شارك المستشار عبدالعزيز بن محمد الرواس
بعد مسيرة حافلة بالعطاء الإعلامي والثقافي والابداعي لخدمة سلطنة عمان، رحل مساء الأحد، وزير الاعلام العماني الأسبق المستشار عبد العزيز بن محمد بن عبدالعزيز الرواس، المستشار الثقافي للراحل السلطان قابوس بن سعيد، ووزير الاعلام العماني الأسبق، والذي رحل عن عمر يناهز 79 عاما.

وخلال مسيرته كان المستشار عبد العزيز بن محمد الرواس، من أبرز الشخصيات العمانية التي أسهمت في تطور الإعلام والثقافة في سلطنة عمان، وشكّلت حياته ومسيرته المهنية الممتدة لأكثر من خمسة عقود، رمزًا للعطاء والتفاني في خدمة الوطن.

بين طبيعة صلالة الساحرة ومعالمها الشاهقة، وُلد الرواس عام 1945 وبدأ مشواره التعليمي في مدرسة السعيدية بصلالة قبل أن ينتقل إلى الكويت وينخرط في السلك الدبلوماسي، ومع تولي السلطان قابوس الحكم، عاد إلى البلاد ليبدأ مسيرة مهنية غنية بالإنجازات، متنقلًا بين مناصب مختلفة في القطاعين الإعلامي والثقافي.


تدرج الرواس في السلم الوظيفي، حيث شغل منصب مدير إعلام ظفار، ثم انتقل إلى مسقط ليصبح مديرًا عامًا للعلاقات العامة والاتصالات الخارجية بوزارة الإعلام، وفي 1 يناير 1976، تم تعيينه وكيلًا لوزارة الإعلام للشؤون الإعلامية، حيث استمر في هذا المنصب حتى تم تعيينه وزيرًا للإعلام والشباب في 22 مايو 1979، وقام خلال فترة توليه وزارة الإعلام بتطوير البنية الأساسية الإعلامية وأسهم في تحديث التشريعات المنظمة لعمل الإعلام.

انجازات الإعلام العماني في حقبة الرواس 
وشهدت فترة توليه وزارة الإعلام العديد من الانجازات  من بينها إنشاء دار جريدة عمان للصحافة وتأسيس دار للصحافة تحت إشراف وزارة الإعلام في عام 1980، وتأسيس الهيئة العمانية للإنتاج الفني التليفزيوني هيئة متخصصة في الإنتاج الفني التليفزيوني بين عامي 1983 و1997، وإصدار قانون ينظم المطبوعات والنشر في عام 1984، وتأسيس وكالة الأنباء العمانية في عام 1986 كمصدر رسمي للأخبار المحلية والعالمية.

كما شهدت فترة أولية وزارة الإعلام العمانية تأسيس نادي الصحافة، كمؤسسة تهدف إلى دعم الصحفيين وتطوير العمل الصحفي في السلطنة، وتأسيس مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان عام 1997 لتكون الجهة المشرفة على الصحافة والنشر.


وتقديرا لجهوده حصل المستشار الرواس  على الدكتوراه الفخرية من اتحاد المؤرخين العرب تقديرًا لجهوده وإسهاماته، بعد تلقيه دورات تدريبية مكثفة في مجال الإعلام والاتصال الجماهيري.

الرواس مستشارا للسلطان قابوس 
في عام 2001م عُيِّن عبدالعزيز الرواس مستشارًا للسلطان قابوس للشؤون الثقافية، وأشرف خلال توليه تلك المهمة على العديد من المشاريع الثقافية الكبرى، و بصفته رئيسًا للجنة الوطنية للحفاظ على الآثار في ظفار، فقد قاد جهودًا كبيرة للحفاظ على التراث العماني، وتمكن من إدراج العديد من المواقع التراثية ضمن قائمة التراث العالمي الثقافي والطبيعي، كما قام بتنفيذ أعمال تطوير مهمة في مواقع تاريخية وتراثية في مختلف المحافظات، واستمر في عطائه حتى تقاعده في 1 أبريل 2020، بعد مسيرة حافلة امتدت لأكثر من خمسين عامًا حافلة بالعطاء لخدمة سلطنة عمان تاركا بصمة لا تُنسى في مجالي الإعلام والثقافة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نهضة عمان المستشار الثقافي وزارة الإعلام فی عام

إقرأ أيضاً:

البطولة: الدفاع الجديدي يحقق انتصاره الأول بعد عودته إلى الدرجة الأولى

حقق الدفاع الحسني الجديدي العائد لقسم الأضواء، الانتصار على نهضة الزمامرة بهدفين لهدف، في المباراة التي جرت أطوارها اليوم الأحد، على أرضية ملعب أحمد شكري بالزمامرة، لحساب الجولة الثانية من البطولة الاحترافية في قسمها الأول.

