لبنان ٢٤:
2024-09-17@05:16:46 GMT

التمديد لليونيفيل أمام مجلس الأمن اليوم

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

التمديد لليونيفيل أمام مجلس الأمن اليوم

سيعقد مجلس الامن الدولي جلسة مغلقة اليوم للبحث في مسودة قرار التمديد لليونيفيل وصيغته، وهي المسودة التي قدمتها فرنسا حاملة قلم صياغة القرار ولم يطرأ عليها اي تعديل، بحسب ما اكدت مصادر دبلوماسية في نيويورك لـ«اللواء».
وقالت المصادر ان بعض الدول ومنها اميركا واسرائيل قد تطرح تعديلاً ما وستتم مناقشة المسودة ولم تعرف الاتجاهات النهائية برغم تمسك لبنان وفرنسا بصيغة المسودة.


ورأت ألمصادر ان اي امر يخص لبنان الآن غير تهدئة الجبهة الجنوبية والتجديد لليونيفيل غير مطروح في الامم المتحدة او لدى الادارة الاميركية، لكن لا يعلم احد متى يتم تحريك ملف الرئاسة في حال تم الاتفاق على وقف اطلاق النار في غزة ما ينعكس فوراً على جبهة الجنوب، ما يقد يعيد البحث في الاستحقاق الرئاسي بدفع اميركي ولو طالت المهلة قليلاً.
وافادت مصادر سياسية مطلعة لـ «اللواء» أن لا عودة حالية للحديث في ملف الاستحقاق الرئاسي، حتى وإن حضر في مواقف رجال الدين واعتبرت أن الحراك الرئاسي المنشود معلق ما يعزز التأكيد أنه مرتبط بالواقع الراهن، مشيرة إلى أنه لا يزال الكلام المتداول من أن عدم ظهور مؤشرات في شهر أيلول المقبل، يعني بالمختصر أن الرئاسة في لبنان طارت.
وقالت المصادر أنه لا يمكن الحديث منذ الآن عن هذا  السيناريو وذلك في انتظار تبلور مشهد غزة والجنوب.
وكان التطور البارز أمس في اعلان "اليونيفيل" أن ثلاثة من جنود حفظ السلام التابعين لليونيفيل كانوا في دورية أصيبوا صباح أمس بجروح طفيفة عندما وقع انفجار بالقرب من آليتهم التي تحمل علامة الأمم المتحدة بوضوح في محيط يارين، في جنوب لبنان. وأضافت أن "جميع جنود حفظ السلام الذين كانوا في الدورية عادوا بسلام إلى قاعدتهم، ونحن نحقق في الحادث". واضافت اليونيفيل في بيانها أنها "تذكّر بقوة جميع الأطراف والجهات الفاعلة بمسؤوليتهم عن تجنب إلحاق الأذى بقوات حفظ السلام والمدنيين".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

عضو مجلس القيادة الرئاسي البحسني يشيد بجهود وزارة الخارجية

شمسان بوست / عدن:

التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج البحسني، اليوم، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني، لمناقشة مستجدات العمل الدبلوماسي والجهود المبذولة لتعزيز علاقات اليمن الخارجية.

واستمع عضو مجلس القيادة الرئاسي، إلى عرض من وزير الخارجية حول نتائج زيارته الأخيرة إلى روسيا، والتي شهدت خطوات مهمة نحو تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لتوطيد العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة، بما يعزز الدعم السياسي والدبلوماسي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة في معركتهما ضد  الحوثيين.

وناقش اللقاء، أوضاع السفارات اليمنية في الخارج، والسبل الممكنة لتعزيز دورها في المرحلة الحالية، خاصة في ضوء التطورات السياسية والعسكرية، وشدد اللواء البحسني، على ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية لتعزيز العلاقات الدولية بما يدعم استقرار بلادنا..مبديًا استعداد مجلس القيادة الرئاسي تقديم الدعم اللازم لوزارة الخارجية بما يمكنها من القيام بواجباتها ومهامها بالشكل المطلوب.

وأشاد عضو مجلس القيادة الرئاسي، بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في تعزيز مكانة بلادنا على الساحة الدولية، رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها في ظل الحرب القائمة..مثنيًا على الدور الحيوي الذي تلعبه سفارات بلادنا في الخارج لتعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة، والعمل على تحقيق مصالح ابناء الجاليات اليمنية في الخارج..مؤكداً على ضرورة مواصلة هذه الجهود وتكثيفها خلال المرحلة المقبلة بما يخدم الأهداف الوطنية.

واعتبر عضو مجلس القيادة الرئاسي، أن النجاحات الدبلوماسية التي تحققها وزارة الخارجية تمثل دعماً قوياً للجهود العسكرية والسياسية المبذولة على الأرض، وأن توطيد علاقات اليمن الخارجية سيكون له أثر كبير في توسيع الدعم الدولي لبلادنا في مواجهة التحديات الراهنة.

مقالات مشابهة

  • أول دولة عربية أمام مجلس الأمن في مهاجمة إسرائيل
  • العالم أمام مفترق طرق
  • الجزائر أمام مجلس الأمن: مهاجمة عمال الإغاثة بغزة خنجر في القانون الإنساني
  • مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لعلاجهم
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • محاولة اغتيال ترامب.. تفاصيل الهجوم وتأثيراته على الأمن الرئاسي
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي يرفض حضور جلسات المجلس (وثيقة)
  • مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن فلسطين اليوم وهذا أبرز الملفات
  • إسرائيل وحزب الله يتبادلان القصف وقوات الأمم المتحدة تحتمي بالملاجئ
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي البحسني يشيد بجهود وزارة الخارجية