شمسان بوست / زنجبار:


في إطار مشروع “تعزيز قدرة المجتمع اليمني على الصمود” الذي تنفذه مؤسسة البديل للتنمية المستدامة بالشراكة مع منظمة ارك وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، تم اليوم الإعلان عن إنشاء مجلس استشاري محلي في مديرية زنجبار، يهدف هذا المجلس لأن يكون خطوة هامة ضمن المشروع للتصدي للتحديات التي تواجه المنطقة .

وأول هذه التحديات هي الحد من ظاهرة تجنيد الأطفال وتعزيز حقوقهم.

وحضر ورشة إعلان المجلس عدد من المسؤولين بالسلطة المحلية، ومنظمات المجتمع المدني، وممثلين عن المجتمع المحلي ومنظمة أرك، و تم خلال الورشة مناقشة الأهداف الرئيسية للمجلس وآليات عمله. ويضم المجلس مجموعة من الشخصيات المؤثرة والمختصة في المجتمع، بما في ذلك الشباب الناشطين وأولياء الأمور والشخصيات الاجتماعية، الذين سيلعبون دورًا فعالًا في توعية المجتمع حول مخاطر تجنيد الأطفال وحقوقهم.

وفي كلمته خلال الحفل، أكد الأخ مختار علي محسن الشدادي، مأمور مديرية زنجبار، على أهمية هذا المشروع في حماية الأطفال وضمان مستقبلهم. وأشار إلى أن المجلس سيكون منصة لتبادل الأفكار والمقترحات حول كيفية معالجة هذه القضية بشكل فعال.

من جهته، قال الأخ يحيى أحمد اليزيدي، مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمحافظة أبين، إن المجلس سيعمل على تعزيز التنسيق بين الجهات المختلفة وتطوير استراتيجيات فعالة للحد من تجنيد الأطفال، مشددًا على ضرورة تكاتف الجهود المحلية والدولية لتحقيق هذا الهدف.

كما تم خلال الحفل استعراض بعض الأنشطة المخطط لها، بما في ذلك حملات التوعية وورش العمل التي تستهدف الأسر والمجتمع بشكل عام، بهدف توعية الجميع بمخاطر التجنيد وتأثيراته السلبية على الأطفال.

يأتي إنشاء هذا المجلس في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى جهود متكاملة لحماية الأطفال وضمان حقوقهم في بيئة آمنة ومستقرة. ويعكس التزام المجتمع المحلي بالتصدي لهذه الظاهرة وتعزيز قدرات الأسر على مواجهة التحديات المستقبلية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: تجنید الأطفال

إقرأ أيضاً:

بريطانيا: حظر إعلانات المأكولات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال

تعتزم السلطات البريطانية حظر الإعلان عن المأكولات والمشروبات غير الصحية على شبكة الإنترنت وعلى شاشات التلفزيون خلال النهار سعيا منها إلى مكافحة السمنة لدى الأطفال، رغم أن تدخل الدولة في هذه المواضيع غالبا ما يتعرض للانتقاد في المملكة المتحدة باعتباره تدخلا في الحياة الخاصة.

وأعلنت الحكومة الخميس أن هذا الإجراء الموجود ضمن برنامج حزب العمال للانتخابات التي أوصلت كير ستارمر إلى السلطة في تموز/يوليو الماضي، سيطبق اعتبارا من الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2025.

ويأتي هذا الإعلان بعد تصريح لرئيس الوزراء كير ستارمر الخميس أكد فيه أنه يريد إصلاح نظام الصحة العامة الذي يعاني أزمة خطيرة، من خلال التركيز بشكل أكبر على الوقاية.

وأوضح أندرو غوين نائب وزير الدولة لشؤون الصحة العامة والوقاية في بيان مكتوب أرسله إلى البرلمان أن "أكثر من طفل من كل 5 في إنجلترا يعاني زيادة الوزن أو السمنة قبل دخول المدرسة الابتدائية، وترتفع هذه النسبة إلى أكثر من طفل من كل 3" عند انتهاء المرحلة الابتدائية.

ورأى أن هذه الخطوة "ستساهم في حماية الأطفال من إعلانات المأكولات والمشروبات غير الصحية، إذ تشير البيانات إلى أنها تؤثر على تفضيلاتهم الغذائية منذ سن مبكرة جدا".

وتخطط الحكومة عمليا إلى فرض حظر تام على عرض الإعلانات عن الأطعمة الدهنية جدا أو البالغة الحلاوة والملوحة قبل الساعة التاسعة مساء على شاشات التلفزيون وعلى الإنترنت.

وكانت حكومة حزب المحافظين برئاسة بوريس جونسون وراء هذه التدابير، لكنّ تطبيق هذه القيود على إعلانات الوجبات السريعة أرجئ لإتاحة المزيد من الوقت للمصنعين في هذا القطاع للتكيف.

وتعتزم حكومة حزب العمال اتخاذ إجراءات إضافية تهدف إلى تعزيز الوقاية الصحية، ومنها منع بيع مشروبات الطاقة لمن هم دون الـ16.

مقالات مشابهة

  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت
  • وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد يزور أبين ويلقي خطبة جمعة في جامع جعار
  • بريطانيا: حظر إعلانات المأكولات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال
  • بريطانيا تسن إجراء جديدا لمكافحة سمنة الأطفال
  • غزل بنات سيناء.. مبادرة مجتمعية أطلقها الأطفال للترويج للحرف والمنتجات
  • مبادرة «بكرة بينا» تدعم حقوق الأطفال بشمال سيناء.. أنشطة متنوعة
  • العمل الدولية: نتعاون مع الحكومة المصرية لتحقيق العدالة الاجتماعية في سوق العمل
  • مجلس جامعة أبين يعقد اجتماعه الدوري لشهري يوليو واغسطس 2024م