أظهرت دراسة جديدة نتائج مخيبة للآمال بشأن فعالية عقار "تيكوفيريمات" الذي كان يأمل الباحثون في أن يكون العلاج الرئيسي لفيروس جدري القردة "الإمبوكس" خلال تفشيه العالمي. فقد أثبت العقار عدم فعاليته في مواجهة النوع الأشد خطورة من الفيروس الذي ينتشر بسرعة في إفريقيا.

اعلان

النتائج الأولية للتجربة السريرية، التي تمت بتعاون بين باحثين من جمهورية الكونغو الديمقراطية والولايات المتحدة، كشفت أن "تيكوفيريمات" لم يكن له أي تأثير ملحوظ في تقليل مدة ظهور الأعراض بين المرضى المصابين بـ"النوع الأول"من جدري القردة.

ويرتبط هذا النوع، الذي يعتبر أكثر خطورة من ذلك الذي انتشر عام 2022، بزيادة حدة المرض وارتفاع معدلات الوفيات. وقد تأثر الأطفال بشكل كبير بهذا النوع، ما دفع منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي إلى إعلان حالة الطوارئ العالمية.

جيان مارازكو، مديرة المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أعربت عن خيبة أملها، مشيرةً إلى أن هذه النتائج تبرز الحاجة الماسة للعثور على خيارات علاجية جديدة، بينما تواصل الدراسات حول فعالية عقار" تيكوفيريمات" لدى مجموعات سكانية مختلفة.

من جانبها، أكدت شركة "سيغا" المصنعة لعقار "تيكوفيريمات"، أن هناك تحسنًا ملحوظًا في الحالات التي عولجت مبكرًا والتي كانت الأكثر شدة، رغم أن التحسّن لم يكن ذا دلالة إحصائية. تراجعت أسهم الشركة بنسبة تزيد عن 40٪ بعد الإعلان عن النتائج، ولكنها استعادت قرابة نصف هذه النسبة بحلول ظهيرة يوم الجمعة.

رجل غير معروف الهوية مصاب بفيروس إمبوكس في مستشفى غوما العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية في 16 يوليو 2024 حيث يواصل العلاجMoses Sawasawa/APمنظمة الصحة العالمية تغيّر اسم جدري القرودالصحة العالمية: جدري القرود لم يعد حالة طوارئ عالميةفيروس جدري القرود "الإمبوكس": حالة طوارئ صحية في أفريقيا ودعوات لجهود إنقاذ دوليةبعد تفشي الفيروس في إفريقيا وإصابة السويد الأولى.. باكستان تسجل أول حالة بفيروس جدري القرود "إمبوكس"أزمة إنسانية في الكونغو

كانت سارة باغيني تعاني من صداع وارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي غير عادي، لكنها لم تكن تدرك أن هذه الأعراض قد تكون علامة على تفشي جدري القردة.

تقيم سارة وزوجها في مخيم بولينغو للنازحين بشرق الكونغو، ذلك المكان الذي تحول إلى بؤرة رئيسية لتفشي جدري القردة في إفريقيا. وقد جاء التحذير الأممي في توقيت حساس، حيث سجلت كل من السويد وباكستان أولى حالات الإصابة بالسلالة الجديدة من الفيروس.

سارة باغيني، في مخيم بولينغو للاجئين في غوما بالكونغو، تشتبه في إصابتها بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mpox) بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس 15 أغسطس 2024Moses Sawasawa/AP

تواجه الكونغو أزمة صحية وإنسانية غير مسبوقة، إذ تسجل أكثر من 96% من حالات جدري القردة العالمية هذا العام، حيث يُقدّر عدد المصابين بنحو 17,000، مع حوالي 500 وفاة. ورغم ذلك، فلا يزال العديد من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر غير مدركين لوجود المرض أو مدى تهديده.

في هذا السياق، عبر هابوموريمييزا هير، زوج سارة، عن قلقه قائلاً: "نحن لا نعرف شيئًا عن هذا المرض. أراقب حالتها بلا حول ولا قوة، لأنني لا أعلم كيف أتصرف. نواصل العيش في نفس الغرفة دون أي حل."

عاملون صحيون يعتنون بلوسي هابيمانا (13 عامًا)، وهي مريضة بالجدري في مركز علاج في مونيغي، شرق الكونغو، الجمعة، 16 أغسطس/آب 2024Moses Sawasawa/AP

قال ماهورو فاوستين، مدير مخيم بولينغو، إن أعراض الحمى وآلام الجسم والقشعريرة بدأت تظهر قبل حوالي ثلاثة أشهر، ولكن بسبب نقص الفحوصات، لا يمكن تحديد عدد حالات جدري القردة بدقة. وأضاف: "إذا لم يُفعل شيء، سنصاب جميعًا هنا، أو ربما نحن جميعًا مصابون بالفعل."

