بوابة الفجر:
2024-09-17@02:32:13 GMT

علامات مرض السكري التي تظهر قبل وقت الغداء

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

مرض السكري هو حالة خطيرة. يعد التشخيص المتأخر وإغفال الأعراض الرئيسية من الأسباب الرئيسية لتطور مرض السكري إلى مضاعفات تهدد الحياة. من المهم تحديد علامات مرض السكري منذ البداية حتى يمكن فحص الأعراض في مرحلتها الأولية.

ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن مرض السكري يظهر في عدة أشكال، تتراوح من أعراض خفيفة إلى أعراض حادة.

 

تظهر القليل من أعراض مرض السكري حصريًا في الليل، بينما تظهر بعض الأعراض مباشرة بعد الاستيقاظ، دعونا نفهم علامات مرض السكري التي تظهر قبل الوجبات مع الإشارة بشكل خاص إلى وقت الغداء، وسيؤدي هذا إلى تنبيه الأفراد إلى الانتباه إلى الأعراض واتخاذ الإجراءات اللازمة.

علامات مرض السكري التي تظهر قبل وقت الغداء

قبل الغداء، إحدى العلامات الشائعة هي العطش الشديد. إذا وجدت نفسك تلجأ باستمرار إلى شرب الماء، على الرغم من أنك قد شربت الكثير بالفعل، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع مستويات السكر في الدم. 

يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى محاولة الجسم التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق البول، مما يؤدي بدوره إلى الجفاف وزيادة العطش.

هناك علامة أخرى يجب الانتباه إليها وهي زيادة الجوع أو كثرة الأكل إذا كنت تشعر بالجوع بشكل غير عادي قبل الغداء، حتى لو كنت قد تناولت وجبة إفطار كبيرة، فقد يكون ذلك بسبب عدم قيام جسمك بتحويل الطعام بشكل فعال إلى طاقة. 

يحدث هذا لأن الأنسولين إما لا يعمل بشكل صحيح أو غير كاف، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يشير إلى جسمك لمواصلة تناول الطعام.

التعب والضعف شائعان أيضًا قبل أوقات الوجبات. إذا وجدت نفسك تشعر بالتعب أو الضعف بشكل غير عادي في الصباح أو قبل الغداء، فقد يكون ذلك علامة على أن جسمك يكافح من أجل التحكم في مستويات السكر في الدم. 

ويحدث هذا التعب لأن خلاياك لا تحصل على الجلوكوز الذي تحتاجه للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق المستمر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مستویات السکر فی الدم علامات مرض السکری

إقرأ أيضاً:

تنبيه للحماية من مرض السكر

نظراً لأن النوع الثانى من مرض السكري، له علاقة بالإستعداد الوراثى و غير ذلك، فإن الأشخاص الذين تزداد لديهم إحتمالات الإصابة بالسكري، يتخذون بعض الإحتياطات التى تساعد علي تقّليل هذا الإحتمال، من ذلك الإلتزام بالانضباط الغذائي، والحفاظ على أسلوب حياة نشط للرياضة، فيه نصيب كبير، للمحافظة على اللياقة الجسدية، ومنع الوزن الزائد.

في أحد أعداد مجلة اللانسيت البريطانية الطبية هذا العام ٢٠٢٤، نًشر بحث يشير إلى احتمالات زيادة الإصابة بمرض السكر عند من يتعرضون لإضاءة عالية أثناء الليل.

في تجربة علمية، تم التعامل مع خمس وثمانين ألف إنسان، أًلبس كلٌ منهم جهازاً حساسا للضوء لمدة أسبوع ، يقيس كمية تعرُّض الجسم للضوء أيا كان مصدره، سواء أكان ضوء الشمس، أو أضواء الإنارة المنزلية، أو إنارة الشوارع، وكذلك إضاءة الأجهزة الحديثة كالهواتف الذكية، وأجهزة الكومبيوتر، ومن ثم تمت متابعة كل المشتركين في الدراسة مدة ثماني سنوات.

أظهرت الدراسة، أن نصف المشتركين تعرّضوا لكمية ضوء قليلة جداً خلال الفترة من الساعة الثانية عشرة والنصف إلى الساعة السادسة صباحا، و هؤلاء ظهر أنهم ٱمنون من حدوث مرض السكر ، أما الذين كانوا بين أكثر عشرة في المائة تعرُّضا للضوء، فإن احتمال حدوث مرض السكر عندهم يزيد بمعدل مرة ونصف عن أقرانهم الذين كانت لياليهم أقرب إلى الإظلام ، و هذا يعادل نسبة حدوث مرض السكر عند من لديهم تاريخ عائلي لمرض السكر، مقارنة بأولئك الذين يخلو تاريخهم العائلي منه . وقد تأكد هذا حتى بعد التحكُّم في العوامل الأخرى التى قد تتدخل لزيادة إحتمالات السكر، مثل الخلفية الإجتماعية أو الإقتصادية، التدخين، نوع الغذاء، وممارسة الرياضة، والعمل في ساعات الليل.

و قد حاول بعض العلماء تفسير هذه الظاهرة، فذكروا أن التعرُّض بشكل مزمن لإضاءة عالية في ساعات الليل، يؤدي إلى الإخلال بساعة الجسم الحيوية الداخلية، و ساعة الجسم الحيوية هذه تتحكم في عمليات إمتصاص الطعام، وإفراز الإنسولين، و يؤدى الإخلال بها إلى نشوء ظاهرة مقاومة الإنسولين في الجسم، و هذا هو ما يؤدى إلى الإصابة بالسكر من النوع الثاني.

الخطوة المقبلة هي القيام بادخال إجراءات تعديلية لتخفيض تعرُّض الجسم للضوء في ساعات الليل، أو في ساعات نوم النهار، مثل تخفيض سطوع الأجهزة الحديثة، و إطفاء الأنوار في بعض ساعات الليل، و استعمال ستائر داكنة لا ينفذ منها الضوء، و من ثم دراسة أثر ذلك في تعديل إحتمالات الإصابة بالسكر، و الدراسات اللاحقة هذه: إمّا أنها ستدعم ما تمت ملاحظته، وإمّا أنها قد تقلّل من أهميته، و حتى الانتهاء من الدراسات اللاحقة، فإننا نُنصح الأفراد الذين ترتفع عندهم احتمالات الإصابة بالسكر، بالحرص على النوم الصحى ليلاً حيث ساعات الإظلام، أو الحرص عند الإضطرار للنوم النهاري، على تعّتيم مكان النوم . وصدق الله العظيم : (وَجَعَلنَا ٱللَّيلَ لِبَاساً).

SalehElshehry@

مقالات مشابهة

  • تنبيه للحماية من مرض السكر
  • انفجار هائل في خط أنابيب بتكساس الأمريكية يؤدي إلى حريق ضخم (فيديو)
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • صور تظهر الجيش المصري يغرق أنفاقا مع غزة قبل 5 سنوات
  • الهلال يؤدي تدريبات استعدادا لمواجهة الريان
  • خاتم Oura قد يتمكن من قياس مستويات السكر في الدم قريبًا
  • «وسط الضباط والجنود».. وزير الدفاع يتناول الغداء مع المقاتلين في قاعدة محمد نجيب (صورة)
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • مصطفى بكري يؤدي واجب العزاء في وفاة الصحفي باسم أبو العباس