بوابة الوفد:
2024-09-16@18:15:51 GMT

ما هي مكالمات Wi-Fi.. الإيجابيات والسلبيات

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

منذ سنوات، كانت أدوات الاتصال الافتراضية مثل Skype تُعتبر تهديدًا لشركات الاتصالات - خاصة مع زيادة توفر نقاط اتصال Wi-Fi العامة. لمكافحة هذا، بدأت شركات الاتصالات في العالم في تقديم مكالمات Wi-Fi. قدمت T-Mobile وSprint هذه الميزة على هواتف معينة في عام 2007 وعلى مر السنين، أضافت Verizon وAT&T وشركات اتصالات شهيرة أخرى مكالمات Wi-Fi كجزء من خيارات الخدمة الخاصة بها.

إذن، ما هي مكالمات Wi-Fi بالضبط، وماذا يعني تمكين هذا الإعداد لجودة صوت مكالماتك وفواتير هاتفك؟ تعرف على ما إذا كانت مكالمات Wi-Fi منطقية بالنسبة لك وممارسات عملك في هذا الدليل الكامل.

ما هي مكالمات Wi-Fi؟
من منظور تجربة المستخدم، تتصرف مكالمات Wi-Fi تمامًا مثل مكالمة هاتفية عادية - حيث تقوم بطلب رقم هاتف كما تفعل عادةً. يمكنك استخدام جميع الميزات نفسها التي اعتدت عليها، مثل الاتصال ثلاثي الاتجاهات ومكبر الصوت، كما تفعل مع أي مكالمة هاتفية أخرى.

الفرق بين مكالمات Wi-Fi والمكالمات الهاتفية العادية

 مع مكالمات Wi-Fi، يتم توجيه المكالمة إلى شبكة Wi-Fi بدلاً من شبكة مزود خدمة الهاتف الخاص بك. لقد واجهنا جميعًا مرة واحدة على الأقل حيث كانت تغطية مزود الهاتف لدينا متقطعة. في مثل هذه السيناريوهات، يمكن أن تكون مكالمات Wi-Fi بديلاً رائعًا عندما يكون هاتفك الذكي متصلاً بشبكة لاسلكية.

VoIP ومكالمات Wi-Fi: ما الفرق؟
في السنوات القليلة الماضية، تم جعل إعداد "مكالمات Wi-Fi" أكثر بروزًا على الأجهزة المحمولة. في الواقع، إذا أجريت مكالمة من قبل أثناء اتصال جهازك بشبكة، فمن المحتمل أنك استخدمت مكالمات Wi-Fi بالفعل. على الرغم من أن الاتصال عبر شبكة Wi-Fi قد يبدو وكأنه ميزة جديدة رائعة، إلا أن التكنولوجيا التي تدعمها موجودة منذ سنوات وتُعرف باسم Voice over Internet Protocol (VoIP).

يبدو VoIP تقنيًا بشكل لا يصدق، ولكنك ربما استخدمت هذه التكنولوجيا في مناسبات متعددة، سواء كمستهلك أو في مكان العمل. تشمل المنصات والتطبيقات المحمولة الشائعة التي تعمل على VoIP Skype وWhatsApp وViber وFacebook Messenger وGoogle Meet. بالنسبة للشركات، تشمل بعض منصات VoIP الرئيسية RingCentral وVonage وAvaya وOoma.

دفعت إمكانية الوصول إلى VoIP وفعاليته من حيث التكلفة وموثوقيته شركات الاتصالات إلى العمل: استخدمت شركات الاتصالات تقنية VoIP لتطوير هذه الميزة التنافسية الجديدة المسماة "الاتصال عبر شبكة Wi-Fi" والتي ستعمل تلقائيًا على الهاتف الذكي للمستخدم عندما يستخدم شبكة لاسلكية.

هذا التمييز مهم لأنه عندما يشير الأشخاص إلى VoIP، فإنهم يشيرون عادةً إلى تطبيق أو منصة مستقلة تتطلب التثبيت - مثل تطبيقات المستهلك والأعمال المذكورة أعلاه. عندما يذكر الأشخاص الاتصال عبر Wi-Fi، فإنهم يشيرون إلى الاتصال الذي يحمل علامة تجارية لشركة الاتصالات والذي يتوفر تلقائيًا على هاتفك. لا تحتاج إلى تثبيت تطبيق لاستخدام الاتصال عبر Wi-Fi. بدلاً من ذلك، يمكنك تمكين إعداد على هاتفك يقوم بتشغيل هذه الميزة.

كيف تعمل ميزة الاتصال عبر Wi-Fi
عند تمكين ميزة الاتصال عبر Wi-Fi، سيحدد هاتفك تلقائيًا أقوى شبكة متاحة بعد الاتصال. بعد ذلك، سيقوم بتوجيه المكالمة عبر شبكة خلوية أو شبكة Wi-Fi—أيهما أقوى في وقت المكالمة. لا يعني تمكين ميزة الاتصال عبر Wi-Fi أنك ملتزم بتوجيه المكالمات عبر Wi-Fi فقط. بدلاً من ذلك، سيتم توجيه مكالمتك عبر شبكة Wi-Fi فقط إذا كانت أقوى من شبكة الهاتف الخلوي الخاصة بشركة الاتصالات الخاصة بك.

في معظم الحالات، ستعامل شركة الاتصالات الخاصة بك مكالمات Wi-Fi كما لو كانت مكالمات عادية. وهذا يعني أنه لا توجد عادةً أي رسوم إضافية لاستخدام هذه الميزة، وسيتم خصم دقائق مكالمات Wi-Fi الخاصة بك من الحصة الشهرية لخطة الهاتف الخاصة بك.

كيفية تمكين ميزة الاتصال عبر Wi-Fi
ستختلف الخطوات الدقيقة وفقًا لما إذا كان لديك جهاز Apple أو Android. في كلتا الحالتين، يمكنك تمكين الاتصال عبر شبكة Wi-Fi من خلال الانتقال إلى قائمة الإعدادات في هاتفك. ومن هناك، ابحث عن خيارات مثل الاتصالات أو الخلوية أو الشبكة والإنترنت - ستعتمد المصطلحات المحددة على إصدار النظام الذي يعمل عليه جهازك. بغض النظر عن ذلك، يجب أن يكون هناك خيار واضح لتفعيل الاتصال عبر شبكة Wi-Fi.

 

إيجابيات وسلبيات مكالمات Wi-Fi
ما زلت غير متأكد من جدوى تمكين ميزة مكالمات Wi-Fi؟ إليك أهم الإيجابيات والسلبيات التي يجب مراعاتها.

الإيجابيات
حل احتياطي لتغطية الهاتف الخلوي المتقطعة
لا يقيدك الاتصال عبر Wi-Fi بإجراء مكالمات هاتفية من خلال اتصال Wi-Fi فقط. بل إنه يعمل في الأساس كحل احتياطي لمكالماتك الهاتفية. من الجيد دائمًا أن يكون لديك خطة احتياطية في حالة فقدان تغطية خدمة الهاتف الخلوي مؤقتًا.

لا حاجة لتثبيت تطبيقات إضافية
على عكس تطبيقات VoIP، لست بحاجة إلى تثبيت أي تطبيقات أو برامج لاستخدام مكالمات Wi-Fi. تأتي هذه الميزة "مضمنة" في هاتفك، لذلك لن تستخدم مساحة تخزين الهاتف الثمينة والذاكرة مع تطبيق آخر.

يمكن أن توفر اتصالاً أكثر موثوقية من المنزل
إذا كنت تجري مكالمة من المنزل، فمن المحتمل أن تكون على بعد 50 قدمًا أو أقل من جهاز توجيه Wi-Fi الخاص بك - وهذا يعتمد على متوسط ​​حجم المنزل الذي يبلغ 2400 قدم مربع في الولايات المتحدة. هذه مسافة أقل بكثير من المسافة بين هاتفك وأقرب برج للهاتف الخلوي، والذي من المحتمل أن يكون على بعد أميال. في المناطق الريفية، قد تكون على بعد 50 ميلاً من أقرب برج خلوي.

السلبيات
قوة إشارة غير موثوقة في الأماكن العامة
على الرغم من أن مكالمات Wi-Fi يمكن أن تكون خيارًا رائعًا للمكالمات من المنزل، إلا أنها أقل موثوقية بشكل كبير في الأماكن العامة. إذا كنت في مقهى أو فندق، ففكر في كل النطاق الترددي الذي يتم مشاركته بين مستخدمين متعددين يستخدمون نفس الشبكة بنشاط. قد تعاني جودة مكالمتك عندما يتعين على هاتفك التنافس على مساحة النطاق الترددي هذه.

نقاط اتصال Wi-Fi ليست متاحة دائمًا
على الرغم من زيادة عدد نقاط الاتصال العامة العالمية المتاحة بنسبة 500% تقريبًا من عام 2016 إلى عام 2021، إلا أنه لا يزال من غير المضمون أن تكون ضمن نطاق قريب من نقطة اتصال في أي مكان تذهب إليه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هذه المیزة تمکین میزة الخاصة بک أن تکون

إقرأ أيضاً:

بين أفرادها امرأتان .. تفكيك شبكة تمارس أعمال البغاء وسط بغداد

بين أفرادها امرأتان .. تفكيك شبكة تمارس أعمال البغاء وسط بغداد

مقالات مشابهة

  • مسؤول الاتصال السياسي بـ«الأوقاف»: فخور بتكريمي من الرئيس في المولد النبوي
  • رئيس الاتصال السياسي بالأوقاف: تكريم الرئيس السيسي فضل عظيم
  • “زين”.. الأفضل في استراتيجيات تطوير الأعمال في الجيل الخامس
  • مسؤول الاتصال السياسي بـ«الأوقاف»: كل صيغ الصلاة على النبي تمتلك سرا خاصا
  • إي آند..تكشف موعد إطلاق شرائح eSim وتفعيل مكالمات الواي فاي لعملائها في السوق المصري
  • ماذا تعرف عن انقطاع الاتصال بالأقمار الصناعية فوق الأهرامات؟
  • حمّاد يجري اتصالاً مع الزادمة للاطمئنان على عمليات الإنقاذ في سبها
  • كيفية استخدام خرائط آبل دون الاتصال بالإنترنت
  • بين أفرادها امرأتان .. تفكيك شبكة تمارس أعمال البغاء وسط بغداد
  • القبض على شبكة تمارس قضايا غير أخلاقية في بغداد