قالت قوات خفر السواحل الصينية إن سفينة فلبينية تجاهلت تحذيراتها المتكررة و"اصطدمت عمدا" بسفينة صينية بطريقة "غير مهنية وخطيرة" في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وفقا لبيانات صدرت اليوم الإثنين الموافق 19 أغسطس.
ووفق لوكالة رويترز، أظهر مقطع فيديو قصير للحادث منشور على وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لخفر السواحل الصيني أن الاصطدام وقع حوالي الساعة 3:24 من صباح يوم الاثنين (1924 بتوقيت جرينتش يوم الأحد) ووصف السفينة الصينية بأنها سفينة تابعة لخفر السواحل.

الفلبين تثير استفزاز الصين عبر السواحل

وفي أحد البيانات، قالت قوات الأمن البحري الصينية إن نفس السفينة الفلبينية دخلت المياه القريبة من جزر توماس الثانية بعد منعها من دخول مياه جزر سابينا.
وقال المتحدث باسم خفر السواحل الصيني "جان يو" أن سفينتين تابعتين لخفر السواحل الفلبيني دخلتا بشكل غير قانوني إلى المياه المجاورة لجزر سابينا دون إذن في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.
وقال جان في إشارة إلى مهام الإمدادات التي أرسلتها الفلبين إلى سفينة راسية على جزيرة توماس الثانية: "لقد تسببت الفلبين مرارا وتكرارا في استفزاز وإثارة المشاكل، وانتهكت الترتيبات المؤقتة بين الصين والفلبين".
ولم يستجب متحدث باسم خفر السواحل الفلبيني على الفور لطلب التعليق.

الصين تتاخذ إجراءات مراقبة ضد السفن الفلبينية 

وقالت قوات خفر السواحل الصينية إنها اتخذت إجراءات مراقبة ضد السفن الفلبينية وفقا للقانون في الحوادث التي وقعت في وقت مبكر من اليوم، وحذرت الفلبين من "التوقف فورا عن الانتهاك والاستفزاز" أو "تحمل كل العواقب".
الجدير بالذكر الصين والفلبين توصلت إلى "اتفاق مؤقت " في يوليو بعد مناوشات متكررة بالقرب من جزر توماس الثانية، وتعرضت الصين لانتقادات حادة من جانب الدول الغربية بسبب عدوانيتها في عرقلة الجهود الفلبينية لإعادة إمداد القوات على متن سفينة حربية أرجأت عمداً إلى الرسو قبل خمسة وعشرين عاماً.
وتزعم بكين ملكيتها لمعظم بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك الجزر، رافضة حكما أصدرته محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي في عام 2016 يفيد بأن مطالبات بكين التوسعية لا أساس لها بموجب القانون الدولي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفينة خفر السواحل الصينية بحر الصين الجنوبي رويترز السفينة الفلبينية بحر الصين الصين الفلبين خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

مناورات روسية صينية بالذخيرة الحية في بحر اليابان

الثورة نت/..

اجرت سفن أسطول المحيط الهادئ الروسي وسفن تابعة للبحرية الصينية تدريبات إطلاق للصواريخ والمدفعية في بحر اليابان في إطار مناورات أوكيان – 2024.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم في بيان: “شاركت من الجانب الروسي في هذه الحلقة من المناورات أكثر من 15 سفينة، بينها سفينة قيادة أسطول المحيط الهادئ، والطراد الصاروخي “فارياغ”، والفرقاطة “المارشال شابوشنيكوف”، وسفينة “الأميرال بانتيليف” المضادة للغواصات، وطرادات “سوفيرشيني” و”ريزكي” و”إلدار تيسدنجابوف” وغواصتين”.

وأضاف البيان: “جرى دعم عمليات القوات البحرية بأكثر من عشر طائرات ومروحيات تابعة لأسطول المحيط الهادئ وقوات الفضاء الروسية. وشارك من الجانب الصيني المدمرتان “شين ينغ” و”أوشي”، والفرقاطة لين يي”.

ونفذت المناورة البحرية بالذخيرة الصاروخية والمدفعية الحيّة في محاكاة لمواجهة هجوم بقوارب وطائرات مسيّرة تابعة للعدو المفترض”.
وشاركت في المناورات طائرات “كا-29″، وزوارق مكافحة العمليات التخريبة “غراتشونوك” وأطقم الحرب الإلكترونية.

وتم دعم المناورة بكاسحتي الألغام البحرية “أناتولي شليموف” و”ياكوف باليايف” وتدربت مروحيات “كا-27” على البحث عن الغواصات المعادية باستخدام محطات “سونار” الغاطسة.

وجاء في بيان الدفاع الروسية: “خلال المعركة البحرية مع مجموعة تابعة للعدو المفترض، نفذ طاقم الفرقاطة “المارشال شابوشنيكوف” إطلاقا عمليا لصاروخ “أوران”، وأطلقت السفن الحربية المدفعية على الدروع البحرية التي تحاكي سفنالعدو وتدريبات تكتيكية مشتركة وتدريبات على الاتصالات”.

وراقب مناورات السفن الروسية والصينية من الفرقاطة “المارشال شابوشنيكوف” 24 ملحقا عسكريا من عشر دول.

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق سيارة نقل اصطدمت بأخرى فى الطريق الأوسطي
  • مناورات روسية صينية بالذخيرة الحية في بحر اليابان
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي
  • الفلبين تتعهد بالبقاء في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي
  • كلمة الأنبا توماس في احتفال اليوبيل الذهبي لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط
  • إلزام الشركات بتحديد آلية تخارج المساهمين المعترضين على قرار الاندماج بأخرى
  • أخفى الجثة بطريقة صادمة.. ملكة جمال سويسرا تلقى حتفها على يد زوجها
  • أخفى الجثة بطريقة صادمة.. ملكة جمال سويسر تلقى حتفها على يد زوجها
  • بعد سرقة رواتبهم .. شاهد الحوثيون يجبرون موظفون على الزحف على صدورهم عمدا لإهانتهم (فيديو)
  • توقيع إتفاقية يمنية صينية في الرياض بشأن هذا الأمر