أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تخصيص 10 درجات للمهام الأدائية لصفوف المرحلة الابتدائية من الثالث حتى السادس للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

كما خصصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خمس درجات لكراسة الواجب في المرحلة الابتدائية وخمس درجات أخرى لكراسة النشاط في المرحلة الابتدائية، وخمس درجات للمواظبة والسلوك.

وخصصت وزارة التربية والتعليم خمس درجات للتقييم الأسبوع في المرحلة الابتدائية وعشر درجات للتقييم الشهري، على أن تكون الدرجة النهائية للمادة من مائة.

نظام تقييم الطلاب في المرحلة الابتدائية

وأقر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تغيير نظام تقييم الطلاب في المرحلة الابتدائية بدءًا من العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وتعد تلك التعديلات الأولى التي تجرى على نظام التعليم الجديد 2.0 منذ تطبيقه في العام الدراسي 2018-2019 على الطلاب في الصف الأول الابتدائي، واستمر معهم حتى وصلوا للصف الأول الإعدادي للعام الدراسي الجديد.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم أن نظام التقييم في الصف الثالث الابتدائي يعتمد على قياس مخرجات المواد الدراسية المطورة. 

توزيع درجات الطلاب في المرحلة الابتدائية 

يطبق توزيع الدرجات على جميع المواد  الدراسية في المرحلة الابتدائية للصفوف من الثالث حتى السادس، كالآتي:

الدرجة الكلية: 100 درجة.امتحانات نهاية الفصل الدراسي: 60 درجة.المهام الأدائية: 10 درجات.كراسة الواجب: 5 درجات.كراسة الأنشطة: 5 درجات.التقييم الأسبوعي 5 درجات.التقييم الشهري: 10 درجات.المواظبة والسلوك: 5 درجات.تقييم طلاب المرحلة الابتدائية 

وتنقسم التقييمات في الفصل الدراسي الواحد في الصف الثالث الابتدائي إلى ثلاثة، على النحو التالي: تقييم شهري أول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العام الدراسي، وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط، بواقع 5 درجات.

ويشمل تقييم شهري ثان يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها، من نهاية شهر أكتوبر، وحتى نهاية شهر نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات.

وتخصص لعقد كل تقييم من التقييمات السابقة، فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم وخلال الأسبوع الأخير من الشهر.

أما الامتحان النهائي لطلاب المرحلة الابتدائية: يُعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في الفصل الدراسي كاملاً، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث بالإضافة إلى درجات المهام الأدائية - كراسة الواجب كراسة النشاط التقييم الأسبوعي المواظبة والسلوك).
 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أنه يجب حضور التلميذ بالصفين الأول والثاني الابتدائي بنسبة لا تقل عن 60 في المائة للفصلين الدراسيين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المرحلة الابتدائية صفوف المرحلة الابتدائية السادس التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی وزارة التربیة والتعلیم فی المرحلة الابتدائیة الطلاب فی

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم والبحث العلمي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالمولد النبوي

الثورة نت/..

رفع وزير التربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وفخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف – على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وعبّر وزير التربية في البرقية عن أسمى آيات التهاني والتبريكات لقائد الثورة ورئيس وأعضاء المجلس السياسي ورؤساء مجالس الوزراء والنواب والشورى ومنتسبي القوات المسلحة والأمن وأبناء الشعب اليمني بمناسبة ذكرى مولد نبي الرحمة محمد – صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار إلى أهمية هذه المناسبة الجامعة لكل المسلمين في أنحاء العالم، وفضل النبي الكريم، ورسالته التي أرست منظومة الإيمان والتشريع وقيم العدل والأخلاق.

ولفت وزير التربية إلى أن القطاع التربوي والتعليمي وهو يحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف، يعبّر عن الاعتزاز بحرص أبناء الشعب اليمني على إحيائها، بشكل يجسّد ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم وتمسّكهم بمنهجه منذ بزوغ فجر الإسلام.

وأكد أهمية جعل هذه المناسبة محطة تربوية وفكرية وثقافية والاستفادة منها في تعزيز الوعي وتزكية النفوس والتحلي بالصبر والثبات في مواجهة التحديات، وتعزيز الروح الجهادية في التصدي لمخططات ومؤامرات الأعداء.

ودعا وزير التربية والتعليم والبحث العلمي منتسبي القطاع التربوي والتعليمي وجميع أبناء الشعب اليمني إلى الحضور المشرف في فعاليات يوم غد الأحد في العاصمة صنعاء والمحافظات باعتبارها رسالة للعالم بتمسك أبناء الشعب اليمني بالهوية الإيمانية، والسير على نهج الرسول الأعظم.

مقالات مشابهة

  • “وزارة التربية الوطنية” تعلن عن رابط الدخول للحساب https tawdif education dz auth نتائج التعاقد 2025
  • إعلان وزارة التربية الوطنية الدخول المدرسي للعام الجديد 2024/ 2025 بالجزائر
  • حاميها حراميها.. سقوط المتهمين بسرقة 1179 تابلت من مخزن لوزارة التربية والتعليم
  • محافظ المنيا يتفقد مدرسة سمالوط الابتدائية استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • وزير التربية والتعليم والبحث العلمي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالمولد النبوي
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي
  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية
  • الحكومة: لا صحة لتأجيل إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026