أثبت طبيب أميركي شهير أن الرغبة المُلحة في تناول الوجبات السريعة من الممكن أن تكون نتيجة لتحفيز الأندورفين في الدماغ، مما يجعل الشخص يشعر بالمتعة عند تناول هذه الأطعمة. 

تسميته خاطئة.. استشاري يكشف مفاجأة عن جدري القرود (فيديو) مخاطر تناول الوجبات السريعة

ووفقًا لما ذكره موقع gazeta.ru، أكد الطبيب أن هناك عوامل أخرى تسهم في هذه الظاهرة، من بينها استخدام محسنات النكهة التي تضاف بشكل شائع إلى الأطعمة السريعة، مثل جلوتامات أحادية الصوديوم (E621).

أشار الطبيب إلى أن محسنات النكهة تغير طعم الأطعمة وتجعلها أكثر إغراءً وإدمانًا، مما يؤدي إلى اختلال في النظام الغذائي للشخص وزيادة استهلاك السعرات الحرارية.

مخاطر تناول الوجبات السريعة

كما أضاف أن جلوتامات أحادية الصوديوم تعتبر من أخطر المواد المضافة المستخدمة في تحضير الأطعمة السريعة، حيث تعمل على تحسين طعم الأطعمة ذات الجودة المنخفضة وتجعلها تبدو شهية. 

هذا التأثير يجعل المستهلك يعتقد أنه يتناول طعامًا لذيذًا، في حين أن الشعور باللذة ينتج في الحقيقة عن هذه المادة الكيميائية. 

في الوقت نفسه، يحذر الطبيب من أن استهلاك كميات كبيرة من هذه المادة يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة مثل السمنة، وضعف البصر، ومشكلات في الجهاز التنفسي. 

علاوة على ذلك، تؤدي جلوتامات أحادية الصوديوم إلى اضطرابات في عملية الأيض، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب. 

بشكل عام، يوصي الطبيب بضرورة تقليل تناول الوجبات السريعة والتعود على تناول الأطعمة الطبيعية والطازجة التي لا تحتوي على مثل هذه المواد المضافة. 

كما ينصح باتباع نظام غذائي متوازن يركز على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية، للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض المرتبطة بتناول الأطعمة المعالجة والمضاف إليها محسنات النكهة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوجبات السريعة الإندورفين مخاطر الوجبات السريعة السمنة ضعف البصر تناول الوجبات السریعة

إقرأ أيضاً:

كارثة صحية.. اكتشاف معدن سام في نوع من التوابل مسبب للسرطان بهذه الدولة

القرفة من التوابل والمشروبات التي تكون موجودة في كل منزل، فهى يتم استخدامها في الأكلات المختلفة، لأنها تعطى مذاق لذيذ، كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة تمنع الالتهابات وتنقي الجسم من السموم، ورغم ذلك إلا أن مجموعة من الباحثين في مؤسسة Consumer Reports، قاموا باختبار حوالي 36 منتجا من منتجات القرفة المطحونة بحثا عن الرصاص التي يعد من المعادن السامة التي تسبب مشاكل في الإنجاب وأيضا قد يصيب بالسرطان، كما أنه يؤدي إلى حدوث مشاكل في نمو الأطفال.

وجد الباحثون أن حوالي ما يقرب من 12 علامة تجارية خاضعة للاختبار تحتوي على أكثر من جزء واحد في المليون (PPM) من الرصاص، الأمر الذي جعل الباحثون يحذرون من أن ربع ملعقة صغيرة فقط من هذه المنتجات قد تشكل عواقب صحية خطيرة، وخاصة عند الأطفال الصغار، كما أن من الممكن أن يؤثر هذا الرصاص على تطور الدماغ، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

مخاطر معدن الرصاص 

تشكل الكميات الصغيرة من الرصاص خطرا كبيرا وذلك لأنه مع مرور الوقت، حيث من الممكن أن تتراكم في الجسم وتظل لسنوات طويلة ما يؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة في الصحة، وفقا لما ذكره الدكتور جيمس روجرز، مدير أبحاث واختبار سلامة الأغذية في Consumer Reports.

سحب المنتجات من السوق 

وبعد اكتشاف الباحثون منتجات القرفة المطحونة التي تحتوي على كميات كبيرة من الرصاص، تم سحب العديد من المنتجات التجارية في الولايات المتحدة بسبب احتوائها على آثار من الرصاص، إذ قالت أكبر شركتين مخالفتين إنهما ستسحبان المنتجات المعنية من الأسواق.

الهدف من وضع معدن الرصاص في القرفة المطحونة 

جاء الهدف من استخدام الرصاص في توابل القرفة المطحونة هو كسب المال: «الهدف ليس جعل الناس مرضى. لا أحد يريد القيام بذلك لأنه سيتم القبض عليهم بعد ذلك. ما يريدون القيام به هو كسب المال» بحسب ما ذكرته كارين إيفرستين، المديرة الفنية لهيئة مراقبة سلسلة إمدادات الأغذية FoodchainID، مشيرة إلى أن الأمر مخطط لكسب المال. 

مقالات مشابهة

  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • «الصحة» تحذر 3 فئات من حلوى المولد.. استشارة الطبيب قبل تناولها
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • كارثة صحية.. اكتشاف معدن سام في نوع من التوابل مسبب للسرطان بهذه الدولة
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • قيود بريطانية على إعلانات الوجبات السريعة.. ما القصة؟
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • روشتة تنظيف الأسنان بعد تناول حلوى المولد النبوي.. فيديو
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم