أعلنت شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أصدرت توجيهات بوقف صرف السكر الحر على البطاقات التموينية في كافة المحافظات. يأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة للسيطرة على ارتفاع الأسعار غير المبرر للسلع الأساسية، وذلك لضمان استقرار السوق وحماية المستهلكين.

ووفقًا للمنشور الدوري الصادر عن الوزارة، والذي تم تداوله على نطاق واسع، يعتمد هذا القرار على كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 22-18088 الصادر في 12 يوليو 2024.

يحتوي الكتاب على توجيهات حازمة باتخاذ إجراءات لضبط الأسواق ومنع استمرار الزيادات في أسعار السلع الاستراتيجية، مما يعكس جدية الحكومة في مواجهة التحديات الاقتصادية.

قرار التموين الجديدحماية المواطنين من الأعباء المالية الناتجة عن ارتفاع الأسعار

يهدف هذا القرار إلى حماية المواطنين من الأعباء المالية الناتجة عن ارتفاع الأسعار، مع التأكيد على التزام الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق لضمان توفر السلع بأسعار مناسبة. تحرص وزارة التموين من خلال هذه الخطوات على تحقيق توازن بين الحفاظ على استقرار الأسعار وتلبية احتياجات المواطنين الأساسية.

حماية الاقتصاد الوطني من المضاربات

بالإضافة إلى ذلك، يشمل المنشور وقف صرف كميات السكر الإضافية على البطاقات التموينية، مع الاكتفاء بصرف الحصص الأساسية فقط. هذا الإجراء يأتي لمنع تسرب الكميات الإضافية إلى السوق السوداء، مما يضمن وصول الدعم التمويني إلى مستحقيه الفعليين وحماية الاقتصاد الوطني من المضاربات.

مستهدفات وقف السكر الإضافي المنصرف على البطاقات التموينيةوقف صرف السكر الحر على البطاقة التموينية.الاكتفاء بصرف الكمية الأساسية المحددة على بطاقة التموين.القرار يأتي لمنع تسرب كميات السكر للسوق السوداء

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة التموين التموين

إقرأ أيضاً:

إليكم الأسعار الجديدة للمركبات الكهربائية بعد رفع الضريبة

#سواليف

كشف نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة شرف الدين الرفاعي عن قيمة الزيادة على #أسعار #المركبات_الكهربائية ، بعد القرار الحكومي الصادر بالجريدة الرسمية يوم الخميس ، برفع #الضريبة الخاصة عليها.

الرفاعي ، أوضح أن القرار صنف المركبات إلى 3 فئات ، الأولى التي تقل عن 10 آلاف دينار ، ولا يوجد رفع على هذه المركبات، لكنه لا يصيب إلا 3 أصناف من المركبات.

أما الفئة الثانية ، فهي السيارات التي قيمتها بين 10 آلاف إلى 25 ألف دينار ، وهذه الفئة هي الأكثر انتشارا ، ويمكن وصفها بسيارة الشعب، وتشكل مبيعاتها ما نسبته 70% من مبيعات المركبات الكهربائية في المناطق الحرة.

مقالات ذات صلة ترجيح استقالة الحكومة غدا .. وجعفر حسان أبرز المرشحين للرئاسة 2024/09/14

وأوضح ان هذه الفئة ارتفع سعرها بين 7-8 آلاف دينار أردني.

وبين على سبيل المثال ان مركبة (أي دي 4) موديل 2021 كانت الضريبة الخاصة عليها قبل القرار 2650 دينارا ، وأصبحت بعد القرار 7634 دينارا.

اما مركبة (أي دي 4 برو) فارتفعت الضريبة من 2633 إلى 7222 دينار.

اما الفئة الثالثة ، والتي يزيد سعرها عن 25 ألف دينار ، فعلى سبيل المثال سيارة (كونا) موديل 2023 ، كانت الضريبة الخاصة 3374 ، وارتفعت إلى 9680.

اما مركبة (تسلا (واي)) ، فكانت الضريبة عليها 6470 ، وأصبحت 20720، بارتفاع يقدر بـ 13 الف دينار.

كما ارتفعت الضريبة على مركبة (أي دي 6) بما يقارب 12 الف دينار.

وأشار إلى أنه كلما ارتفعت سعة البطارية وحجم المركبة ،فإن قيمتها سترتفع ما يعني زيادة الرسوم.

الرفاعي قال ان بعض المواطنين اتفق قبل أيام على شراء مركبة ، وكان بانتظار الحصول على التمويل ، لكن سعر المركبة ارتفع عليه من 21 إلى 27 ألف دينار بعد القرار ، متسائلا عن الجهة التي ستتحمل هذا الفرق.

الرفاعي أشار إلى أنه تم التخليص على 50-60 سيارة كهربائية اليوم فقط ، بينما كان يتم التخليص قبل القرار الحكومي على نحو 350 سيارة يوميا.

مقالات مشابهة

  • عاجل - ارتفاع.. حالة أسعار الذهب اليوم
  • خطوات تحديث بطاقة التموين 2024
  • عاجل - ارتفاع أسعار البيض في الأسواق: متابعة جديدة وأحدث الأسعار
  • هيئة الإحصاء: استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال الأشهر الثلاثة الماضية 2024
  • تسهيلات جديدة من «التموين» بشأن إصدار البطاقات.. اعرفها
  • “الإحصاء”: استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6 % خلال الأشهر الثلاثة الماضية
  • إليكم الأسعار الجديدة للمركبات الكهربائية بعد رفع الضريبة
  • عاجل.. مفاجأة جديدة في إضافة المواليد على بطاقات التموين
  • الهند تقرر إلغاء السعر الأدنى لصادرات أرز بسمتي
  • أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024 علي بطاقة التموين