لبنان ٢٤:
2024-09-17@08:21:38 GMT

الصورة المرتقبة: لا هدنة ولا حرب

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

الصورة المرتقبة: لا هدنة ولا حرب

كتبت صونيا رزق في" الديار": لعلّ التصريح المقتضب الذي ادلى به رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي قبل ايام قليلة، بعد لقائه الموفد الاميركي آموس هوكشتاين ووزير الخارجية الفرنسية  ستيفان سيجورنيه، ومن ثم وزير الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، يوضح فحوى الرسائل التي اطلقها الموفدون المذكورون الى المسؤولين اللبنانيين بضرورة عدم التصعيد، ومنع انزلاق لبنان نحو حرب مفتوحة مع "إسرائيل"، لا أحد يعرف مداها الزمني وتداعياتها على المنطقة، وبأنّ ما نتج من تلك اللقاءات لا يبشّر بالخير وفق جواب ميقاتي، الذي دعا ضمنه الى الالتزام بالصمت والصبر والصلاة، مما يعني ان لا نتيجة ايجابية لكل تلك الزيارات ولمفاوضات الخميس الماضي، التي جرت في الدوحة بين المعنيين بالحرب والوسطاء الاميركيين والقطريين والمصريين، الذي ألمح بعضهم الى بعض الثغر الايجابية من باب الطمأنة، بأنّ وساطاتهم قامت بخرق بسيط مرجّح ان يصل الى مكان افضل، فيما الحقيقة مغايرة لانّ الشروط أدت دورها بإتقان.



واعتبرت المصادر أنّ هوكشتاين لم يكن جدّياً في محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين، اذ لم يحمل مبادرة بل رسالة بضرورة تأخير رد ايران والحزب على اغتيال القياديين شكر وهنيّة، فيما لم يُظهر الموفد الاميركي جدّية بلاده في الضغط على نتنياهو للتوصل الى وقف الحرب، بل بدا طرفاً مع "اسرائيل".

ولفتت المصادر عينها الى انّ التسوية ليست قريبة بالتأكيد، والكرة باتت في الملعبين "الإسرائيلي" والأميركي، معتبرة أنّ الوضع اليوم هو لا هدنة ولا حرب، بل مواصلة ما يجري من عمليات عسكرية واغتيالات، لكن اتساع التصعيد مرفوض من قبل المجتمع الدولي، مما يعني انّ لا حرب اقليمية مرتقبة، على الرغم من وجود رغبة يسعى اليها نتنياهو لقصف المشروع النووي الايراني.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

لا حل قبل الانتخابات الاميركية

علّقت مصادر مطلعة على الخطوة التي حصلت في جنوب لبنان عبر قيام اهالي القرى الحدودية في الخط الامامي، بنقل بعض اثاثهم وحاجياتهم المخصصة لفصل الشتاء الى اماكن ومناطق نزوحهم بالقول ان "القصة مطولة".
واعتبرت المصادر ان هناك قناعة لدى "حزب الله" بأن لا حلول في الافق قبل الانتخابات الرئاسية الاميركية، وعليه فقد قام بهذه المبادرة ورعاها بالتعاون مع الجيش والقوات الدولية.
وتعتبر المصادر ان الحزب يعد نفسه للقيام بسلسلة من التحضيرات لتقديم المساعدات اللازمة للمهجرين خلال فصل الشتاء بما يشمل المحروقات وادوات التدفئة وغيرها.


المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • خميس: فيما يخص النصر أقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .. فيديو
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • «الطماوي»: لا بد من انتظار توصيات الحوار الوطني فيما يتعلق بالحبس ‏الاحتياطي
  • لا حل قبل الانتخابات الاميركية
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب
  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • سديم "خوذة ثور" يظهر في سماء الإمارات
  • سديم «خوذة ثور» من سماء الإمارات
  • صور مسربة توضح تصميم ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية المرتقبة