يعتبر شرق الكونغو مسرحا للمواجهة المسلحة بين الجماعات المتمردة والجيش الكونغولي في إطار الصراع الدائرعلى تلك المنطقة الغنية بالمعادن. هناك، يعاني الملايين من نقص في الرعاية الطبية ويعيش مئات الآلاف من النازحين في مخيمات مكتظة، حيث الظروف بائسة والمرافق الطبية شبه معدومة.

فوستين ماهورو، رئيس مخيم بولينغو للاجئين في غوما بالكونغو، يتحدث مع سارة باغيني بعد إعلان منظمة الصحة العالمية يوم الخميس 15 أغسطس 2024Moses Sawasawa/2024 AP

من جهته، قال الدكتور بيير أوليفييه نغاجول، مستشار الصحة في مجموعة "مدير" الدولية، إن السلالة الجديدة من جدري القردة بدأت تتفشى في بلدة غنية بالمعادن في شرق الكونغو. وقد تكون هذه السلالة الجديدة سببًا في تفشي الفيروس بشكل أكبر، حيث سجلت على الأقل 13 دولة إفريقية حالات، أربع منها لأول مرة.

وأضاف بييرر: "على الرغم من وجود لقاحات وعلاجات جيدة لجدري القردة، فإن معضلة وصول تلك اللقاحات أكثر تعقيدا مقارنة مع أي وقت مضى." لأن تفشي المرض عام 2022 شمل أكثر من 70 دولة حول العالم، لكن القليل من الجرعات كان متاحا في إفريقيا.

الطاقم الطبي يتحدثون مع بعضهم البعض في المستشفى العام في غوما، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الأربعاء، 14 أغسطس 2024Moses Sawasawa/AP

يُذكر أن عقار "تيكوفيريمات" كان حصل على موافقة الاتحاد الأوروبي لعلاج جدري القرود" بناءً على دراسات حيوانية، لكن هذه الموافقة تمت تحت "ظروف استثنائية" وبدون بيانات فعالية سريرية كافية.

وقد قامت المفوضية الأوروبية في فترة تفشي المرض بين عامي 2022-2023، بشراء كميات من العقار، وأوصت السلطات البريطانية باستخدامه كخيار لبعض المرضى. كما وفرت الولايات المتحدة العقار لبعض مرضى جدري القردة عام 2022 كجزء من الدراسات لتقييم فعاليته.

ورغم ذلك، تظل الحاجة ملحة لتطوير خيارات علاجية جديدة لمواجهة هذا الفيروس القاتل بفعالية أكبر، حيث عجز تيكوفيريمات عن تقديم الحل المنشود.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد تفشي الفيروس في إفريقيا وإصابة السويد الأولى.. باكستان تسجل أول حالة بفيروس جدري القرود "إمبوكس" مسؤول صيني: لا تلمسوا الأجانب للحد من خطر الإصابة بجدري القرود رصد أكثر من 18,700 حالة إصابة بجدري القرود في أفريقيا وتخوف من السلالة الأسرع انتشاراً أفريقيا تطعيم جدري القرود اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ317: قصف وضحايا بالعشرات وتقارير عن تبخر مئات الجثث بسبب أسلحة محرمة دوليا يعرض الآن Next لبنان يغرق مجدداً في العتمة الشاملة.. والجزائر تمدّ يد العون يعرض الآن Next حرائق مستعرة في إسبانيا والبرتغال تخلف دمارا هائلا وتستدعي إجلاء المئات من السكان يعرض الآن Next ضربة جديدة لموسكو في ظرف ثلاثة أيام.. الجيش الأوكراني يدمر جسراً رئيسيا ثانيا في منطقة كورسك الروسية يعرض الآن Next زلزال عنيف بقوة 7.0 وثوران بركان في أقصى الشرق الروسي دون تسجيل خسائر مادية أو بشرية اعلانالاكثر قراءة من الملاعب إلى اللجوء.. رياضيون يستغلون أولمبياد باريس للهروب من بلدانهم والبحث عن مستقبل جديد ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر كيف اغتالت إسرائيل فؤاد شكر؟ "وول ستريت جورنال" تكشف تفاصيل الواقعة مقتل 18 فلسطينياً بينهم عائلة كاملة في قصف إسرائيلي عشوائي على بلدة الزوايدة وسط غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر أفريقيا فرنسا جو بايدن قطاع غزة جدري القرود إجلاء Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر أفريقيا تطعيم جدري القرود السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر أفريقيا فرنسا جو بايدن قطاع غزة جدري القرود إجلاء السياسة الأوروبية الصحة العالمیة یعرض الآن Next جدری القرود جدری القردة فی إفریقیا

إقرأ أيضاً:

بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟

أخبارنا المغربية- بدر هيكل

أكدت وزارة الصحة المغربية، أمس الخميس، أول حالة إصابة بجدري القردة لرجل في مراكش، مضيفة أن المريض في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق. ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن الحالة ولم تحدد أي متغير من العدوى الفيروسية تم تسجيله. وقالت إن حالته مستقرة وإن مخالطيه لم تظهر عليهم أعراض.

