صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-14@13:14:16 GMT

بوتين في أذربيجان

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

بوتين في أذربيجان

باكو – وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى باكو عاصمة أذربيجان امس الأحد في زيارة دولة تستمر يومين يلتقي خلالها نظيره إلهام علييف.

وبث التلفزيون الروسي لقطات لطائرة الرئيس لدى وصولها إلى باكو مساء اليوم.

وذكرت وكالة الأنباء الأذرية الرسمية أن بوتين وعلييف يتناولان العشاء في مقر الرئيس.

وأعلن الكرملين أن الرئيس بوتين سيلتقي الاثنين على ضفاف بحر قزوين مع علييف للبحث في “القضايا المتعلقة بتنمية علاقات الشراكة الإستراتيجية والتحالف بين روسيا وأذربيجان، فضلا عن قضايا دولية وإقليمية راهنة”.

ومن المقرر أن يحضر بوتين غدا مراسم وضع إكليل من الزهور على قبر حيدر علييف والد إلهام، والذي حكم بين عامي 1993 و2003، بحسب وكالة “ريا نوفوستي” الروسية للأنباء.

ويشمل البرنامج كذلك مناقشات، وتوقيع إعلانات مشتركة، وتصريحات للصحافة يدلي بها بوتين وعلييف، بحسب الوكالة الروسية.

وتعود آخر زيارة قام بها بوتين لأذربيجان إلى سبتمبر/أيلول 2018.

وأذربيجان التي ستستضيف مؤتمر المناخ “كوب 29” في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل منتج كبير للغاز الطبيعي لجأ إليه الاتحاد الأوروبي للتعويض عن الخفض الحاد للإمدادات الروسية منذ بداية النزاع بأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وتُتهم روسيا بأنها أدت دورا ملتبسا في النزاع بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم قره باغ، وقد ظلت الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان لفترة طويلة في دائرة النفوذ الروسي.

وتأخذ أرمينيا على موسكو عدم دعمها بما يكفي في وجه أذربيجان التي استعادت بالقوة السيطرة الكاملة في سبتمبر/أيلول 2023 على هذه المنطقة الجبلية التي حكمها على مدى 3 عقود انفصاليون أرمن.

ومنذ انتهاء الحرب، سعت يريفان إلى تعزيز علاقاتها مع الغرب، بما في ذلك الولايات المتحدة، الأمر الذي أثار استياء الكرملين بشدة.

وتأتي زيارة بوتين إلى أذربيجان بينما تسعى روسيا إلى صد الهجوم العسكري الذي شنته القوات الأوكرانية على أراضيها في 6 أغسطس/آب.

وأمر بوتين جيشه بطرد القوات الأوكرانية التي باتت تسيطر بحسب كييف على 82 بلدة و1150 كيلومترا مربعا من الأراضي الروسية.

وقد أصدرت الجنائية الدولية في مارس/آذار 2023 مذكرة توقيف بحق بوتين بتهمة “ترحيل” أطفال أوكرانيين إلى روسيا، مما يجعل تنقلاته الخارجية أكثر تعقيدا. ويرفض الكرملين اتهامات المحكمة بشكل قاطع.

المصدر : الفرنسية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية

سرايا - حذرزعيم حزب "التراث" البريطاني  ديفيد كيرتن من التهديدات التي يتعرض لها الغرب بعد تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عواقب السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية.

وكتب كيرتن على منصة "إكس": "إن السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بصواريخ Storm Shadow البريطانية هو التصعيد المجنون الذي يعرض للخطر أمن الغرب الجماعي كله الذي يحاول إنقاذ الغزو الاقتصادي لأوكرانيا من قبل شركات BlackRock وJP Morgan ومصانع عسكرية صناعية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حلف "الناتو" لا يناقش احتمال استخدام كييف للصواريخ الغربية بعيدة المدى فحسب بل ويتخذ في الواقع قرارا حول مشاركته المباشرة في النزاع الأوكراني. وأضاف أن المشاركة المباشرة لدول "الناتو في الأعمال القتالية تغير جوهرها، وستضطر روسيا لاتخاذ قرارات على أساس التهديدات التي يتم إنشاؤها بهذه الصورة.

من جهتها كتبت صحيفة "الغارديان" نقلا عن مصادر في الحكومة البريطانية أن لندن قد اتخذت قرارا يسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ Storm Shadow لضرب الأراضي الروسية لكنها لن تعلن عن رسميا في الأيام القادمة.




إقرأ أيضاً : "بيان مدريد" يطالب بانسحاب كامل لقوات الاحتلال من غزةإقرأ أيضاً : خُمس الموظفين في العالم تحت خط الفقر .. تقرير صادمإقرأ أيضاً : ثغرات مهدت الطريق لمحاولة اغتيال ترامب

 

 

 


مقالات مشابهة

  • سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية
  • المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: بلينكن أصبح متخصصاً في فرض العقوبات على روسيا
  • الخارجية الروسية: الخطاب حول رفع الحظر على توجيه الضربات إلى روسيا بالأسلحة الغربية لا يعزز الاستقرار والسلام
  • تهديد بوتين بحظر بعض الصادرات يربك الشركات الروسية
  • مرغم: مدرسة الإمام مالك التابعة لدار الإفتاء أحد حصوننا التي عادت للإشراق
  • بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا
  • بوتين يحذّر من إجراء يجعل دول الناتو في حرب ضد روسيا
  • بوتين: الأسلحة بعيدة المدى لكييف ستعني أن دول الناتو في حالة حرب مع روسيا
  • روسيا تطلق مناورة عسكرية ضخمة في محيطين وثلاثة بحار
  • بوتين: على روسيا التفكير في الحد من صادرات اليورانيوم