ودخل الفريقان المباراة يبحثان عن أول انتصار لهما هذا الموسم في البطولة الاحترافية، بعد تعادلهما في الجولة الأولى، أمام كلا من النادي المكناسي، والشباب الرياضي السالمي، بالنتيجة ذاتها هدف لمثله، علما أن فارس دكالة عاد للقسم الاحترافي الأول، بعدما قضى في الثاني موسما واحدا فقط.

وافتتح نهضة الزمامرة التسجيل في الدقيقة 24 عن طريق اللاعب زكرياء بحرو، واضعا فريقه في المقدمة، ومرغما الدفاع الحسني الجديدي على الاندفاع بأكبر عدد من اللاعبين، بغية إدراك التعادل قبل نهاية الجولة الأولى، للعودة في أجواء اللقاء، والبحث بعد ذلك عن النقاط الثلاث، لتحقيق الانتصار الأول، بعد العودة لقسم الأضواء.

وبعد العديد من المحاولات الفاشلة، تمكن الدفاع الحسني الجديدي من إدراك التعادل عن طريق اللاعب ياسين فاتن في الدقيقة 39 من ضربة جزاء، معيدا المباراة إلى نقطة البداية، ليبحث مجددا كل فريق عن هدف الانتصار، حيث حاولا معا الوصول للشباك للمرة الثانية، من خلال المحاولات التي أتيحت لهما في الدقائق الأخيرة، دون تمكنهما من تحقيق مرادهما، لتنتهي بذلك الجولة الأولى بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.

وحاول الفريقان تسجيل الهدف الثاني خلال أطوار الجولة الثانية، للتقدم في النتيجة، وكسب النقاط الثلاث، لتحقيق الانتصار الأول، خصوصا من قبل الدفاع الحسني الجديدي، الذي نزل بكل ثقله على الدفاع الزمامري، بغية الوصول للشباك للمرة الثانية، دون تمكنه من تحقيق ما يصبوا إليه، بينما لم تكلل هجمات نهضة الزمامرة بالنجاح.

وبعد شد وجذب بين الفريقين، تمكن الدفاع الحسني الجديدي من إضافة الهدف الثاني عن طريق اللاعب خالد باب في
الدقيقة 75، واضعا فريقه في المقدمة لأول مرة في المباراة، ليبحث الزمامرة عن التعادل، بعدما كان متقدما في النتيجة، حيث حاول الوصول لشباك مروان فخر بشتى الطرق الممكنة، دون أن يتمكن من ذلك، لتتواصل الدقائق الأخيرة دون حدوث أي تغيير في عداد النتيجة، لتنتهي بذلك المباراة بانتصار فارس دكالة بهدفين لهدف.

ورفع الدفاع الحسني الجديدي رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثاني مؤقتا، متساويا في عدد النقاط مع الاتحاد الرياضي التوركي المتصدر بفارق الأهداف، فيما تجمد رصيد نهضة الزمامرة عند النقطة الواحدة في الرتبة 12، بشكل مؤقت، بنفس عدد نقاط الفتح الرياضي، النادي المكناسي، الشباب الرياضي السالمي، أولمبيك آسفي. والمغرب التطواني.

كلمات دلالية البطولة الاحترافية الدفاع الحسني الجديدي نهضة الزمامرة

مقالات مشابهة

  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية
  • وثيقة وطن وهيئة الوثائق العمانية… تجربتان غنيتان في التأريخ الشفوي
  • "مؤتمر عمان للكهرباء" يبحث آليات تنفيذ الاستراتيجية العمانية لتحول الطاقة.. غدا
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • انطلاق مؤتمر سيتي سكيب مصر 2024: نهضة مصر العقارية نحو بناء مستقبل القطاع
  • ياسين: نحتفل بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتأسيس وحدة الأوزون الوطنية
  • البطولة: الدفاع الجديدي يحقق انتصاره الأول بعد عودته إلى الدرجة الأولى
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار
  • روسيا: فرض واشنطن عقوبات على وسائل الإعلام حملة مدبرة
  • إنطلاق حملة إعلامية توعوية مشتركة تحت شعار “بهمتنا نحقق حلمنا”