الجديد برس:

بعد رحلة استغرقت خمسة أشهر في مياه البحر الأحمر، عادت السفينة الحربية البريطانية “إتش إم إس دايموند” إلى ميناء بورتسموث حاملة معها آثار المعارك التي خاضتها، ولكنها عادت بخفي حنين بعد أن مُنيت بخسائر فادحة.

فشلت المهمة البريطانية في تحقيق أهدافها المعلنة، وذلك على الرغم من التفاخر الرسمي بالإنجازات التي حققتها.

فبينما حاول قائد السفينة، بيت إيفانز، تصوير المهمة على أنها نجاح من خلال التغني بإسقاط طائرات مسيرة للحوثيين، إلا أن الخبراء العسكريين والمراقبين قللوا من شأن هذا الإنجاز، واعتبروه محاولة للتغطية على الفشل الحقيقي للمهمة.

وتكبدت السفينة خسائر مادية وبشرية فادحة نتيجة للهجمات الصاروخية الباليستية التي شنتها قوات صنعاء.

فقد تعرضت السفينة لأضرار جسيمة أجبرتها على العودة إلى ميناء بورتسموث لإجراء صيانة عاجلة، كما استهلكت كميات كبيرة من الذخيرة والمؤن لمواجهة هذه الهجمات.

وتكشف هذه الأحداث عن ضعف القدرات العسكرية البريطانية في مواجهة التحديات التي تفرضها قوات صنعاء في البحر الأحمر. فقد أثبتت قوات صنعاء قدرتها على استهداف السفن الحربية المتقدمة، مما يشكل تهديداً خطيراً للمصالح الغربية في المنطقة.

كما تكشف هذه الحادثة عن التكلفة الباهظة للحروب، حيث تم إنفاق مبالغ طائلة على الذخيرة والمؤن لمواجهة تهديدات منخفضة التكلفة.

وفي الختام، فإن فشل السفينة البريطانية “دايموند” في البحر الأحمر يمثل دليلاً واضحاً على تعقد الوضع في المنطقة، وعلى صعوبة تحقيق أي انتصارات عسكرية حاسمة.

أسباب الفشل:

التقدير الخاطئ لقدرات الخصم: يبدو أن القيادة البريطانية قد قللت من شأن قدرات قوات صنعاء العسكرية، وخاصة في مجال الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة. هذا التقدير الخاطئ أدى إلى استعداد غير كافٍ لمواجهة التهديدات الحقيقية.

التكلفة الباهظة للمواجهة: تكبدت السفينة خسائر مادية وبشرية كبيرة نتيجة للهجمات الصاروخية، كما استهلكت كميات هائلة من الذخيرة والمؤن لمواجهة هذه الهجمات. هذه التكاليف الباهظة لا تتناسب مع النتائج التي تم تحقيقها.

الاستعراض الإعلامي: بدلاً من التركيز على تحقيق الأهداف الاستراتيجية، يبدو أن القيادة البريطانية كانت أكثر اهتماماً بالاستعراض الإعلامي وإظهار القوة العسكرية. هذا التركيز على الدعاية الإعلامية قد أثر سلباً على أداء السفينة في المعركة.

التغيرات السريعة في ساحة المعركة: شهدت ساحة المعركة في البحر الأحمر تطورات سريعة، حيث استطاعت قوات صنعاء تطوير قدراتها العسكرية بشكل كبير. لم تتمكن القيادة البريطانية من مواكبة هذه التطورات، مما أدى إلى فشل مهمتها.

الدعم الشعبي لقوات صنعاء: تتمتع قوات صنعاء بدعم شعبي واسع في اليمن، مما يمنحها القدرة على الصمود في وجه الهجمات الخارجية. هذا الدعم الشعبي يجعل من الصعب تحقيق أي انتصارات عسكرية حاسمة ضدها.

باختصار، يمكن القول إن فشل السفينة “دايموند” يعود إلى مجموعة من الأخطاء الاستراتيجية والتكتيكية، بالإضافة إلى التغيرات السريعة في ساحة المعركة، والدعم الشعبي الواسع لقوات صنعاء.

*عرب جورنال / عبدالرزاق علي

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر قوات صنعاء

إقرأ أيضاً:

الهجوم اليمني على “تل أبيب”: الرواية الرسمية الإسرائيلية تتناقض مع المشاهد الميدانية والاحتلال يعترف بفشل دفاعاته

الجديد برس:

سعت قوات الاحتلال الإسرائيلي لإخفاء تفاصيل الهجوم اليمني الأخير الذي استهدف قلب “تل أبيب”، وادعت اعتراض الصاروخ، ولكن الحرائق وسحب الدخان التي ظهرت في منشآت حيوية حول “تل أبيب” وصور الناشطين الإسرائيليين التي تسربت عبر وسائل التواصل الاجتماعي أجبرت الاحتلال على تغيير روايته.

