المسافرين وتحسين تجربة السفر بشكل عام.

كما أشار الصافي إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن المحفظة الاستثمارية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولي، ما يعكس التزام العراق بتطوير قطاع النقل الجوي ليواكب المعايير الدولية. ولفت إلى أنه سيتم قريبًا افتتاح خطوط نقل جماعي جديدة من مرأب العلاوي باتجاه المطار، بالإضافة إلى تفعيل نظام النقل الجماعي داخل المطار، مما يسهل على المسافرين الوصول إلى المطار والتنقل داخله.

هذا المشروع الطموح يعكس رؤية وزارة النقل لتطوير مطار بغداد الدولي ليصبح مركزًا إقليميًا للنقل الجوي، قادرًا على استيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد المسافرين وتعزيز الربط بين العراق وبقية دول العالم. كما يهدف المشروع إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين، وضمان تجربة سفر مريحة وآمنة تواكب المعايير العالمية.

مع هذه التحسينات، من المتوقع أن يلعب مطار بغداد الدولي دورًا محوريًا في دعم الاقتصاد الوطني، من خلال زيادة حركة السفر والسياحة، وتسهيل حركة البضائع والشحن الجوي، مما يسهم في تعزيز التجارة الدولية ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مطار بغداد الدولی

إقرأ أيضاً:

اجتماع برئاسة بن نهيد يناقش مشاريع مطار سيئون الدولي

شمسان بوست / سيئون:

ناقش اجتماع عُقد بمدينة سيئون في محافظة حضرموت، اليوم، برئاسة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الكابتن صالح بن نهيد، مستوى تنفيذ المشاريع الجارية في مطار سيئون الدولي، والمشاريع المقرر البدء فيها بعد إجراء المناقصات ونتائج التحليل الفني والمالي لها.

كما تطرق الاجتماع الذي ضم مدير عام مطار سيئون الدولي علي باكثير، والإدارة العامة للمطار، إلى مستوى سير حركة الملاحة الجوية في المطار، وأبرز الاحتياجات اللازمة لتسيير العمل بكفاءة عالية.

وأكد رئيس هيئة الطيران الكابتن بن نهيد، على أهمية المتابعة المستمرة لمستويات إنجاز المشاريع، واختيار المتقدمين الأكفاء وفقاً لقانون المناقصات والمزايدات.

مقالات مشابهة

  • تأكيد حكومي على ضرورة تطوير قطاع النقل الجوي في العراق
  • إعلام إسرائيلي: تساؤلات عن فشل منظومة الدفاع الجوي ومخاوف من قدرات الحوثيين
  • وكيل الوزارة لشؤون التوزيع المهندس علي معارج البهادلي ، يسلم دروع المشاركة للشركات والدوائر النفطية المحلية والعالمية في معرض ومؤتمر العراق الدولي الثاني للمشاريع النفطيه وجولات التراخيص للفتره 9-12 /9 / 2024 وعلى ارض معرض بغداد الدولي..
  • مطار ماتالا راجاباكسا: واحدة من أغرب المطارات في العالم
  • المطار الأكثر هدوءا في العالم يستقبل 7 ركاب يوميا.. لسبب غريب
  • اجتماع برئاسة بن نهيد يناقش مشاريع مطار سيئون الدولي
  • مدير مطار سبها الدولي: بصدد معاينة حجم الأضرار الناجمة عن الأمطار
  • استكمال تجهيز مطار عتق الدولي
  • منفذ رأس جدير يوضح: الازدحام اثناء دخول المسافرين يرجع لصيانة الممرات
  • السفارة الأمريكية:بلادنا لها الحق بالرد على استهداف ميليشيا الحشد للمجمع الدبلوماسي في مطار بغداد الدولي