تبدأ اليوم «الإثنين»  19 أغسطس الجولة الثانية من حملة مواجهة وباء شلل الأطفال بالسودان و تستمر حتى الخميس  22 أغسطس الجاري. 

الخرطوم ــ التغيير

و ذكرت وزارة الصحة أن الحملة تستهدف في المرحلة الأولى ولايات «كسلا، القضارف، البحر الأحمر، نهر النيل والشمالية» للأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات، بينما يأتي إقليم النيل الأزرق وولاية النيل الأبيض في المرحلة الثانية بعد مزيد من الترتيبات.

و كان قد أعلن وزير الصحة الاتحادي د.هيثم محمد إبراهيم في مؤتمر صحفي عُقد في بورتسودان السبت الماضي  أن الحملة تستهدف سبع ولايات بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسف.
وأكد أن لقاح التطعيم آمن ومجرب في السودان ولا يسبب أي تأثيرات أو مضاعفات. وأضاف أن الحملة سيتم تنفيذها بواسطة 7500 فرد من الكوادر الطبية.

ذكر الوزير أن الأوضاع في البلاد أدت إلى تقليل نسبة التغطية بالتطعيم، التي كانت تبلغ 85% قبل الحرب، إلا أنها انخفضت بنسبة  30% . وأضاف: «جميع أطفال السودان هم مسؤوليتنا».

وشددت وزارة الصحة على  أن الشلل من الأمراض التي يجب القضاء عليها، لآفتة إلى أنه مرض ينتشر بسرعة، و يجب بذل المزيد من الجهود لزيادة مستوى التحصين، وأكدت على أهمية العمل لمحاصرة الفيروسات المتحورة، ومواجهة جميع الأوبئة مثل الملاريا والكوليرا وحالات الإصابة وجرحى الحروب.

و أعلن الوزير أن البرنامج الوطني للتطعيم – بالتعاون مع الشركاء في الفترة الماضية – تمكن من توفير لقاحات في مناطق نائية من البلاد، ويستهدف الوصول بالتطعيم إلى جميع الأطفال في أي مكان.

وأشار إلى أن جهود البرنامج أدت به إلى الحصول على درع الإنجاز كتكريم من وزارته ومنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط.

ودعا الوزير المجتمع والأمهات إلى المشاركة في الحملة ومنح الأطفال لقاح التطعيم لحمايتهم من المعاناة مدى الحياة.

وأشار إلى أن الحملات تساهم في القضاء على المرض، ودعا الإعلاميين إلى تبني رسالة تهدف إلى زيادة وعي المجتمع وتعزيز ثقافة النظافة ومراقبة الأغذية والمياه، بهدف الوقاية من الأوبئة المنتشرة حالياً في البلاد.

الوسومحملة شلل الأطفال منظمة الصحة العالمية وزير الصحة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حملة شلل الأطفال منظمة الصحة العالمية وزير الصحة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: توقعات بهطول أمطار في عدد من ولايات السودان

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودان، استمرار هطول الأمطار في معظم الولايات بتفاوت كميات الأمطار بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة.
وتوقعت الهيئة أن يتراجع حزام المطر نحو وسط وجنوب وسط البلاد، و أن يمُر الفاصل المداري اليوم شمال بورتسودان وعطبرة والأبيض والفاشر والجنينة، بالإضافة إلى مناطق جنوب الدبة وأبو حمد.
وأشارت الهيئة إلى أن منخفض الهند الموسمي سيبقى في موقعه شمال وشمال شرق البلاد، مما قد يؤثر على أنماط الطقس في تلك المناطق.
كما توقعت الهيئة انخفاضاً طفيفاً في درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد، ما يعني أن الطقس سيكون حاراً خلال النهار ومعتدلاً ليلاً في معظم المناطق، بينما سيكون حاراً جداً نهاراً ودافئاً ليلاً في شمال البلاد.
كما توقعت الهيئة هطول امطار غزيرة إلى متوسطة في ولاية وسط دارفور، بينما ستكون الأمطار متوسطة إلى خفيفة في غرب ولاية البحر الأحمر، ووسط وجنوب ولاية نهر النيل، وجنوب شرق الولاية الشمالية، بالإضافة إلى الخرطوم والجزيرة وكسلا ومعظم بقية الولايات.

اليوم التالي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الوادي.. حملة جماعية لختان 61 طفلاً تزامناً والمولد النبوي الشريف
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • أسعار الذهب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024: ارتفاع جديد في جميع الأعيرة
  • تقدم الخدمة الطبية لـ10 آلاف منتفعة ضمن حملة «مشوار الألف الذهبية» بالشرقية
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • الصحة: 10 عيادات في جميع محافظات البلاد لتسهيل فحص الطلبة المستجدين
  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار في عدد من ولايات السودان
  • تدشين التطعيم بلقاح الحمى الصفراء ولقاح الشلل العضلي بالخرطوم
  • «الصحة العالمية»: اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى ضد شلل الأطفال
  • وزارة الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 69 مليون و980 ألف خدمات مجانية خلال 44 يوما