شهدت السنوات الأخيرة تزايدًا في الاهتمام بالصيام المتقطع بأشكاله المختلفة كوسيلة لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة، إلى جانب فوائد أخرى.

يشير موقع “إيه بي سي” إلى تجربة الصيام الليلي، التي تعتمد على الامتناع عن تناول الطعام ليلاً والاكتفاء بالماء والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية مثل الشاي والقهوة، مع تناول الطعام خلال ساعات النهار.

ويستعرض التقرير تجربة ديزيريه فالديز، معلمة الرياضيات، التي كانت تعاني من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم قبل أن تبدأ في ممارسة الصيام لمدة 16 ساعة خلال الليل وتناول الطعام في فترة 8 ساعات خلال النهار.

نصحتها أخصائية ارتفاع ضغط الدم، الدكتورة ماريا ديلغادو من مركز ارتفاع ضغط الدم الشامل بجامعة ميامي، بتجربة الصيام الليلي لمساعدة جسمها على إعادة التوازن بشكل طبيعي.

وأكدت الدكتورة ديلغادو أن الصيام الليلي يعزز التمثيل الغذائي، يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم ليلاً، ويقلل من الالتهابات. وأضافت: “الليل هو الوقت الذي تستريح فيه الخلايا وتتجدد، لذا يمكنك تنظيف جسمك خلال فترة عدم تناول الطعام”.

خلال فترة الصيام التي تدوم 16 ساعة، تلتزم فالديز بشرب الماء، الشاي الأخضر، والقهوة السوداء فقط، بينما تتناول ما تشاء خلال الثماني ساعات المتبقية.

وبعد 6 أشهر، فقدت ما يقرب من 30 كيلوغراما، وبات ضغط دمها طبيعيا.

وهذا الصيام يعتمد على الإيقاعات اليومية للساعة البيولوجية للجسم.

وقال كارل جونسون، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة فاندربيلت، الذي قاد بحثا بهذا الشأن: “هناك الكثير من الدراسات على كل من الحيوانات والبشر تشير إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بكمية ما تأكله، بل بالأحرى متى تأكله”.

ويضيف أن تناول الوجبات في وقت متأخر من المساء يؤخر قدرة الجسم على استهداف مخازن الدهون للحصول على الطاقة، ويستهدف بدلا من ذلك للكربوهيدرات التي يمكن الوصول إليها بسهولة، التي تم إدخالها حديثا إلى الجسم.

وقال: “ما وجدناه أن إيقاعات الجسم اليومية تنظم حرق الدهون في الليل”.

ولا يساعد الصوم الليلي فقط على خسارة الوزن، بل قد يساعد الأشخاص المصابين ببعض الحالات المرضية مثل الزهايمر.

ووجدت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا أن الفئران التي تم تغذيتها وفقا لجدول زمني مقيد بالوقت أظهرت تحسنا في الذاكرة والنوم.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: تناول الطعام

إقرأ أيضاً:

طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة

البلاد ــ وكالات

كشف طبيب أعصاب روسي عن الأشخاص الذين يتوجب عليهم عدم شرب القهوة؛ كونها يمكن أن تؤدي إلى نتائج وآثار خطيرة بالنسبة لهم. وقال:” إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الجهاز الهضمي، يجب ألا يفرطوا في تناول القهوة”.

وأضاف:” مع الاستهلاك اليومي للقهوة أو الاستخدام المفرط، قد يصبح الشخص سريع الانفعال أو القلق، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق وسرعة ضربات القلب، من الشعور بالأرق”.

ونصح الطبيب الروسي الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة، أو التهاب المعدة بالانتباه إلى كمية القهوة التي يتناولونها، لأنها يمكن أن تسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي، مشيرًا إلى أن” الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يمكن للكافيين أن يزيد من ارتفاع ضغط الدم لديهم، على الرغم من أن هذا الأمر على المدى القصير”، وتابع:” إذا كنت تشرب القهوة بعد الغداء أو قبل النوم، فقد يضطرب النوم لديك وقد يظهر الأرق”.

كما تحدث طبيب الأعصاب عن تأثير “التسامح”، وهو أن يعتاد الجسم على كمية كبيرة من القهوة، حيث سيحتاج الشخص إلى شرب المزيد والمزيد من القهوة؛ لتحقيق نفس التأثير من اليقظة والتركيز.

وخلص مارتينوف، بالقول:” إن ذلك يمكن أن يتطور إلى الإدمان، ويصاب الإنسان بالصداع، ويتعب بسرعة إذا لم يشرب القهوة”.

مقالات مشابهة

  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • ما الدلالات والرسائل التي حملها صاروخ  “فلسطين2” فرط صوتي؟
  • سحب ناجح للسفينة “سونيون” التي هاجمها الحوثيون
  • هل تشعر بالجوع طوال الوقت؟.. طبيب يحذر من سبب غير متوقع 
  • استشاري: أحد أسباب “فقر الدم المنجلي” زواج الأقارب
  • الإفراط في تناول الطعام والقيلولة الطويلة.. أسوأ 10 أخطاء في النوم
  • طبيب سوداني يروي قصة مبادرة “إيواء وغذاء” التي تدعم الآلاف
  • صور ||حشود جماهيرية كبيرة في ساحة “بلاد الطعام” بريمة إحياءً للمولد النبوي الشريف
  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح
  • فوائد وأضرار خل التفاح