حتى اللحظة، لم تعترف “إسرائيل” بتفاصيل الهجوم بشكل كامل، رغم تأكيدها أن الصاروخ اليمني استهدف خمسة مواقع استراتيجية من بينها محطة كهرباء جنوب شرق “تل أبيب”، ومطار بن غوريون، ومحطة قطار “موديعين”، إضافة إلى موقع استراتيجي غير محدد.

المشاهد التي تسربت من “تل أبيب”، والتي فشلت الرقابة العسكرية في حظرها، أظهرت دماراً كبيراً في محطة القطارات الأرضية وأحد الجسور المعلقة في “تل أبيب”، بالإضافة إلى تصاعد سحب الدخان من محطة للطاقة قرب مطار بن غوريون.

وفقاً للرواية الرسمية الإسرائيلية، فإن الصاروخ اليمني وصل إلى هدفه في منطقة نائية بين “تل أبيب” والقدس. وأوضحت الرواية أن الحرائق والدمار الذي شهدته “تل أبيب” ناتج عن شظايا الصاروخ وسقوط صواريخ اعتراضية من الدفاع الجوي الإسرائيلي.

وعلى الرغم من أن الرواية قد تكون صحيحة جزئياً، خاصة فيما يتعلق بسقوط صواريخ اعتراضية من نوع “حيتس” و”مقلاع داود”، التي تكلف ملايين الدولارات وتسببت في انفجارات قوية، إلا أن الصاروخ اليمني، الذي قطع نحو 2040 كيلومتراً بسرعة عالية، نجح في تجاوز أحدث المنظومات الدفاعية الإسرائيلية.

الهجوم اليمني على “تل أبيب” يمثل انتكاسة جديدة للاحتلال، حيث أثبتت قوات صنعاء قدرتها على الوصول إلى عمق “إسرائيل” بصاروخ واحد، مما يثير المخاوف من المزيد من الهجمات المستقبلية. كما أن الصاروخ الذي سقط في منطقة نائية بالقرب من خمسة مواقع استراتيجية، بما في ذلك مطار بن غوريون، يبرز رسالة قوية من صنعاء بأن هذه المواقع أصبحت في مرمى نيرانها، مما قد يجبر الاحتلال على إجلاء السكان منها تحسباً لمزيد من الهجمات.

وأعلنت قوات صنعاء، اليوم الأحد، عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا (تل أبيب) بفلسطين المحتلة، وذلك في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، إن “القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية نفذت، بعون الله، عملية عسكرية نوعية باستخدام صاروخ باليستي جديد فرط صوتي، نجح في الوصول إلى هدفه بينما أخفقت دفاعات العدو في اعتراضه”.

وأضاف سريع أن “الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2040 كيلومتراً في غضون 11 دقيقة ونصف، مما أدى إلى حالة من الخوف والهلع بين الإسرائيليين، حيث توجه أكثر من مليوني إسرائيلي إلى الملاجئ لأول مرة في تاريخ العدو”.

وأكد سريع أن “هذه العملية تأتي في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد، وتتويجاً لجهود أبطال القوة الصاروخية في تطوير التقنية الصاروخية لمواجهة تحديات المعركة مع العدو الصهيوني”، مشدداً على أن “عوائق الجغرافيا والعدوان الأمريكي البريطاني ومنظومات الرصد والتجسس لن تمنع اليمن من أداء واجبه الديني والأخلاقي والإنساني في نصرة الشعب الفلسطيني”.

وأضاف أن “العدو الإسرائيلي يجب أن يتوقع المزيد من الضربات والعمليات النوعية القادمة، ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر، والتي تشمل الرد على عدوانه الإجرامي على مدينة الحديدة ومواصلة دعم الشعب الفلسطيني المظلوم”.

مقالات مشابهة

  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • بعد “رأس الحكمة”.. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار
  • “الالتزام البيئي” يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • “الالتزام البيئي”: إعلان البحر الأحمر منطقة خاصة يعزز السياحة
  • الفصائل الفلسطينية تحتفل بالعملية النوعية لقوات صنعاء التي استهدفت “تل أبيب” باستخدام صاروخ فرط صوتي جديد
  • الهجوم اليمني على “تل أبيب”: الرواية الرسمية الإسرائيلية تتناقض مع المشاهد الميدانية والاحتلال يعترف بفشل دفاعاته
  • قوات صنعاء تنفذ عملية نوعية في “تل أبيب”: صاروخ فرط صوتي يتجاوز دفاعات الاحتلال ويثير الذعر بين الإسرائيليين
  • رئيس اللجنة العسكرية للناتو: استخدام قوات كييف لأسلحة الغرب لتنفيذ ضربات على روسيا “مبرر” عسكريا
  • “عروض بحرية” في ساحل البحر الأحمر ابتهاجا بالربيع المحمدي
  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب