أصدرت محكمة جنايات أوسيم بالجيزة، قرارا بانتداب محامي للدفاع عن المتهم بقتل صديقه "س . ب" صاحب المغسلة في الواقعة المعروفة إعلاميًا "عريس البراجيل"، وتوجد شروط لانتداب محامي للحضور مع المتهمين.

وفى حال عدم وجود محامي حاضر للجلسة مع المتهم يحق للمحكمة ان تنتدب محام للترافع عن المتهم طبقا لحقها المخول في قانون الإجراءات الجنائية.

فطبقاً للمادة 214 من قانون الإجراءات الجنائية التى تنص على انتداب محامياً لكل متهم بجناية صدر أمر بإحالته إلى محكمة الجنايات،  إذا لم يكن قد وكل محاميا للدفاع عنه وفقاً للشروط الواجب تحقيقها لتحقيق الضمانة من وجوب حضور محام مع كل متهم بجناية أمام محكمة الجنايات، وهناك بعض الشروط التى تنظم تلك العملية وهى :.

وفيما نصت المادة 377 من قانون الإجراءات الجنائي على أن المحامون المقبولون للمرافعة أمام محاكم الاستئناف أو المحاكم الابتدائية يكونون مختصين دون غيرهم بالمرافعة أمام محكمة الجنايات.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: انتداب محام الجنايات اخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

أحزاب: إعلام «المتحدة» يساهم في التوعية بأهمية قانون الإجراءات الجنائية

أشادت عدد من الأحزاب المصرية بالدور المهم الذي تلعبه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في تغطية مناقشات تعديلات قانون الإجراءات الجنائية، مؤكدين أن التغطية الإعلامية الشاملة التي تقدمها الشركة تسهم بشكل كبير في تعزيز الشفافية وتوعية المواطنين بأهمية هذه التعديلات، ما يعكس التزام الدولة بتحقيق العدالة الناجزة وتعزيز حقوق الإنسان في ظل الجمهورية الجديدة.

وكان برنامج «كلام في السياسة» والذي يقدمه الإعلامي أحمد الطاهري، عبر قناة إكسترا نيوز، إحدى قنوات الشركة المتحدة، قد ناقش تعديلات قانون الإجراءات الجنائية، بحضور نقيب الصحفيين خالد البلشي، والنائبين ضياء الدين داوود وإيهاب الطماوي، ونجاد البرعي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، وذلك حرصا من إعلام «المتحدة» على استعراض كل وجهات النظر حول تعديلات القانون.

الحوار الوطني يعزز الثقة بين المواطن والدولة 

وأشاد المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب «المصريين» وعضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، بالدور الذي تلعبه «إعلام المتحدة» في تغطية مناقشات تعديلات قانون الإجراءات الجنائية، معتبرًا أن هذه التغطية الإعلامية الشاملة تسهم في تعزيز الشفافية وتوعية المواطنين بأهمية هذه التعديلات.

وأكد أبو العطا أن الإعلام في هذه المرحلة يمثل جسرًا مهمًا للتواصل بين المواطن والسلطة، موضحًا أن التعديلات التي يناقشها الحوار الوطني تمثل خطوة حيوية نحو تعزيز حقوق الإنسان وضمان تحقيق العدالة الناجزة في ظل الجمهورية الجديدة.

وأضاف «أبو العطا»، في بيان اليوم الاثنين، أن الحوار الوطني يعبِّر بدوره عن نبض الشارع بمختلف الانتماءات والتوجهات التي تلتقي جميعها عند مصلحة الوطن والمواطن في المقام الأول، مؤكدا أن القائمين على الحوار الوطني ناقشوا العديد من الملفات والقضايا الحيوية والمحورية، ما عزز الثقة المتبادلة، وأكد أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو مستقبل أكثر استقراراً وازدهاراً.

وأوضح رئيس حزب «المصريين»، أن مشاركة الجميع في الحوار الوطني بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم يؤكد على حرص القيادة السياسية ممثلة في الرئيس السيسي على ترسيخ قيم الديمقراطية والتعددية، وفي نفس الوقت يعزز من قدرة الدولة على اتخاذ قرارات استراتيجية لدعم مسيرة التنمية المستدامة.

الحوار الوطني أصبح من مؤسسات الدولة

وأشار إلى أن الحوار الوطني أصبح من مؤسسات الدولة المصرية، حيث يناقش كل القضايا التي تهم المواطن المصري، ما يعزز الثقة بين المواطن والدولة، وفي نفس الوقت التأكيد على حرص القيادة السياسية لتحقيق الشفافية والاستماع إلى آراء جميع الأطياف للخروج بتوصيات معبرة عن كل الفئات، لا سيما وأن هذه التوصيات تحظى باهتمام كبير من قبل الرئيس السيسي والسلطة التنفيذية.

ولفت إلى أن ما بذله الحوار الوطني من جهود وما أصدره من توصيات أصبح رقما صحيحا في المعادلة الوطنية بما حققه من نجاحات كبيرة وبما خلقه من مائدة حوارية وفكرية وسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية تجمع كل التوجهات، نحو ترسيخ أهمية الرأي والرأي الآخر والاستفادة من كل الخبرات الموجودة، وصنع بناء وطني متماسك تعلو فيه المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار.

«المتحدة» تبذل جهودا غير عادية في مناقشة قانون الإجراءات الجنائية

من جانبه، قال السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن حوار خالد البلشي نقيب الصحفيين، مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز» يعكس الدور المحوري الذى تقوم به الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية فى مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

وأوضح النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر في بيان له، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية مؤسسة من مؤسسات الدولة الوطنية المعنية بخروج قانون الإجراءات القانونية للنور بشكل توافقى، ومن ثم فهى تقوم بدور لا يقل أهمية عن أى مؤسسة، وحوار نقيب الصحفيين ترجمة لهذا الدور العظيم، وأنها تمنح الجميع مساحة لحرية الرأي والتعبير بشأن مناقشة مشروع القانون بكل مستفيض بما يضمن تحقيق مصلحة الوطن والمواطن.

وأشار الدكتور السعيد غنيم، إلى أن نقيب الصحفيين تطرق لعدد من النقاط التي يراها قد تكون محط جدل ومن ثم إفساح المجال يعتبر بمثابة بداية نقاش حقيقي حول مشروع القانون، ومن المتوقع أن تكون هناك العديد من الحلقات النقاشية حول مشروع القانون الحيوي الذي يهم شريحة عريضة من المجتمع المصرى، إضافة لكونه يساهم فى تحقيق العدالة الناجزة وخطوة جادة نحو تحقيق ملف حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • النيابة العامة تأمر بإحالة المتهم سعد الصغير محبوسًا إلى محكمة الجنايات المختصة بتهمة تعاطي المخدرات
  • أحزاب: إعلام «المتحدة» يساهم في التوعية بأهمية قانون الإجراءات الجنائية
  • ضياء الدين داوود: فلسفة قانون الإجراءات الجنائية قائمة على فكرة إلغاء الأحكام الغيابية
  • بسبب المخدرات..إحالة سعد الصغير إلى محكمة الجنايات
  • النيابة العامة تحيل سعد الصغير إلى محكمة الجنايات
  • معاقبة محامي بالسجن المشدد 10 سنوات... اعرف السبب
  • خارجية النواب: قانون الإجراءات الجنائية دستور مصغر لمصر
  • "قيم البرلمان": بيان النواب يؤكد استيعاب جميع الآراء حول قانون الإجراءات الجنائية
  • الغاطس في معركة قانون الإجراءات الجنائية بمصر
  • قانون الإجراءات الجنائية في انتظار عودة البرلمان