وفي هذا السياق، تثير سلالة جديدة من الفيروس، أكثر فتكاً وأكثر انتشاراً من السلالات السابقة، رُصِدَت في جمهورية الكونغو الديموقراطية، مخاوف من انتشار هذا الفيروس.

وحذر ديمي أوغوينا طبيب الأمراض المعدية، وهو في الوقت نفسه، رئيس لجنة الطوارئ لمتابعة جدري القردة بمنظمة الصحة العالمية، حذر من خطورة التحولات التي تطرأ على مرض جدري القردة، مقابل صعوبة ظروف محاربة هذا المرض.

هذا وكان أكد هانز كلوغ، المدير الإقليمي لأوروبا بمنظمة الصحة العالمية، وجود سلالة جديدة من جدري القرود، اسمها العلمي "كليد آي بي"، مضيفا وثمة الكثير مما لا نزال بحاجة لنعرفه عن تلك السلالة الجديدة، بحسب ما يقول خبراء، لكنها قد تكون ذات قدرة أكبر على الانتشار، ما يجعها أكثر خطورة.

غير أن الخبير نفسه، أكد أن جدري القرود "ليس وباء كوفيد جديدا"، لأن السلطات المعنية تعرف جيدا كيف تسيطر على انتشاره. مضيفا أننا "معا يمكن، بل ويجب، أن نتصدى لجدري القرود".

يؤكد هانز كلوغ أنه لن تكون هناك حاجة إلى "إغلاق صحي عام"، مشددا أننا لسنا بصدد كوفيد-19 آخر. حيث ينتشر جدري القرود ببطء شديد على عكس فيروس كورونا، فبعد وقت قصير من تحديد فيروس كورونا في الصين، قفزت عدد الحالات بشكل كبير من عدة مئات إلى عدة آلاف، وفي أسبوع واحد في يناير، زاد عدد الحالات بأكثر من 10 أضعاف.

هذا، ويبقى فيروس كورونا وفيروس جدري القردة مختلفان تماما عن بعضهما البعض، فالأول يصنف ضمن الفيروسات التاجية والثاني من فئة الفيروسات المغلفة، وهذا يجعل كوفيد 19 أكثر قدرة على الانتشار وإنشاء المتحورات، وفقا "للجمعية الأميركية لعلم الأحياء الدقيقة".

ومن ناحية اخرى، يضيف خبراء، يعتبر فيروس كورونا فيروسا تنفسيا، حيث ينتشر عندما يتنفس الشخص المصاب قطرات صغيرة محملة بالفيروس.

ونظرا لأن كوفيد-19 ينتشر بكفاءة عبر الهواء، فمن الصعب السيطرة عليه. بينما بالمقابل يمكن أن ينتقل جدري القردة عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي، إلا أنه ليس فيروسا تنفسيا، مما يجعله أقل قابلية للانتقال.

فجدري القردة ينتشر في المقام الأول من خلال الاتصال المباشر (عادة لفترة طويلة) مع شخص مصاب وخاصة عند لمس الطفح الجلدي الذي يسببه الفيروس أو سوائل الجسم.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأشخاص يتعافون من جدري القردة بعد مرور ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع. ويمكن أن يكون المرض شديدا، وحتى مميتا، في حالات معينة، مثل الإصابة بالأمراض المزمنة، لكن معدل الوفيات ليس قريبة من معدل الوفيات الناجمة عن كوفيد-19، كما تظهر الإحصائيات.

ويرى الخبراء أنه ينبغي أن تكون جائحة كوفيد-19 بمثابة درس للعالم لسرعة محاصرة أي وباء جديد، ومساعدة الدول التي يظهر فيها بشكل سريع للحد من انتشاره، ويؤكدون أن أفضل طريقة للحد من انتشار وباء جدري القرود هو تزويد السلطات الصحية الإفريقية باللقاحات اللازمة على نطاق واسع لمحاصرته والقضاء عليه.

في هذا السياق، قال الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، إن المغرب شأنه شأن باقي دول العالم “يعد مهدداً من خطر انتشار هذا الفيروس ما دام قد أُعلن من قبل منظمة الصحة العالمية طارئة صحية عالمية؛ ما يستدعي مشاركة المغرب في المجهود العالمي للحد منه، عبر تحسيس المواطنين والمهنيين الصحيين بالمرض.. فضلا عن تعزيز اليقظة والمراقبة”.

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة
  • ‎الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة