البلاد : متابعات

كشفت “الصحة” عن انقاذ حياة طفل رضيع بعد تعرضه لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، حيث تم نقله من جدة إلى مدنية الملك فهد الطبية في الرياض.

وقالت الوزارة” تلقى خط إنقاذ الحياة في مركز الإحالات الطبية اتصالاً من أحد مستشفيات مدينة جدة لطلب استشارة طبية عن بعد مع الفريق الاستشاري المختص في خدمة الأكسجة الغشائية خارج الجسم (إيكمو)، و ذلك لحالة رضيع تم تشخيصه من قبل الطبيب المعالج بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، حيث تم تنويمه في العناية المركزة للأطفال، وتقديم العلاج اللازم له، لكن الحالة الطبية للطفل تدهورت؛ إثر هبوط حاد لمستوى الاكسجين في الدم، مما ترتب عليه تركيب أنابيب للتنفس الصناعي ، و على اثر ذلك تم التواصل مع خط إنقاذ الحياة في مركز الاحالات في “الصحة” لطلب خدمة دعم الحياة بالأكسجة الغشائية خارج الجسم (الإيكمو).

وبينت “الصحة” أن خط إنقاذ الحياة في مركز الإحالات الطبية بالوزارة قام بالاستجابة السريعة في اتخاذ الإجراءات اللازمة حيث عمل على التنسيق بين الأطباء المتخصصين في تقنية (الإيكمو) الخاصة بالأطفال عبر منصة إلكترونية للطب الاتصالي ( الافتراضي) ، حيث مكنت هذه الخدمة التقنية المختصين من متابعة حالة الرضيع ومعرفة الوضع الصحي الطارئ، وبناء على ذلك غادر فريق طبي مختص من الرياض إلى جدة ، ووضع الرضيع على جهاز الإيكمو، ومن ثم نقله بواسطة الإخلاء الطبي الجوي إلى مدينة الملك فهد الطبية في الرياض.

يذكر أن خط إنقاذ الحياة بمركز الاحالات الطبية في ” الصحة” يعمل على تقديم خدمة الإيكمو بفريق طبي متخصص للتدخل العاجل خلال 24 ساعة يومياً بكوادر بشرية من استشاريين ومتخصصين في مجالات جراحة وأمراض وقسطرة القلب ، وتستخدم تقنية دعم الحياة بالأكسجة خارج الجسم في حالات الفشل التنفسي، والفشل التنفسي القلبي الحاد المستعصي، و بفضل الله تعالى وما توفره القيادة الرشيدة أيدها الله من دعم للخدمات الصحية، أصبح بالإمكان تقديم هذه الخدمات في جميع مدن المملكة وتحت إشراف من استشاريين ومتخصصين في فريق الإيكمو والتخصصات الدقيقة الأخرى.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

نصائح من الصحة للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ارتفاع الحرارة (إنفوجراف)

قدمت وزارة الصحة والسكان بعض النصائح للبقاء باردًا ورطبا خلال درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، وتضمنت النقاط التالية:

- ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة، وقبعة عند التعرض للشمس

- الاستحمام بماء بارد.

- تقليل النشاط البدني وأخذ فترات راحة في مكان بارد.

- شرب الماء بانتظام، حوالي كوب من الماء كل ساعة و2-3 لترات على الأقل في اليوم.

مقالات مشابهة

  • محمد الباز يطالب القطاع الخاص بتفعيل دور المساندة للدولة المصرية
  • بسبب الثعلبة الجسدية .. «سعود الطبية» تحذر من الحيوانات الأليفة داخل المنازل
  • جهود حياة كريمة في محافظة المنيا.. تنفيذ 938 عمارة بتكلفة 4.5 مليار جنيه
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة طبية مجانية في قنا
  • نصائح من الصحة للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ارتفاع الحرارة (إنفوجراف)
  • حياة ملايين المرضى.. فى خطر
  • كيف ساهم التحالف الوطني في إنقاذ حياة مرضى الكلى بالدقهلية؟
  • حياة كريمة تطلق قافلة طبية مجانية اليوم في الشرقية
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • انقاذ حياة مريض من موت محقق في مستشفيات جامعة قناة السويس بعملية جراحية دقيقة