في قلب محافظة ظفار في سلطنة عُمان يقف موقع شصر المدرج بقائمة التراث العالمي شاهدا على براعة الحضارات القديمة وأسرارها التي كرّس عالم الآثار العُماني، مبروك مسن، حياته لكشفها، وفق رويترز.

ويعد موقع شصر، بما يحتويه من قطع أثرية تاريخية من مختلف الحضارات القديمة، بمثابة منارة لجهود التعاون في مجال الآثار.

وتقع شصر إلى الشمال الغربي من مدينة ثمريت، وتبعد عن مدينة صلالة حوالي 165 كيلومترا، ويعتبرها باحثون أكبر تجمع للقوافل التجارية المتجهة إلى حضارة ما بين النهرين، عبر الربع الخالي، وفق البوابة الإعلامية بسلطنة عُمان.

وقال مسن لرويترز “”قمنا بحفريات في هذه المنطقة وقمنا بحفريات في صلالة ولكن ما الحب إلا للحبيب الأول. أنا حنيت لهذه المنطقة، ولم أحب أن أهجرها. أرادوا مني أن أكون مدير الآثار في منطقة البليد، وعُرض علي أن أكمل دراسة الدكتوراه في الولايات المتحدة، ولكنني رفضت لأنه من حبي لهذه المنطقة لم أرغب في هجرها”.

وأضاف “شكل الانهيار في الموقع نفس القصص القديمة اللي يحكيها آباؤنا وأجدادنا عن المكان، بأن هذا المكان حصل له انهيار والقلعة انهارت. ومن هنا تم تأكيد ذلك، وأول ما تم التأكيد، أُعلن عنها في جميع وسائل التواصل والإعلام العالمي”.

وبينما يواصل مسن عمله، فإنه يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم خبراته وموارده لكشف القصص الخفية لموقع شصر.

وقال مسن “الموقع بحاجة لبعثات عالمية، ولا زال يحافظ على الغموض الخاص به، وهو بحاجة إلى خبراء، وإلى دراسة عميقة لإظهار المنطقة”.

وأضاف “شعور لا يمكن أن أوصفه… حتى ذرة التراب أحبها في هذا المكان. اعتقدت أن هذا المكان بالنسبة لي مكان مقدس ومكان خرافي”.

ووفق البوابة الإعلامية بسلطة عُمان، فقد جرى اكتشاف نقود في الشصر ترجع إلى العام 600 قبل الميلاد، بينما يقدر عمر الموقع بـ18 ألف سنة قبل الميلاد.

وتشير البوابة الإعلامية إلى أنه تم إدراج منطقة شصر (أوبار) في قائمة التراث العالمي منذ عام 2000.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

حافلة الاتفاق تغضب جيرارد

الرياض- هاني البشر

تعرضت بعثة نادي الاتفاق لموقف محرج في ملعب نادي الفتح بالأحساء قبل بداية مباراتهم أمام الفتح، في الجولة الثالثة من الدوري السعودي للمحترفين” دوري روشن” فقد حضر الفريق بوقت كاف قبل انطلاق المواجهة، وقبل الفريق المستضيف الفتح، لكن تم رفض فتح البوابات لحافلة الفريق في موقف أغضب مدرب الفريق الاتفاقي.

وفي تفاصيل الحادثة، وصلت حافلتا الفريقين في التوقيت ذاته لنفس البوابة، وكانت حافلة الاتفاق في المقدمة، وخلفها حافلة الفريق المستضيف نادي الفتح، وطلب من سائق الاتفاق التوجه للبوابة الثانية، لتتحرك حافلة الاتفاق كما طلب منه، وعند مغادرته تم فتح البوابة لحافلة فريق الفتح، لتصل حافلة الاتفاق للبوابة الثانية، ولكن تم رفض فتح البوابة أيضًا، ما أثار دهشة الجهاز الفني ولاعبي فارس الدهناء، واضطرت الحافلة للانتظار قرابة الـ 20 دقيقة، ما تسبب في غضب مدرب نادي الاتفاق جيرارد، فأمر لاعبي الفريق بالنزول من الحافلة، وقطعوا المسافة مشيًا، بعكس لاعبي الفتح الذي دخلت حافلتهم حتى غرف تغيير الملابس، في تصرف أثار الاستغراب؛ لكونه يحدث لأول مرة.

يذكر أن المباراة أقيمت على ملعب نادي الفتح بالأحساء، وحسمها فريق الاتفاق بهدفين مقابل هدف. افتتح هدفي الاتفاق اللاعب عبد الله رديف في الدقيقة 42، وأضاف جواو كوستا الهدف الثاني في الدقيقة 73، فيما أحرز هدف الفتح الوحيد دجانيني تفاريس في الدقيقة 64.

مقالات مشابهة

  • حافلة الاتفاق تغضب جيرارد
  • التسجيل في الزهراء للمدن الجامعية جامعة القاهرة.. إليك الأوراق المطلوبة
  • “اتركوا منازلكم”.. الجيش الإسرائيلي يلقي مناشير فوق جنوب لبنان (صورة)
  • حكاية كيلو سكر منحنا دعوة صادقة، جاءت بالخير على منطقة الشجرة العسكرية وأمتد إلى سلاح المهندسين
  • ياسمين عبدالعزيز تخطف الأنظار بإطلالة صيفية ملفتة – صورة
  • تصادم قطارين في مصر – فيديو
  • صورة: الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال قطاع غزة
  • ماذا يحتاج العراق من بزشكيان !؟
  • ماذا تعرف عن “خطة الجنرالات” الخطيرة .. وهل يمكن تنفيذها ؟
  • انفجار مسيرة مفخخة قرب رأس الناقورة واشتعال حرائق في المكان (فيديو)