صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-19@01:00:26 GMT

ابتكار جديد يعزز نجاح التلقيح الصناعي

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

ابتكار جديد يعزز نجاح التلقيح الصناعي

أستراليا – تتطلب الممارسات السريرية الحالية لتقييم مورفولوجيا (علم التشكّل) الحيوانات المنوية، تحليلا بشريا وتلوينا كيميائيا لخلايا الحيوانات المنوية، ما قد يسبب الضرر.

والآن، طوّر باحثون في قسم الهندسة الميكانيكية والفضائية بجامعة موناش، بالتعاون مع مركز موناش للتلقيح الصناعي، تقنية تعمل بالذكاء الاصطناعي “تقيّم جودة الحيوانات المنوية الحية في ثوان بدقة تزيد عن 93٪”، ما يلغي الحاجة إلى الإجراءات التي تؤثر على قابلية الحيوانات المنوية للحياة في علاجات التلقيح الصناعي.

وقال الدكتور رزا نصراتي: “إن اتساق وموثوقية نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بنا يوفر دقة غير مسبوقة في تصنيف مورفولوجيا الحيوانات المنوية الحية. ومن خلال توفير تحليل واضح ودقيق لجودة الحيوانات المنوية، فإنه يقدم فرصا واعدة لتعزيز ممارسات اختيار الحيوانات المنوية السريرية. ونأمل في تحسين نتائج علاجات الخصوبة ومنح أمل جديد للأزواج الذين يكافحون من أجل الإنجاب”.

وقالت سحر شاهالي، المعدة الرئيسية للدراسة: “تم اختبار التقنية، وثبت أنها تعمل بشكل فعال مع صور ذات دقة مختلفة. وهذا يعني أنه يمكن دمجها بسهولة في بيئات سريرية مختلفة، ما يوفر نتائج موثوقة بغض النظر عن المعدات المستخدمة”.

كما أوضحت البروفيسورة ديدري زاندر فوكس، كبيرة مسؤولي العلوم في مركز موناش للتلقيح الصناعي، أن التقنية لديها القدرة على جعل عملية اختيار الحيوانات المنوية أسرع، مع تحسين النتائج.

مضيفة: “في بعض الأحيان، يحتاج علماء الأجنة في التلقيح الصناعي إلى حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة لزيادة فرص الإخصاب. وفي حين أنهم خبراء في العثور على أفضل حيوان منوي لهذه العملية (الحيوان المنوي بالشكل والحجم المناسبين ويتحرك بحرية)، فقد يستغرق الأمر أحيانا ساعات لفحص العينة والعثور على أفضل حيوان منوي للحقن”.

وتابعت: “نعتقد أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يجعل العملية أسرع بكثير ويمنح المرضى نتائج أفضل. في أعقاب هذا البحث، يأمل مركز موناش للتلقيح الصناعي في إنشاء خوارزمية ذكاء اصطناعي يمكن استخدامها لتشغيل جهاز اختيار الحيوانات المنوية، لتوجيه عالم الأجنة لدينا بشأن الحيوان المنوي الذي يجب اختياره في وقت الحقن المجهري، للمساعدة في تحسين نتائج التلقيح الصناعي”.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الحیوانات المنویة التلقیح الصناعی

إقرأ أيضاً:

اختيار نادر الداجن أمينًا لريادة الأعمال المركزي بحزب مستقبل وطن

كتب-عمرو صالح:

قررت الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن تعيين نادر الداجن، أمينًا لأمانة ريادة الأعمال المركزية بحزب مستقبل وطن، وذلك بعد عقد المكتب السياسي للحزب اجتماعًا برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس الحزب، أدى إلى اتخاذ عددًا من القرارات التنظيمية.

وقال نادر الداجن، أمين ريادة الأعمال المركزية بحزب مستقبل وطن، إننا تشرفت بتكليفي أمينًا للأمانة المركزية لريادة الأعمال بحزب مستقبل وطن، أمانة مستحدثة برؤية حزبية متفردة بطموحات وآمال جديدة لتحقيق الحلم الوطني في طفرة اقتصادية قوامها الابتكار والإبداع وريادة الأعمال والشركات الناشئة استنادًا على ما تمتلكه مصرنا الغالية من ثروة شبابية متميزة.

ووجه نادر الداجن، الشكر والتقدير للنائب أحمد عبد الجواد، نائب رئيس الحزب والأمين العام على ثقته الغالية، مجددا العهد باستكمال المسيرة والعمل على أن تكون الأمانة الجديدة منصة مفتوحة ومنتدى وطنيًا لمناقشة ودعم كل الأفكار في مجال ريادة الأعمال لتحقيق المستهدفات الحزبية والوطنية.. لنعمل معًا من أجل مصر.

وقرر حزب مستقبل وطن برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بعد الاطلاع على القانون رقم (40) لسنة 1977 والخاصة بالأحزاب السياسية وتعديلاته وعلى النظام الأساسي واللائحة الداخلية لحزب مستقبل وطن وبناء على ما تم عرضه، وبعد موافقة رئيس الحزب، بأن نواب رئيس الحزب هم كل من النائب أحمد عبد الجواد، والذي يشغل منصب الأمين العام بعد انتخابه من الهيئة العليا.

ويضم النواب أيضا النائب عبد الهادي أحمد عبد الهادي القصبي، والنائب حسام إبراهيم الدسوقي الخولي والنائب علاء السعيد ابراهيم عابد، والنائب محمد إسماعيل محمد منظور كما تضمن القرار إضافة كل من كأمناء عام مساعدين للحزب وهم النائب محمد ماهر حامد محمد خليل والنائب عادل عبد الفتاح مأمون ناصر والنائب عاطف عبد الحميد عواد ناصر.

يأتي ذلك في إطار حرص حزب مستقبل وطن على تجديد قياداته من خلال إدخال دماء جديدة، وإتاحة الفرصة للكفاءات الشابة للمشاركة في عملية صنع القرار، وتنشيط العمل الحزبي، بهدف تعزيز دور الحزب في المجتمع.

اقرأ أيضا:

النائب محمد سليمان أمينًا لمستقبل وطن بالقاهرة

مدبولي: أكثر من 5700 شركة مصرية تستثمر في السعودية

بعد تكريمه في احتفالية المولد.. رئيس الشؤون الهندسية السابق بـ"الأوقاف": سأظل خادمًا لبيوت الله

مقالات مشابهة

  • مدبولي: نسعى لتغطية احتياجات السوق من خلال القطاع الصناعي
  • غرفة المدينة تدعو اصحاب المشاريع الصناعية إلى التسجيل بالمعرض الصناعي
  • استعراض فرص تعزيز التعاون الصناعي بين المملكة وبريطانيا
  • مجلس الوزراء يقرر تعديل سعر منتوج الزيت الصناعي
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • عيادة حكومية متخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة في عسير.. فيديو
  • طهران تعتبر إطلاق قمرها الصناعي شمران-1 ردا على من يفرضون العقوبات عليها
  • ابتكار مادة جديدة تجدد الأنسجة العظمية
  • اختيار نادر الداجن أمينًا لريادة الأعمال المركزي بحزب مستقبل وطن
  • مركز استدامة يطلق مشروعاً لدراسة تقنية النانو في تحسين كفاءة الأسمدة والمبيدات وخصوبة التربة